تخطى إلى المحتوى

سبب التغير في مجتمعنا 2024.

ما هو سبب التغير الموجود في العادات والاخلاقيات عند شباب مجتمعنا (الاولاد – البنات) سواء في الفكر او المظهر أو حتى في نمط التربيه
سلامي الى كاتب الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعك جدا حساس ومهم واعتقد من وجه نظري الخاصة الانفتاح الذي حصل للعالم من خلال الدش والانترنت .. واخذ عادات الغيير السيئه ولاافتقدنا النصيحه التي كانت تاتيك من البعيد قبل القريب وقلة الوازع الديني واركز على شي مهم الا وهي الام اي النساء تركو مهنتهم الاساسية وهي التربيه وتخريج جيل واصبح الاهتمام في الموديلات وكثرة الخروج من المنزل للمنتزهات واصبح كلا مسؤلا عن نفسه لا عن غيرة ايضا كما انا افتقدنا الترابط العائلي والحس الاخوي والابوي حتى الجلوس على مائدة الطعام اصبح الكل يأكل لوحه وجبات سريعه او منفرده في البيت اما بسبب السهر او غيره المهم عدم الاجتماع سويا وابداء النكات والضحكات ونقد بعضهم على بعض التصرفات واختفت هيبة السمعة التي كانت شبح يطارد الشخص واصبح التفكير في هذا نوع من انواع التخلف …. هذا من وجه نظري
وللك تحياتي..
صدقت يا اخ حساس..الله المستعان
شكرا للك ياأخ حساس على تعقيبك الجميل ونتمنى منك دوام الصله
تسلملي والله
طبعاً المجتمع في تطور مستمر .. ولكن هناك تطور سلبي وهناك تطور ايجابي ..
ولعل الأخ (مجتهد) يقصد بسؤاله التطور نحو التخلف ..!! والعودة بالحياة الانسانية الرفيعة الى درك الحيوانات (أعزكم الله) … وهذا ناتج عن صراع الحضارات وليس حوارها .. وأهم مظاهر هذا هو الغزو الثقافي الذي تحدث عنه الأخ حساس .. وكذلك العولمة (وليست الوجبات السريعة الا أبسطها) .. العولمة .. شيء خطير وكثير منا لا يعلم ما هي العولمة .. وما أسهلها لو كانت على مستوى الهمبرغر والكوكا كولا والجينز وقصات الشعر .. ولكن ما يغير من طباع مجتمعنا هو الأفكار الموجهة الى البنى التحتية لهذا المجتمع ..
كنت أتمنى على الأخ مجتهد أن يكتب لنا بعض الأمثلة على التغير .. هل يقصد بذلك تغير موضة الملابس مثلاً؟ هل يقصد طريقة التفكير .. ما هو المقصود بالضبط .؟؟
نحن النساء لم نعرف التقليد و الموضة الا من
المجلات …… التلفاز ……الكفرة الموجودين هنا امثال الممرضات وغيرهن من الأجانب
واخيرا السفر . …. ومن ثم تقليد النساء المتأثرات بتلك الأمور بعضهن لبعض .
أخي صقر الجبل أولا احب أن اشكرك على مشاركتك الجميله الكافيه الوافيه .وأما با النسبه للأمثله فهي لاتعد ولا تحصى فأسلوب الحياة تغير حياة الاسرة تحولت الى موضات فالعوامل الدخيله كثيره جدا ومنها ماذكرته الاخت (سيده) مشكوره حيث تبين أنه ا أصبحت الاسره بكافتها هي المستهدفه وليست فئه معينه من المجتمع .
والتغير الذي أرمي اليه هو التغير الفكري اولا ثم التغير الظاهري الشكلي سواء في اللبس كما أضفتم أو في التعامل وطريقه الكلام عند بعض الناس بما يسمى فن( التكيت ) أو التغير التربوي فقليل من الاباء من يذكر أبنه با العادات والتقاليد مما يسمى في لغتنا (الاصول )حيث أعتبر فكر رجعي أو (دقه قديمه) كما يقولون . أتمناأن أكون وصلت الهدف الذي تريد … أنتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.