تخطى إلى المحتوى

صحيح القصص النبوي // قصة النبي الذي أحرق قرية النمل ! 2024.

هذه القصة من كتاب // صحيح القصص النبوي
لـ عمر سليمان عبد الله الأشقر ..
——————–
~*~ نص الحديث ~*~

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة ، فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ، ثم أمر ببيتها فأُحرق بالنار ، فأوحى الله إليه : فهلا نملة واحدة ) ..

وفي رواية عند مسلم عن أبي هريرة :
( أن نملة قرصت نبياً من الأنبياء ، فأمر بقرية النمل فأُحرقت ، فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح ) ..

تخريج الحديث //
روى هذا الحديث البخاري في صحيحه في كتاب بدء الخلق .. باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم : 6/356 .. ورقمه 3219 ..
ورواه مسلم في كتاب السلام .. باب النهي عن قتل النمل 4/1759 .. ورقمه 2241 ..

غريب الحديث ..

لدغته / قرصته ..
جهازه / متاعه ..
قرية النمل / مساكنها وبيوتها ..
فهلا نملة واحدة /سؤال استنكاري .. مفاده أن العدل معاقبة نملة واحدة هي التي قرصتك ..

~*~ شرح الحديث ~*~
يحدثنا رسولنا صلى الله عليه وسلم أن أحد أنبياء الله كان نازلاً تحت شجرة .. لعله كان يستريح في ظلها من وعثاء السفر وعنائه .. ويتقي بظلها حرارة الشمس .. وكان بجوار المكان الذي نزله قرية من قرى النمل .. ولعل نزول ذلك النبي وصحبه في أرض القرية أزعج النمل .. وعادة النمل أنه يهاجم من يعتدي عليه .. ويعكر عليه صفو عيشه .. وقد توجهت نملة إلى نبي الله وقرصته ..
والنبي بشر يغضب كما يغضبون .. وقد يتصرف في بعض الأحيان تصرفاً تلقائياً يندم عليه .. ويعاتب عليه .. ومن ذلك ما تصرفه هذا النبي .. فإنه غضب من النملة ومن قومها معها .. وعزم على معاقبة قرية النمل كلها .. وأمر أتباعه بإخراج متاعه من تحت تلك الشجرة .. ثم أشعل النار في قرية النمل .. فحرقت النار النمل الذي كان يتحول في دياره وحولها .. وصلت بحرها من كان بداخل جحوره في باطن الأرض ..
إن مقتضى العدل وا؟لإنصاف أن لا يؤخذ البرئ بجريرة المسيء .. لقد اعتدت على نبي الله نملة فإن كان لا بد من العقاب فلتعاقب تلك النملة دون غيرها .. فقد اعلمنا نبينا أن من حقنا أن ندفع الصائل علينا من البشر والحيوانات .. حتى لو كانت الحيوانات مستأنسة .. وهذه النملة باغية ظالمة .. فإذا عاقبها من اعتدت عليه فلا لوم عليه .. أما أن يعاقب كل النمل في تلك القرية فيحرق بالنار فليس من العدل في شيء ..
إن النمل أمة من الأمم التي خلقها الله .. وهي تسبح الله وتقدسه مثل بقية الحيوانات .. ولا يجوز للإنسان الإعتداء عليها إلا إذا آذته .. ولذلك عاقب الله ذلك النبي ولامه على ما فعله .. لأنه اعتدى في العقوبة .. فعاقب البريء بجريرة المذنب .. وقتل أمة تسبح الله .. وقد قال الله له فيما أوحى إليه معاتباً إياه .. هلا نملة واحدة .. !! أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من المم تسبح الله .. !!
إن الذي يربي على أن يتأثم من قتل نملة .. لا يمكن أن يتأتى منه بعد ذلك أن يسفك دم إنسان بريء بغير حق .. ويصبح نموذجاً راقياً يحافظ على نفوس العباد كما يحافظ على الحرث والنسل ..

~*~ عبر الحديث وفوائده ~*~

1/ لا يجوز قتل النمل كما لا يجوز قتل بقية الحيوانات إلا الصائل والمؤذي منها .. فيجوز قتله .. وقد جاء في الحديث النهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد .. رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم .. ويستثنى من الحيوانات التي لا يجوز قتلها الفواسق الخمس .. فإنهن يقتلن في الحل والحرم .. والفواسق الخمس كما ورد في حديث رواه البخاري في صحيحه هن //
الفأرة .. العقرب .. الغراب .. الحديا .. والكلب العقور ..
وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم علاوة على الفواسق الخمس بقتل ( الوزغ ) .. وأخبر أن في قتله أجراً .. وكذا أمر بقتل الحيات إلا حيات البيوت .. فلا تقتل حتى تؤذن ثلاثاً .. فإن رؤيت بعد ذلك قتلت .. واستثنى من ذلك نوعين من الحيات هما الأبنز وذو الطفليلتين فإنهن يقتلن مطلقاً .. ولو كن من سكان البيوت .. لأنهن يسقطن ولد الحامل .. ويذهبن البصر ( انظر الأحاديث الواردة عن الحيات في صحيح مسلم ) ..

2/ التحريق بالنار للأحياء غير جائز في شريعتنا .. وقد علل الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا بأنه لا يعذب بالنار إلا رب النار .. ولعله كان جائزاً في شرائع الأنبياء من قبلنا .. ولذا حرق هذا النبي قرية النمل ..

3/ النمل يسبح الله كما ورد في الحديث .. وقد أخبرنا ربنا أن كل شيء يسبح بحمد الله .. (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ) [ الإسراء / 44 ] ..

4/ أخبر الحديث أن النمل أمة من الأمم .. وقد أخبرنا الله أن المخلوقات من الطيور والحيوانات كلها أمم أمثالنا .. (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ) [ الأنعام / 38 ] ..

وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى هذه الحقيقة .. من خلال الملاحظة والمتابعة والنظر ..

بارك الله فيك أختي الحبيبة
كما عودتينا أخيتي إنتقاء طيب.
بارك الله فيك اختي 00
بوركتي وجعلك الله من اهل الجنة .. كل مواضيعك تعجبني ما شاء الله
بارك الله فيكم جميعاً وجزاكم الله خير الجزاء ..
مشكوره أختي على هذا الموضوع وبصراحه مهم جداً ،، وفيه معلومه ألا وهي إذا وجدت نمل في منزلك وأردتي أن تتخلصي منه (( عليك بصورة النمل أقرائيها في المكان المتواجدة فيه )) وعندها فسوف تجدين أن النمل قد خرج من ذلك المكان ،، وبدون أن تمسي نملة واحدة يإذى
ويمكنك وضع شريط قرأن فيه سورة البقرة وتتركيه يقرأ في المكان المقصود وشاهدي النتيجة
هذا والله أعلم ومن لديها علم بذلك فل تفيدنا إذا كانت هذه المعلومة صحيحة أو لا مع العلم أن من
أخبرتني بذلك أمرأة متزوجة وزوجها إمام مسجد وذو علم والله المستعان
بارك الله فيكِ أختى السلفية,,
ولكن:
عندما نتأذى من النمل,,الصغير منه يغزو المطابخ وكل مكان فيه رائحة الأكل
فهل علينا إثم بقتله بالماء مثلا او رش علية السم البودرة؟

أتمنى أن لا أزعجك بسؤالى,,ولكنه دائما يدور في ذهنى.

جزاك الله خيرا اختي

لكن ماهو الـــ

الحديا

بارك الله فيكم أخواتي ..
=====
المبدعة .. بارك الله فيك .. لكن أنا أول مرة أسمع هذه المعلومة وأخشى أن تكون بدعة .. هل لديه دليل شرعي على هذا الكلام ..
====
غريبة الروح .. بارك الله فيك ..
ولا فيه أذية غاليتي ..
بالنسبة لسؤالك .. يجوز قتل النمل المؤذي .. والذي لا يجوز هو قتل النمل بالحرق .. والله أعلم
وستأكد من ذلك وأجيبك لاحقاً بإذن الله تعالى ..

====
صدى .. حياك الله والله يبارك فيك ..
( ‏الحديا‏ )‏ تصغير حدأة‏ .. و‏الحدأة‏ وجمعها حدأ كعنبة وعنب طائر خبي، هو أخس الطير‏..‏ يخطف الأفراخ وصغار أولاد الكلاب .‏.‏ وربما يخطف مالا يصلح له إن كان أحمر، يظنه لحما‏ ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.