تخطى إلى المحتوى

صلاة الشفع و الوتر متى وقتها ؟؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيفكم يابنات وسيدات

انا عندي سؤال محيرني

مالفرق بين الشفع والوتر ؟

ومتى وقتها ؟

ايش نقول فيها ؟

اشرحوا كل شيء عنها ؟؟؟

انتظركم جزاكم الله خيرا ..

وعليكم السلا ورحمة الله وبركاته
صلاه الشفع والوتر بعد صلاة العشاء بمعنى صلى صلاة العشاء بعدها الشفع والوتر
ولكن الافضل
ان تصلى العشاء وبعدها ركعتين وتحسب هاتين الركعتين من قيام اليل وبعدها قبل ان تنامى صلى الشفع والوتر
واى صلاه بعد صلاه العشاء تحسب قيام ليل مهما كان وقتها ,يا اما صلى صلاة العشاء وبعدها الشفع وقبل ان تنامى صلى الوتر ان اقول لكى هذا لاننى اريدكى ان تصلى الوتر قبل ان تنامى لانها من سنن الرسول ولان هل مثل الذى يصلى العشاء والشفع والوتر وبعدها يصهر ويصهر وياكل وينام بدون وضوء وبدون اى صلاة مثل الذى صلى صلاة العشاء وركعتين وصهر واكل ولكن قبل ان ينام صلى الوتر او الشفع والوتر او ركعتين والشفع والوتر بمعنى وتر قبل ان ينام اكيييد فى فرق
وبنسبه لصلاه الشفع ركعتين ويفضل انه فى الركعه الاولى تقراى الفاتحه وصوره الاعلى وفى الركعه الثانيه اقراى الفاتحه والكافرون
والوتر ركعه واحده واقراى فيها المعوذتان والاخلاص ولكن ولكن لا صلاة بعد صلاة الوتر بمعنى بعد العشاء صلى مثل ما تريدين من قيام ليل واخر صلاه تصليها وهيا الوتر
واذا ما فهمتى نقطه معينه او اى استفسار انا فى انتظاركى

لاكي كتبت بواسطة طيف أوراقي لاكي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

كيفكم يابنات وسيدات

معذرة على تدخلى

انا عندي سؤال محيرني

مالفرق بين الشفع والوتر ؟

الشفع والوتر صلاة مرتبطة ببعضها اثنان شفع وواحدة وتر وتصلى ركعتين على انفراد ثم ركعة

ومتى وقتها ؟

وقتها من بعد صلاة العشاء الى قرب وقت صلاة الفجر

ايش نقول فيها ؟

كما ذكرت الأخت فى الشفع أول ركعة الفاتحة ثم سورة الأعلى
والركعة الثانية سورة الكافرون وهذا من الأفضل لكن اذا لم تكونى حافظة لتلك
السور يجوز بأى سور تحفظيها من القرأن وفى ركعة الوتر تقرأى بعد الفاتحة سورة الأخلاص(قل هو الله أحد)

اشرحوا كل شيء عنها ؟؟؟

طبعا فى صلاة الوتر يستحب دعاء القنوت فى ركعة الوتر بعد الوقوف
من الركوع بعد ان تقولى سمع اللهم لمن الحمد وتبدأى تدعو دعاء القنوت
وتدعو بما تشائين

انتظركم جزاكم الله خيرا ..

وجزاكى الله خير الجزاء

لاكي كتبت بواسطة نشيد الاناشيد لاكي
وجزاكى الله خير الجزاء

السلام عليكم
انا يا اخ يمكن كتبت بزياده عن الموضوع ودخلت فى ركعات قيام اليل ولكن بما انه اختى الكريمه وحبيبتى فى الله سألت عن الشفع والوتر ولا تعلم بهم فحبيت ان اقول لها ماذا تفعل لكى تستمر عليه بمعنى مو تعلم بها فقط لا اريدها ان تفعل شى محبب ومن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .
وبنسبه للوتر والله اعلم انه يستحب ان تقرا المعوذتان والاخلاص وسوف ندع اعضاء المنتدى الذين لديهم معرفه اكيده بهذا الشى ياكدو لنا ولكن والله اعلم انه مستحب المعوذتين والاخلاص وليس الاخلاص فقط .
وجزاك الله خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اليك غاليتي

المراد بصلاة الشفع والوتر
من المتداول أن من السنن المؤكدة الشفع والوتر . فهل هناك حديث عن صلاة الشفع ؟.

الحمد لله
الشفع في اللغة هو الزوج ( أي العدد الزوجي ) ، عكس الوتر الذي هو الفرد ، والسنن الثابتة بعد صلاة العشاء ثلاثة :
1- سنة العشاء البعدية : وهي ركعتان .
2- قيام الليل ، فيصلي ما شاء ركعتين ركعتين .
3- الوتر ، فله أن يوتر بركعة واحدة ، أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع .
انظر جواب السؤال (46544) .
وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها متصلة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعة واحدة .
وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أدنى الكمال الوتر أن يوتر الإنسان بثلاث ركعات ، سواء فعلها متصلة أو منفصلة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب " انتهى من "الشرح الممتع" (4/21) .
وروى ابن حبان (2435) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك . قال الحافظ في الفتح (2/482) : إسناده قوي .
وهذا الحديث يدل على أن المراد بالشفع الركعتان قبل ركعة الوتر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " صلاة التراويح " بعد أن ذكر صفات صلاة الوتر المتنوعة الواردة في السنة :
" ويتلخص فمن كل ما سبق أن الإيتار بأي نوع من هذه الأنواع المتقدمة جائز حسن ، وأن الإيثار بثلاث بتشهدين كصلاة المغرب لم يأت فيه حديث صحيح صريح ، بل هو لا يخلو من كراهة ، ولذلك نختار أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، وإذا قعد سَلَّم ، وهذا هو الأفضل " انتهى .
وبعض الناس يظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك .
جاء في "فتاوى اللجنة الدئمة" (7/255) :
" سنة العشاء البعدية وهي ركعتان ، خلاف الشفع والوتر " انتهى .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

الكيفيات الواردة لصلاة الوتر
ما أفضل كيفية لأداء صلاة الوتر؟.

الحمد لله
صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ، حتى رأى بعض العلماء – وهم الحنفية – أنها من الواجبات ، ولكن الصحيح أنها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها وعدم تركها .
قال الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "
وهذا يدل على تأكد صلاة الوتر .
ويمكن أن نلخص الكلام عن كيفية صلاة الوتر في النقاط التالية :
وقته :
ويبدأ من حين أن يصلي الإنسان العشاء ، ولو كانت مجموعة إلى المغرب تقديماً إلى طلوع الفجر ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ اللَّهُ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) رواه الترمذي (425) وصححه الألباني في صحيح الترمذي
وهل الأفضل تقديمه أول الوقت أو تأخيره ؟
دلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره ، لأن صلاة آخر الليل أفضل ، وهي مشهودة ، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ ) رواه مسلم (755)
قال النووي : وهذا هو الصواب ، ويُحمل باقي الأحاديث المطلقة على هذا التفضيل الصحيح الصريح ، فمن ذلك حديث : ( أوصاني خليلي أن لا أنام إلا على وتر ) . وهو محمول على من لا يثق بالاستيقاظ . اهـ. شرح مسلم (3/277)
عدد ركعاته :
أقل الوتر ركعة . لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ) رواه مسلم (752) وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ) رواه البخاري (911) ومسلم (749) ، فإذا اقتصر الإنسان عليها فقد أتى بالسنة … ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع .
فإن أوتر بثلاث فله صفتان كلتاهما مشروعة :
الأولى : أن يسرد الثلاث بتشهد واحد . لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر " ، وفي لفظ " كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن " رواه النسائي (3/234) والبيهقي (3/31) قال النووي في المجموع (4/7) رواه النسائي بإسناد حسن ، والبيهقي بإسناد صحيح . اهـ.
الثانية : أن يسلّم من ركعتين ثم يوتر بواحدة . لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك . رواه ابن حبان (2435) وقال ابن حجر في الفتح (2/482) إسناده قوي . اهـ.
أما إذا أوتر بخمس أو بسبع فإنها تكون متصلة ، ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخرها ويسلم ، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها . رواه مسلم (737)
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بخمس وبسبع ولا يفصل بينهن بسلام ولا كلام . رواه أحمد (6/290) النسائي (1714) وقال النووي : سنده جيد . الفتح الرباني (2/297) ، وصححه الألباني في صحيح النسائي
وإذا أوتر بتسع فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم . لما روته عائشة رضي الله عنها كما في مسلم (746) أن النبي صلى الله كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا )
وإن أوتر بإحدى عشرة ، فإنه يسلم من كل ركعتين ، ويوتر منها بواحدة .
أدنى الكمال فيه وما يقرأ منه :
أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلّم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم ، ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ، كما سبق .
ويقرأ في الركعة الأولى من الثلاث سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) كاملة . وفي الثانية : الكافرون . وفي الثالثة : الإخلاص .
روى النسائي (1729) عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
فكل هذه الصفات في صلاة الوتر قد جاءت بها السنة ، والأكمل أن لا يلتزم المسلم صفة واحدة ، بل يأتي بهذه الصفة مرة وبغيرها أخرى .. وهكذا . حتى يكون فعل السنن جميعها .
والله تعالى أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

متى ينتهي وقت صلاة الوتر ؟
متى ينتهي وقت الشفع والوتر ؟ وأتعمد أن أؤخرها حتى أدرك تكبيرة الفجر .

الحمد لله
وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر .
راجع السؤال ( 46544 ) .
فإذا طلع الفجر خرج وقتها ، بدليل قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا ) رواه مسلم (754) .
وروى مسلم (750) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (بَادِرُوا الصُّبْحَ بِالْوِتْرِ) .
وروى مسلم (752) أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ) .
وروى الترمذي (469) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ فَقَدْ ذَهَبَ كُلُّ صَلَاةِ اللَّيْلِ وَالْوِتْرُ ، فَأَوْتِرُوا قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ) صححه الألباني في صحيح الترمذي.
وروى البخاري (472) ومسلم (749) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (صَلَاة اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى) .
قال الشيخ ابن عثيمين :
"فدل على أن الوتر ينتهي وقته بطلوع الفجر ، ولأنه صلاة تختم به صلاة الليل فلا تكون بعد انتهائه" اهـ . مجموع فتاوى ابن عثيمين (14/115) .
وذهب بعض العلماء إلى أن وقته يمتد بعد طلوع الفجر حتى يصلي الصبح ، واستدلوا بما ورد عن بعض الصحابة أنهم صلوا الوتر بعد طلوع الفجر وقبل إقامة الصلاة .
قال ابن رشد القرطبي :
وأما وقته – أي : الوتر – : فإن العلماء اتفقوا على أن وقته من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر لورود ذلك من طرق شتى عنه عليه الصلاة والسلام ، ومن أثبت ما في ذلك ما خرجه مسلم عن أبي نضرة العوفي أن أبا سعيد أخبرهم أنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الوتر فقال ‏" ‏الوتر قبل الصبح‏ "‏واختلفوا في جواز صلاته بعد الفجر ، فقوم منعوا ذلك ، وقوم أجازوه ما لم يصل الصبح ، وبالقول الأول قال أبو يوسف ومحمد بن الحسن صاحبا أبي حنيفة وسفيان الثوري ، وبالثاني قال الشافعي ومالك وأحمد ‏.‏وسبب اختلافهم معارضة عمل الصحابة في ذلك بالآثار …
والذي عندي في هذا : أن هذا من فعلهم ليس مخالفا للآثار الواردة في ذلك – أعني : في إجازتهم الوتر بعد الفجر – بل إجازتهم ذلك هو من باب القضاء لا من باب الأداء ، وإنما يكون قولهم خلاف الآثار لو جعلوا صلاته بعد الفجر من باب الأداء فتأمل هذا … " بداية المجتهد " ( 1 / 147 ، 148 ) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
والأحاديث في هذا الباب كثيرة ، وهي دالة على أن الوتر ينتهي بطلوع الفجر . فتاوى الشيخ ابن باز (11/306) .
والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

الله يجزيك الخير
جزاك الله خيرا على المعلومة القيمة
جزاكم الله خيرا على المعلومات

جزاكم الله خيرا على الشرح ولكني شعرت ببعض اللخبطة

مثال: في تراويح مكة عندما يصلون 23 ركعة، 20 منها قيام ليل ، اثنان شفع ، 1 وتر؟

أم 20 شفعا و3 وترا؟

أنا فهمت الوتر لكني مازالت لم أفهم الفرق بين الشفع وقيام الليل، لأني كنت أظنهما نفس المعنى؟

لاكي كتبت بواسطة blueyamama لاكي
جزاكم الله خيرا على الشرح ولكني شعرت ببعض اللخبطة

أى لخبطة أختى حتى نوضحها جزاكى الله خيرا

مثال: في تراويح مكة عندما يصلون 23 ركعة، 20 منها قيام ليل ، اثنان شفع ، 1 وتر؟

أم 20 شفعا و3 وترا؟

التروايح تصلى فى مكة 20 ركعة ثم يتبعها 2 شفع وواحدة وتر
والتراويح كانت تصلى 8 ركعات بالاضافة الى 3 شفع وتتر
لكن لخصوصية مكة والمدينة الصلاة فيها 23 حتى يتثنى للجميع الصلاة
فى الحرم فمثلا لو هناك شخص فى رمضان خرج من حول الكعبة
يريد الذهاب الى تجديد الوضوء او الدخول للحمام اعزك الله فلن يرجع الا بعد
45 دقيقة على اقل تقدير اذا كان شاب
فلذلك 23 حتى يستطتطيع الجميع اللحاق بالصلاة
واى صلاة نافلة اختى للانسان مطلق الحرية فى عدد الركعات
فصلاة التراويح اقلها ركعتان وثلاث شفع ووتر ولكى فى بيتك ماشاء الله ان تصلى

أنا فهمت الوتر لكني مازالت لم أفهم الفرق بين الشفع وقيام الليل، لأني كنت أظنهما نفس المعنى؟

صلاة التراويح أختص بها رسول الله صلى الله عليه وسلم شهر رمضان فقط
وصلاها فى جماعة فى بداية الأمر وصلى منفردا بها خشية ان تفرض على المسلمين فى جماعة
وصلاها سيدنا عمر بن الخطاب فى جماعة ايام كان خليفة للمسلمين

وصلاة الشفع والوتر ممكن تصلى 3 وتصلى 5 وتصلى 7 لانها فازيادة فيها
ليست مكروة لكن اهم شىء تختتم بركعة مفردة

واى صلاة فى جوف الليل فهى قيام ليل سواء شفع ام وتر ام تراويح
لأن نية الانسان ان يقف لله فى الليل
وافضل موعد لها هو الثلث الأخير من الليل لان الله سبحانة يتجلى الى السماء الدنيا فى هذا الوقت فيقول هل من تائب فاتوب اليه هل من مستغفر فاغفر له
ورزقنا الله واياك الاخلاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.