تخطى إلى المحتوى

طبقات الناس بالنسبة إلى الهدى والعلم 2024.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن أبي موسى عــن النبي صلــى الله عليه

وسلم قال"إن مثل ما بعثني الله عزوجل من

الهـدى والعلم كمثل غيــــث أصــــاب أرضا

فكانت منها طائفة طيبـة قبلت الماء فأنبتت

الكـلأ والعشب الكثير وكــان منــها أجـــادب

أمسكت الماء فنفـع الله بها الناس فشـــربوا

منـها و سقوا و رعوا و أصاب طائفة منها

أخـرى إنما هي قيعان لا تمسك مــــــاء ولا

تنبـت كلأ فذلك مثل من فقه فـــــي دين الله

ونفعه بما بعثني الله به فعلم و علم ومـــثل

مـن لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هــدى الله

الـذي أرسلت به "رواه مسلم ، فجـعل النبي

صلى الله عليه و سلم الــناس بالنسـبة إلى

الهدى والعلم ثلاث طبقات( الطبقة الأولى )

ورثـة الرسل وخـلفــــاء الأنبــياء عـليهـــم

الصــلاة و السلام و هـم الذين قاموا بالدين

علــــما وعملا ودعوة إلى الله عــــز وجـــل

ورسوله صـلى الله عليه وسلم فهـــــــؤلاء

أتبـاع الـــرسل صلوات الله عليهم وسـلامه

حقا وهم بمنزلة الطائفـــــة الطيبـــة مــــن

الأرض التـــي زكت فقبلت الماء فأنبتـــــت

الــكلأ والعشب الكثير فزكت فـــي نفـــسها

وزكا الناس بها وهؤلاء هم الذيـن جمـعـوا

بين البصيرة في الدين والقوة على الدعوة

ولذلك كانــوا ورثة الأنــبيـــاء صــــلى الله

عليهـم وسلم الذين قال تعالى فيهـم ( وَاذْكُرْ

عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَــــــــاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي

الْأَيْـدِي وَالْأَبْصَــــــارِ ) ســـورة ص ، أي

البصائر في ديــــن الله عز وجل فبالبصائر

يدرك الحــق و يعـــرف و بالقوى يتمــكن

من تبليغه وتنفيذه و الدعوة إليــه فهـــــذه

الطبقـة كان لها قوة الحفـظ والفـهم فـــــي

الديـــن و البصـر بالتــأويل فـــفجرت مـن

النصـــوص أنهار العلوم واستنبطت منـها

كنـــــــوزها ورزقت فيها فهـــما خــاصا .

( الطبقة الثانية ) فإنـها حفظت النصوص

وكـــان همها حفظــها وضبطها فــوردها

النـاس وتلقـــــوها منهـم فاستنبطوا منـها

واستخـــــرجوا كــنوزها و اتجـروا فيهــا

و بذروهـــا في أرض قابلــــــة للـــــزرع

والـنبــــات و وردها كل بحسبه ( قَدْ عَلِمَ

كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ) البقـرة ، وهؤلاء هم

الذين قـال فيهـم النـبي صلـى الله عليــــه

وسـلم " نضــــــر الله عـبدا سمع مقـالتي

فوعــاها ثم بلغها عني فـرب حــامل فقه

غـــير فـقيه ورب حامل فــقه إلى من هو

أفقـــه مـــنه " رواه ابـن مـاجه وصححه

الألبـــــاني و هذا عبد الله بـن عباس حبر

الأمـــة و ترجـمان القرآن مقـدار ما سمع

مـــن النبــي صــلى الله علـيه و سلم لــم

يبلـغ نحو العشـــــرين حديثـا الذي يقول

فيه سمعـت و رأيت و سمـع الكــثير من

الصحابـة وبورك في فهمـــه والاستنباط

منـه حـتى ملأ الدنيا علمـا و فقها وأمــا

( الطائفة الثالثة )وهم أشقى الخلق الذين

لم يقبلوا هدي الله و لم يرفعـــوا به رأسا

فلا حفــــظ ولا فهم ولا روايـة ولا دراية

ولا رعــــــــــــــــاية .( فالطبقة الأولى )

أهل رواية وداريـــــة ( والطبقة الثانية )

أهل روايـــة ورعايــــة ولهم نصيب من

الدرايـة بل حظـهــم من الروايـــــة أوفر

( والطبــقة الثالثة ) الأشـقياء لا رواية

ولا دراية ولا رعايـة

كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب

ابن قـيـــم الجـــــوزية ( بتصرف )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.