السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم ان شاء الله بخير
بصراحه حبيباتي
فيه شي في عالم الكروشيه الجميل كان محيرني كثييييييييييير
من ناحية هل هو حرام او حلال
وهو صنع الفراشات من الكروشيه
او العصافير او غيرها
من ذوات الارواح
بصراحه اشكالها جدا جدا جميله
وكنت اتحمس اعملها
خاصة انها سهله كثير على المبتدئات مثلي
لكن كنت اخاف منها من الناحيه الشرعيه
لانه مايخفى عليكم حديث النبي صلى الله عليه وسلم
((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) حديث صحيح
وقوله صلى الله عليه وسلم
((أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) حديث صحيح
لذلك عزيزاتي
وضعت سؤالي عن هالموضوع في موقع الاسلام اليوم
الذي يشرف عليه فضيلة الشيخ
سلمان العوده
وجاءت الفتوى بانه غير جائز
وانه ربما يدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكرته
لذلك حبيباتي من واجبي اني انقل لكن هذه الفتوى
ابراءً للذمه امام الله تعالى
وارجو كل من لها عضويه في منتديات كروشيه ان تنقلها
وجزاكم الله كل خير
وهذه هي نص الفتوى اللي ارسلت على ايميلي من موقع الاسلام اليوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو افادتي انا اقوم بحياكة بعض المفارش واصنع من الخيوط اشكال كثيره من ورود وفراشات وغيرها سؤالي هل التطريز على شكل فراشه جائز شرعا ام لا لاني اصنع فراشه بواسطة الخيوط لكن بدون ملامح للوجه هيكل للجسم فقط فهل هذا جائز بارك الله فيكم مثل هذه الصوره
الجواب
الأخت الكريمة:
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا.
هناك فتاوى في الموقع ( الإسلام اليوم) تشبه ما سألت عنه فإليك السؤال والإجابة، وإذا أشكل عليك شيء أو لم تجد بغيتك فأرسل لنا مرة أخرى وسنوافيك بالإجابة إن شاء الله تعالى, وشكرًا على تواصلك معنا والله يحفظك ويرعاك:
السؤال :أنا شاب مسلم أعمل في مجال الفنون الجميلة (عمارة ، أزياء ، ديكور ، تصوير فوتوغرافي ، فن تشكيلي ، منحوتات ، …) أمارس نشاطي في أوربا ، ولكني فوجئت بمن يقول : إنّ عملي هذا كله حرام !!! (يقصد المنحوتات والصور والرسومات) بدعوى أنها من ذوات الأرواح !
أفيدونا أفادكم الله ونفع المسلمين بعلمكم .
(وأنا عازم إن شاء الله على افتتاح فرع لنشاطي في السعودية)
أجاب عليه الشيخ/ الدكتور عبد الوهاب الطريري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً .
الجواب :
عملك هذا في مجال الفنون الجميلة عمل مباح ، وما تحصله منه مكسب طيب إن شاء الله ، وأما ما سمعت به من تحريم وتصوير ذوات الأرواح فإن كان المقصود التصوير الفوتوغرافي فهو جائز وإن كان المقصود الرسم اليدوي أو النحت فهو محرم ولا يجوز لورود الأدلة الصحيحة الصريحة في النهي عنه والتحذير منه قال صلى الله عليه وسلم ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) حديث صحيح ، ولما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ستراً فيه صور غضب وقال ((أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) حديث صحيح .
وقال صلى الله عليه وسلم ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فيعذبه في جهنم)) حديث صحيح .
ولذا فعليك تجنب رسم ونحت ذوات الأرواح وفي رحاب الطبيعة الواسعة من مشاهد الجمال والروعة ما يكفيك رسمه عن ذلك وفي النقش والزخرفة مجال آخر ، وفي مزج الألوان وتوزيعها مجال آخر أيضاً وفقك الله ورزقك وكفاك بحلاله عن حرامه , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
***********
السؤال : كثيراً ما نسمع ، ونقرأ أسئلة حول حكم الصور الفوتوغرافية ، ولكن لم أجد إجابة شافية حول استخدام الصور في غير الحاجة، وغير المجسمات من كراهية، أو تحريم، أو إباحة .
أجاب عن السؤال الشيخ / عبد الوهاب الطريري ( عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام سابقاً )
الجواب :
حكم الصور والتصوير يحتاج إلى تفصيل نجمله في التالي :
1-الرسم اليدوي لذوات الأرواح كالإنسان، والحيوان ، والطيور محرم بأدلة صحيحة صريحة، منها :حديث ابن عباس –رضي الله عنهما- قال : سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول : (( من صوّر صورة في الدنيا ، كلّف بأن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ )) متفق عليه .
وعن ابن مسعود –رضي الله عنه- قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون )) متفق عليه ، وغيرها من الأدلة .
4-صنع التماثيل المجسمة لذوات الأرواح داخل من باب الأولى في التصوير، وله حكمه في التحريم واستحقاق الوعيد.
4-الصور التي يلعب بها الأطفال ، ويتعلمون بها جائزة؛ للحديث الصحيح في لعب عائشة –رضي الله عنها- قالت : ((كنت العب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لي صواحب يلعبن معي … الحديث )) أخرجه البخاري (6130) ومسلم(2440) ؛ لأنها وسيلة إيضاح وممتهنة في أيدي الأطفال .
4-أما التصوير الفوتوغرافي فغير داخل في التصوير المنهي عنه؛ لأنه لا ينطبق عليه وصفه، وبينهما من الفروق ما لا يخفى على متأمل، ولذا فالراجح جوازه ؛ لأن معنى المضاهاة فيه غير موجود، وإنما هو حبس للظل كانعكاس الصورة على المرآة. والله أعلم .
*************
رسم ذوات الأرواح للتعليم
السـؤال: هل يجوز رسم حيوانات من أجل تسهيل تعليم الأولاد القراءة ؟
أجاب عن السؤال فضيلة الشيخ/ عبد الله بن جبرين حفظه الله .
الجـواب:
المختار أنه لا يجوز، وأن التعليم لا يتوقف على رسم هذه الصور، ولكن يمكن أن يجوز ذلك في بعض الحالات كتعليم الصم البكم الذين لا يعرفون النطق بالحروف، فإذا رسمت لهم شيئاً من الحشرات أو الحيوانات وكتب اسمها تحتها فهموا ذلك وعرفوا كيف ينطقون.
فأما غيرهم فنرى أنه ليس ضرورياً سيما إذا كان رسماً كاملاً بما في ذلك الوجه وتفاصيله، أما إذا كان الرسم يختص ببعض البدن كرسم الكف أو اليد أو الرجل أو ما أشبه ذلك فلعل ذلك يكون أخف، حيث إنه لا يصدق عليه أنه تصوير كامل مع أن الأفضل والأسلم التعليم المعتاد الذي كان يتم بدون تصوير . والله أعلم .
وجعله الله فى ميزان حسناتك