فضل العبادات فى الشتاء
الجزء الاول
========================
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ } [رواه البخاري].
هذا حديث جليل، فيه أن من سعى في نوافل العبادات تقربا إلى الله الرحيم أحبه الله، وقربه منه، ووفقه في سمعه وبصره ويده ورجله، وكان معه، يُجيب دعاءه ويعيذه، مما يخاف ويحذر، وكفى بالله حسيبا .
0اذا علمنا هذا فاعلم ان الله يتفضل على عباده الصالحين بثواب قد يزيد مع تغير الزمان والمكان
واليوم نتكلم عن فصل الشتاء و فضل العبادات فيه..
الصوم فى الشتاء
——————-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة )
رواه أحمد وحسنه الألباني
-قال الخطابي : الغنيمة الباردة أي السهلة ولأن حرارة العطش لا تنال الصائم فيه .
-قال ابن رجب : معنى أنها غنيمة باردة أنها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة ، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة بغير كلفة .
-فحري بك اقتناص هذه الغنيمة لاسيما في الأيام الفاضلة مثل الاثنين والخميس أو الأيام البيض ونحو ذلك .
وصيام التطوع من الأعمال العظيمة
—————————————–
0قال تعالى في الحديث القدسي : { كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ؛ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي} [رواه مسلم].
0وعَنْ سَهْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ.
0قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ الصِّيَامُ أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ وَيَقُولُ الْقُرْآنُ مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ قَالَ فَيُشَفَّعَانِ } [رواه الإمام أحمد].
0استحباب صوم الاثنين والخميس-
——————————————————- –
عن أَبي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهُ ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الاثْنَيْنِ فقالَ : « ذلكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ ، أَوْ أُنزِلَ عليَّ فِيهِ » رواه مسلمٌ .
– وعَنْ أَبي هُريْرَةَ رَضِيَ اللَّه عنه ، عَنْ رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « تُعْرَضُ الأَعْمَالُ يوْمَ الاثَنيْن والخَميسِ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَملي وَأَنَا صَائمٌ » رَواهُ التِرْمِذِيُّ وقالَ : حديثٌ حَسَنٌ ، ورواهُ مُسلمٌ بغيرِ ذِكرِ الصَّوْم .
استحباب صَوم ثلاثة أيام من كل شهر
—————————————————————
0 وعن أَبي هُريرةَ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، قال : أَوْصَاني خلِيلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، بثَلاثٍ : صيَامِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ ، وَرَكعَتَي الضُحى ، وأَن أُوتِر قَبْلَ أَنْ أَنامَ . متفقٌ عليه .
0- وَعَنْ عبدِ اللَّهِ بنِ عَمْرِو بنِ العاصِ رَضي اللَّه عنهُما ، قالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « صوْمُ ثلاثَةِ أَيَّامٍ منْ كلِّ شَهرٍ صوْمُ الدهْرِ كُلِّهُ » . متفقٌ عليه .
0- وعنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، قال : كانَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (لا يُفْطِرُ أَيَّامَ البِيضِ في حَضَرٍ وَلا سَفَرٍ ). رواهُ النسَائي بإِسنادٍ حَسنٍ
أفضل الصِّيام
0قال صلَّى الله عليْه وسلَّم: "أفضل الصِّيام صيام داود – عليْه السَّلام".
صلاة الليل وقراءة القرآن فى الشتاء
—————————-
0 عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : مرحبًا بالشتاء ، تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام.
0ومن درر كلام الحسن البصري قال : نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه ، ونهاره قصير يصومه .
0وعن عبيد بن عمير رحمه الله أنه كان إذا جاء الشتاء قال : يا أهل القرآن! طال ليلكم لقراءتكم فاقرؤوا ، وقصر النهار لصيامكم فصوموا
ولصلاة الليل اجر عظيم
——————–
قال عنه سبحانه وتعالى
﴿تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ ٱلْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَـٰهُمْ يُنفِقُونَ﴾ [السجدة:16] .
وقال عنه النبى صلى الله عليه وسلم-
0 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
(إن في الليل لساعةً لا يوافقها رجلٌ مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة، إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلةٍ) [أخرجه مسلم] .
0وعن أبي سعيد وأبي هريرة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَن استَيقظَ مِن اللَّيلِ وأيقظَ امرأتَهُ فصلَّيا ركعتَينِ جميعًا كُتِبا مِن الذَّاكرينَ اللَّهَ كثيرًا والذَّاكراتِ).
صحيح أبي داود، قال الالبانى صحيح
0- قال ابن عمر رضي الله عنهما حين حضرته الوفاة: (ما آسى على شيء من الدنيا إلا على ظمأ الهواجر ومكابدة الليل)[مختصر قيام الليل للمروزي ، وابن سعد في الطبقات ، وسير أعلام النبلاء .] .
0قال يحيى بن معاذ : الليل طويل فلا تقصره بمنامك ، والإسلام نقي فلا تدنسه بآثامك .
• الدعاء لا يرد وقت نزول المطر
————————
0قال صلى الله عليه وسلم :
(ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ)
الراوي:سهل بن سعد الساعدي المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:3078 حكم المحدث:حسن
– قال المناوي : أي لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة
-وللدعاء أهمية كبيرة:
——————–
0قال تعالى"وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "البقرة186
0" قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم "
0وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(إن الدعاءَ يَنْفَعُ مما نَزَل ومما لم يَنْزِلْ، فعليكم – عبادَ اللهِ ! – بالدعاءِ)
الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:2175 حكم المحدث:قوي بغيره
0وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(إنَّ اللهَ تعالى حييٌّ كريمٌ ، يستَحي إذا رفَع الرَّجلُ إليه يدَيهِ أن يردَّهُما صِفرًا خائبتَينِ)الراوي:سلمان الفارسي المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:1757 حكم المحدث:صحيح
0وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(ا دْعُوا اللهَ وأنتمْ مُوقِنُونَ بالإجابةِ ، واعلمُوا أنَّ اللهَ لا يَستجيبُ دُعاءً من قلْبٍ غافِلٍ لَاهٍ)الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:245 حكم المحدث:حسن
0وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(مَن سرَّه أن يَستَجيبَ اللهُ له عند الشَّدائدِ والكُربِ فليُكثِرِ الدُّعاءَ في الرَّخاءِ)الراوي:أبو هريرة المحدث:الألباني المصدر:صحيح الترمذي الجزء أو الصفحة:3382 حكم المحدث:حسن
————
0ولقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته كيف تدعوا فقال صلى الله عليه وسلم :
————————————-
سمِع صلَّى اللهُ عليه وسلم رجلًا يدعو في صلاتهِ لَم يمجِّدِ اللهَ تعالَى ، ولم يصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم ، فقال : عجِلَ هذا ، ثمَّ دعاهُ فقال له أو لغيرِه : إذا صلَّى أحدُكم ، فليبدأْ ، بتحميدِ ربِّه جلَّ وعزَّ ، والثناءِ عليه ، ثمَّ يصلِّي ، وفي روايةٍ : ليصلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم ، ثمَّ يدعو بعدُ بما شاء . وسمِع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم رجلًا يصلِّي ، فمجَّد اللهَ ، وحمِدَه ، وصلَّى على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلم ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم : ادعُ ، تُجَبْ ، وسَلْ ، تُعطَالراوي:فضالة بن عبيد المحدث:الألباني المصدر:أصل صفة الصلاة الجزء أو الصفحة:3/990 حكم المحدث:إسناده صحيح
0وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(إذا سألتُمُ اللَّهَ فاسألوهُ ببطونِ أكفِّكم ولا تسألوهُ بظهورِها)
الراوي:مالك بن يسار السكوني المحدث:ابن حجر العسقلاني المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:2/412 حكم المحدث:[حسن كما قال في المقدمة]
(لا تدعوا على أنفُسِكُمْ إلَّا بخيرٍ ، فإِنَّ الملائِكَةَ يؤمِّنونَ على ما تقولونَ)الراوي:أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:7266 حكم المحدث:صحيح
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تدعُوا على أنفُسِكُمْ ، ولا تدعُوا على أولادِكم ، ولا تدعوا على خدمِكم ، ولا تدعوا على أموالِكم ، لا تُوَافِقوا من اللهِ ساعةً يُسألُ فيها عطاءٌ فيُستجابُ لكم)الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:7267 حكم المحدث:صحيح
• ما يقال من الدعاءعند هبوب الريح
——————————
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال :
( اللهم أني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به). رواه مسلم
• ما يقال من الدعاءعند سماع الرعد
—————————–
كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال :
( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول : إن هذا لوعيد لأهل الأرض لشديد ) رواه البخاري في الأدب المفرد وسنده صحيح موقوفًا كما قال النووي
انتهى الجزء الاول ويليه الثانى باذن الله فى امان الله