تخطى إلى المحتوى

فقه ركن الجمال و الاناقة 2024.

اخواتى فى الله
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
عندما نقلت لكن موضوع ما اجمل حاجبيبك 00 لو انها نمصت
وجدت فى الردود اسئلة فقهية كثيرة حول معنى الواصلة و حكم تخفيف شعر الحاجب دون ازالته كاملا
و ما الى ذلك و طبعا اختكن ابعد ما تكون عن الفتوى و لا اجرؤ عليها فمن يتجرأ على الفتوى يتجرأ على النار
و لكننى وجدت اننا لابد ان نعرف الحلال من الحرام و نحن نتزين فلا نتجمل بمعصية الله عز و جل
ما رأيكن فى فقه ركن الجمال ابحث لكن عن الاسئلة المتعلقة بالزينة و الحلال منها و الحرام ونفعنى الله و اياكن و هدنا الى ما فيه رضاه عنا جميعا

مجموعة الفتاوى اللجنة الدائمة و الامامين طيب الله ثراهما
************************************************** ************************
حكم استعمال المناكير وهل تجب إزالته عند الوضوء
س : هل في استعمال المرآة للمناكير التي تطلى بها الأظافر إثم؟ وماذا تعمل عند الوضوء ؟ لاكي
ج : لا نعلم شيئا في هذا ، لكن تركه أولى؛ لعدم الحاجة إليه ، ولأنه قد يحول دون وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء . والحاصل : أن تركه أولى ، والاكتفاء بالحناء ، والذي عليه الأوائل أولى ، فإن استعملته المرأة ، فالواجب أن تزيله عند الوضوء؛ لأنه – كما قلنا – يحول دون وصول الماء إلى البشرة . والله ولي التوفيق .
نشرت في المجلة العربية في العدد (177) لشهر ذي القعدة من عام 1412هـ .

تطويل الأظافر ووضع المناكير
س : ما حكم تطويل الأظافر ووضع ( مناكير ) عليها ، مع العلم أنني
أتوضأ قبل وضعه ، ويجلس 24 ساعة ثم أزيله ؟ لاكي
ج : تطويل الأظافر خلاف السنة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وقلم الأظفار ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة؛ لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال : ( وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب ، وقلم الظفر ، ونتف الإبط ، وحلق العانة : ألا نترك شيئا من ذلك أكثر من أربعين ليلة ) ، ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض الكفرة . أما ( المناكير ) فتركها أولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء؛ لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر .
نشرت في المجلة العربية في العدد (149) لشهر جمادى الآخرة من عام 1410هـ وفي مجلة الدعوة في العدد (1452) بتاريخ 27 / 2 / 1415هـ

حكم إطالة الأظفار
س : يلاحظ أن بعض المصلين قد طالت أظفارهم واحتشت بالأوساخ ،
فهـل هـذا يتفق مع الدين ؟ وهـل يصح وضوءهم؟ لاكي
ج : الأظفار يجب تعهدها قبل مضي أربعين ليلة . لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت للناس في قلم الأظفار ، وحلق العانة ، ونتف الإبط ، وقص الشارب : ألا يترك ذلك أكثر من أربعين ليلة ، هكذا ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنس رضي الله عنه ، وهو خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم : وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة أخرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وأخرجه الإمام أحمد ، والنسائي ، وجماعة بلفظ : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نترك الأظفار والشارب وحلق العانة ونتف الإبط أكثر من أربعين ليلة فالواجب على النساء والرجال أن يلاحظوا هذا الأمر ، فلا يترك الظفر ، ولا الشارب ، ولا العانة – وهي : الشعرة- ، ولا الإبط أكثر من أربعين ليلة ، والوضوء صحيح لا يبطله ما قد يقع تحت الظفر من الوسخ؛ لأنه يسير يعفى عنه .

تخفيف شعر الحاجب
س : ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجب ؟ لاكي
ج : لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ، ولا التخفيف منهما؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه لعن النامصة والمتنمصة وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص .
نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1463) بتاريخ 15 / 5 / 1415هـ . وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته الجزء الثاني ص 229 .

إزالة الشعر النابت في وجه المرأة
س : ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟ لاكي
ج : هذا فيه تفصيل : إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه؛ لحديث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة الحديث .
والنمص : هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين .
أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة؛ كالشارب ، واللحية ، فلا بأس بأخذه ولا حرج؛ لأنه يشوه خلقتها ويضرها ، ولا يدخل في النمص المنهي عنه .
سبق أن نشرت في كتاب سماحته (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة) الجزء السادس ص 402 .

حكم وصل شعر النساء
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى الأخ المكرم : س . أ . ج . سلمه الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد :
فأشير إلى استفتائك المقيد في إدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1265 وتاريخ : 1 / 4 / 1407 هـ الذي تسأل فيه عن حكم وصل شعر النساء . لاكي
ج : وأفيدك : بأن وصل الشعر لا يجوز ، ولا فرق بين شعر بني آدم وغيره مما يوصل به الشعر؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في النهي عن ذلك .
ففي صحيح مسلم ، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت : جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن لي ابنة عريسا أصابتها حصبة فتمرق شعرها أفأصله؟ فقال : لعن الله الواصلة والمستوصلة وفيه أيضا عن أبي الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول : زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئا
وفق الله الجميع لما فيه رضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صدر من مكتب سماحته برقم 1841/ 2 وتاريخ 1 / 7 / 1407هـ .

الواصلة هى التى تصل شعر رأسها و المستوصلة من تقوم بوصله

جزاكى الله خيرا اختى ام مريم

حقيقتا نحن نفتقر هنا فى ركن الجمال الى هذه المواضيع المفيدة والقيمه

جعله الله فى ميزان حسناتك

مشكوووووووووووره اختي ام مريم
بس عندي استفسار
هل الفتله في الوجه فيها شي من النمص اذا كان الشعر باين بس مو ثقيل
ياليت تشرحين الحكم
شكرا اختي لردج على استفساري عن معنى الواصلة
الله يبارك فيك ,ياريت كل النساء يقتنعون بهدا الكلأم
لأن والله تراهم يصرون على نتف الحواجب ،يقولون هدا تزين للزوج ومش حرام ,مع العلم ان الحديث واضح وصريح(لعن الله النامصة والمتنمصة)
وشكرا ياختى مرة اخرى
الله يجزاكي خير اختي am_mareem
ولايحرمك الاجر يارب
الله يجزاكي خير اختي am_mareem
ولايحرمك الاجر يارب
الله يجزاك خيرما قصرت يجعله في ميزان اعمالك لأن الكثير من النساء تعرف هذه المعلومات لا تطبقها بالنسبة للتشقير هل هو حلال أم حرام اتمنى انك تبحثي لي هذه المعلومة جزاك الله خير
اختى الحبيبة فى الله ام احلى بنوتات بارك الله فيك اختى الغالية و نفع بنا و بجميع الاخوات

لاكي كتبت بواسطة 7enno
شكرا اختي لردج على استفساري عن معنى الواصلة

بارك الله فيك اختى الحبيبة و جزا الله علمائنا عنا خيرا لاكي

والدة عبد الرحمن جزاك الله الخير حبيبتى فى الله و هدنا الله الى ما فيه الخير و جميع الاخوات
و حقيقة اختى هناك حقا من افتى بأن ازالة الشعر الزائد مباح لتزين للزوج و لكن ترك هذا افضل طالما ليس هناك تشويه لجمال الوجه ينفر الزوج و ربنا يهدينا للصواب لاكي

سارونة المزيونة لا حرمنا الله الاجر و اياك اختى الحبيبة و بارك الله فيك لاكي

شيشومية بارك الله فيك اختى الحبيبة و باذن الله ابحث لك عن حكم التشقير لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.