كيفكم يا اخواتي ***** الله طيبات يالغاليات انا في حيرة من امري قابلت اخت خلجية في الحرم المكي ونصحتها في ان كشف وجه المراة امام الرجال الاجانب حرام فقالت لي انا معتمرمة ولا يجوز لي اغطي وجهي قلت لها ومن هو الي قال هذا الكلام انة ما يجوز انك ما تغطي وجهك اثناء العمرة سكتت وقلت لها ان كشف الوجة لا يجوز ومن محظورات الاحرام فتدخل اللبائع وقال بكل لقامة الله ياخذة هذا البائع كل دولة ولها ديانتها وانا مقهورة من البائع وهذه الاخت الخليجية وش اسوي لدرجة انا عارفة الحكم انه حرام كشف الوجة اثناء وجود رجال اجانب لكن الاخت الفاضلة شككتني في نفسي ولا انا عارفة الحكم انة حرام كان هدفي الدعوة وانصحها لكن انقهرت منها يوم تدخل البائع بيني وينها وهي هربت وقام البائع يدافع عنها ويقول كل دولة ولها ديانتها وعلى اثرهها تخاصمت انا والبائع وقال لي البائع انا تكلمت لان الزبونة كانت زعلانة مني وذاك اليوم بعد ماروحت من عند البائع بكيت من الاخت الخليجة والبائع يحللون ما حرم الله ومن تصرفهم الاثنين وانا عارفة انة يجوز كشف الوجه في حاله واحده اذا لم يكن بحضرتك رجال لكن قهروني الاثنين بتصرفهم مع بعض ولا على احسابي واحساب الدين حسبي يالله عليهم وللاسف الحريم هالايام اباحوا كشف الوجه مو بس بالعمرة بكل الاوقات ….
ماادري على اي فتوى استدلوا…………
انا بانتظار ردكم يا اخوتي
00
أختي شموخ جزاك الله خير كلامك صحيح …
بس لو كنت أخذتي هذه الأخت على جنب ونصحتيها من
غير مايسمعك بائع ولاغيره …
وبأسلوب حلو يخليها تستحي …
وادعيلهم أختي بأن الله يريهم الحق ويرزقهم اتباعه …
وكثر الله من أمثالك أختي ممن يحملن هم الدعوة وبارك الله فيك …
ما هي وضعية تغطية الوجه للمرأة في العمرة، هل صحيح أن النقاب فقط هو المحرم للمعتمرة أم أن أي غطاء سواء النقاب أو غيره؟
الجواب
السؤال مفهوم، والجواب كالتالي: لقد اختلف العلماء قديما وحديثا في وجه المرأة وكفيها، هل هما عورة يحرم على المرأة أن تظهرهما؟ أم الأمر على الإباحة، لهان كان الأفضل سترهما، على قولين معروفين لا حاجة لي الآن إلى الدخول في مثل هذه المسألة تفصيلا، فكتابي "حجاب المرأة المسلمة " قد تولى بيان ذلك بحيث يغني عن الكلام، ولكن مع أن القائلين بأن وجه المرأة عورة، قالوا متفقين مع الآخرين في أنه لا يجوز للمرأة المحرمة سواء كان إحرامها بحج أو بعمرة، أن تستر وجهها بنقاب أو منديل تشده على رأسها، هذا لا يجوز باتفاق العلماء لقوله عليه الصلاة والسلام "لا تنتقب المرأة المحرمة و لا تلبس القفازين، ونحن نشاهد كلما حججنا أو اعتمرنا، نساء محرمات من هذه البلاد وهن متنقبات وهن محرمات وقد تدخلنا في بعض المناسبات ونصحنا بأن على المحرمة أن لا تنتقب لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث. السابق "لا تنتقب المرأة المحرمة و لا تلبس القفازين " فما كانوا يسمعن هذه النصيحة لأنهن اعتدن على ستر وجوههن بالنقاب أو بالجلباب أر بأي شيء آخر ، والشاهد أن شد النقاب على الوجه تحت العينين أو شد المنديل على الجبهة، هذا أمر لا يجوز باتفاق العلماء، حتى الذين قالوا بأن وجه المرأة عورة والذي يجوز فقط هو ما يسمى بالسدل، وينبغي الانتباه للفرق بين السدل وبين الشد للعباءة أو المنديل أو للنقاب أو للخمار، فالسدل هو عبارة عن شد العباءة الموضوعة على قمة الرأس و إنزالها – هكذا- على الوجه أمام الوجه، غير مشدود إلى الخدين، فإذا ما شدت العباءة أو الثوب ((الواصل)) إلى الوجه فحينئذ هذا يحرم بالنسبة للمحرمة وكثير من العلماء يوجبون على من شدت على وجهها جلبابها أو منديلها أو نقابها يوجبون عليها الهدي، ولذلك فعلى كل حاجة أو معتمرة أن تستحضر هذا الحكم الشرعي فلا يجوز لها أن تشد المنديل على وجهها ترفعه إذا لم تر أحدا وتسدله إذا رأت أحدا، هذا لا يجوز لأنه مشدود على رأسها، أما الجلباب الموضوع على الرأس وضعا فيجوز لها أن تسدله، وهذا ما جاء في حديث عائشة أنها كانت إذا كانت حاجة مع بعض صاحباتها فمر بهن ركب من الرجال قالت أسدلنا على وجوهنا، فالسدل شيء – فانتبهوا- السدل شيء وهو جائز للمحرمة أما الانتقاب، أما شد المنديل- كما هو عادة السوريات وغيرهن-، أو شد العباءة على الوجه والخدين وإلى ما تحت العينين فهذا لا يجوز باتفاق علماء المسلمين.
– في مرات ندلي المنديل على رأسنا يعني ما كنا نعرف هذا الحكم؟
– أنا ما آخذتكن لأنكن كنتن لا تعرفن، ولكن نحن- كما يقال في بلادنا- أولاد الساعة، ففيما بعد لا يجوز لكن أن تشددن على رؤوسكن المنديل ولا تحت أعينكن النقاب، فهذا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم صحيح في البخاري، وصريح يفهمه كل عربي وعربية " لا تنتقب المرأة المحرمة و لا تلبس القفازين "، وإنما قلت لكن ما قلت أننا رأينا بعض النسوة في المسعى و دخلت زوجتي لتنبيههن فما استجابت واحدة منهن ذلك لأنهن دائما تقرع آذانهن بأن وجه المرأة عورة فلا يفرقون لهن بين كون ذلك في الحج والعمرة وفي كير الحج والعمرة فهذا بلاغ للناس وذكرى للمؤمنين.
السؤال الخامس عشر:
هنا سؤال أنا استغربته جدا، ما أمثل طريقة للدعوة، كيفية الدعوة؟
الجواب الخامس عشر:
أنا أقول للنساء، قرن في بيوتكن، وليس لكن شأن بالدعوة، أنا انكر استعمال كلمة الدعوة بين الشباب، أن هؤلاء من أهل الدعوة، كأنه صارت الدعوة " موضة " العصر الحاضر فكل إنسان يعرف شيئا من العلم أصبح " إيش " داعية ولم يقف الأمر عند الشباب حتى انتقل الأمر إلى الشابات وإلى ربات البيوت، وأصبحن ينصرفن في كثير من الأحيان عن القيام بواجب بيوتهن، و بعولتهن وأولادهن منصرفات عن هذه الواجبات، بما ليس واجبا عليها ألا وهي أن تقوم بالدعوة، لقد كان من الأسئلة السابقة أن سائلة قالت إنها سمعت من شريط لي في لقاء في الكويت، أنه لا يجوز للنساء أن يخرجن للدعوة فهذا هنا سؤال ما أمثل طريقة للدعوة، وكيفية الدعوة؟ الأصل في المرأة أن تقر في بيتها، و لا يشرع لها أن تخرج إلا لحاجة ملحة، وذكرنا آنفا قول النبي صلى الله عليه و سلم "وبيوتهن خير لهن من الصلاة في المساجد"، ونحن نرى الآن ظاهرة منتشرة بين النساء ((ذهابهن)) إلى المساجد لصلاة الجماعة فضلا عن صلاة الجمعة، بيوتهن خير لهن، إلا- كما ذكرت أيضا آنفا – إذا كان هناك مسجد فيه إمام عالم، يعلم الحاضرين شيئا من علوم الدين، فتخرج المرأة للصلاة إلى المسجد، للاستماع إلى العلم، فلا مانع من ذلك، أما أن تنشغل المرأة بالدعوة فتقعد في بيتها ولتقرأ من الكتب التي يجهزها لها زوجها أو أخوها أو بعض محارمها ثم لا مانع بأن تتخذ يوما تدعو النساء للحضور عندها، أو تخرج هي للحضور في دار إحداهن، وذلك خير من أن تخرج الجماعة من النساء، أن تخرج واحدة إليهن خير لهن من أن يخرجن كلهن إليها، أما أن تنطلق وتسافر وربما تسافر بغير محرم، يبرر لها ذلك أنها خرجت للدعوة، هذه من بدع العصر الحاضر، لا ((أعني)) بذلك النساء فقط بل حتى الشباب الذين أولعوا بالتحدث بالدعوة وهم بعد في الضحضاح من العلم.
بالنسبة للأخت التي قابلتها وهي تكشف وجهها في العمرة فمن الممكن أن تكون محرمة ..
عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه وزاد ولا تنتقب المرأة الحرام ولا تلبس القفازين . ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري
أما قولك
تخاصمت انا والبائع وقال لي البائع انا تكلمت لان الزبونة كانت زعلانة مني
فيا أختي أرى أنك لو لم تحدثي البائع ولم تجيبيه كان أولى
وذلك لسببين .. الأول .. أنه رجل والحديث معه لايجوز إلا بوجود محرم وللضرورة
والثاني أنك دخلت معه في مراء وجدال وهذا الأمر قد نهى الله تعالى عنه
حيث إن المراء والجدال يورث الحقد والنزاع ..
بورك في حرصكِ وهمتكِ في النصح .. ولاتتهاوني في تقديم النصح لمن ترينه على خطأ
ولاتجعلي الموقف الذي حصل يوقفكِ عن المضي في طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
وفقكِ الله وسدد خطاكِ ..
كما اشكر كل الاخوات التي ردو على وجزاكم الله الجنة
هذه الحكم لايمة الاربعة
…………..ستر وجه المراة المحرمة…………..
يعنى فى الاصل على المراة المحرمة ان تكشف وجهها
اى الاختلاف فى المذاهب
فالله يعلم بسرائرنا و بنيتنا و يجزئ كل واحد على ذلك
و ثبتنى و اياك على طريقه المستقيم