تخطى إلى المحتوى

قصائد عن المعاناة والألم /إهداء للأخت الغالية الخلاص 2024.

لاكي

احمد عبدالزهرة الكعبي… قصيدة المحنة العراقية
التاريخ: Wednesday, May 10
الموضوع: دراسات نقدية

لاكييمثل الشعر المواجهة الحقيقية بين أقطاب ليست من الضروري أن تكون متنافرة أو متجاذبة والمقصود بالمواجهة هي عملية تسقيط السالب وأبعاده بأي شكل عن خطوط الحياة التي يجب أن تستمر وهذا التعريف هو الوجه الأكثر واقعية للشعر العراقي الذي كتبت فيه أرواح أدبية فذةباختلاف إنتمائاتها, كان الشعر العراقي الكاميرا التي صورت الحياة العراقية المؤلمة وقت كان النظام يعتم على الحياة العراقية محاولا طمس الشخصية العراقية . إن ماحدث في العراق من انتهاك وتغييب حيث كان رأس السلطة يمثل الحياة الذي يجب عدم الخروج من مملكته وعدم التذمر من طاعته كون مملكة أخرى وكبيرة هي مملكة الأدب العراقي والشعر أهم أركانها .

شعبٌ يُجاعُ وتُستدرُ ضروعُه ولقد تُمار لتحلبَ الأغنام
وتعطّل الدستورُ عن أحكامِه منْ فرْطِ ما ألوى به الحكام
فالوعي بغيٌ والتحررُ سُبّةٌ والهمسُ جُرمٌ والكلامُ حرامُ
من قصيدة للشاعر محمد مهدي الجواهري

تتمتع القصيدة العراقية عن مثيلتها العربية بأنها قادمة من بيئة متنوعة وغير متجانسة من وطن حضارته مليئة بالاحداث الدموية والحزينة والمبكية , بيئة اقل مايقال عنها متناقضة وغير واضحة الرؤية من بيئة كانت كسروية وانتهت الى دارخلافة تأطرت باستشهاد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ومن ثم جرت الأحداث المؤلمة وعصور التنكيل والقتل التي تظهر او نستطيع اكتشافها في أي أدب عراقي .أو ليس واقعة الطف أكبر جريمة منظمة عرفتها الأنسانية والتأريخ بل لم نقرأ بفاجعة مثل التي قام بها جيش عمر بن سعد ,والقصيدة العراقية القديمة مرت بحقب متعاقبة حملت روح المتغيرات السياسية والاجتماعية التي مرت بها بيئتها القلقة حتى بلغت الشكل الحالي الموجود بانواعه الثلاثة العمودي والحر والنثر .

ان التغييرات التي حصلت في شكل القصيدة العراقية والتحولات الكبيرة في جسدها هو أمر طبيعي لم تتعرض له القصيدة العراقية وحدها بل هي مرجلة مر بها الأدب العربي بشكل عام ليس من الصعب البحث في الأسماء الشعرية الكبيرة ولكن الصعوبة في اختيار القصيدة التي تمثل مرحلتنا هذه كي أطرحها على أنها الشكل الأمثل الذي سأطرحه كنموذج لهذا البحث الموجز وحين نمر بالأدب العراقي علينا المروربتجربة فريدة بل هي امتداد للشعر العربي أيام امرؤالقيس والمتنبي كانت قصائده ولا تزال مطبوعة كأنها النشيد الوطني بل هي نشيد للعراق لما تحمل من روحية وأصالة وهذا هو الشاعرمحمد مهدي الجواهري هذا العملاق الشعري الكبير هو الوجه الأبرز من بين كوكبة كبيرة كانت موجودة في القرن العشرين لذلك كانت قصائده مثل الأقمار المنيرة تراها كل الأحداق وتتنور بها القلوب هذا الشاعر كان هو القصيدة العمودية بعينها , كان ولايزال وكل مايذكر بعده ماهو إلا شاطيء منفصل عن النهرالكبير .

وموضوعات القصيدة العمودية الراهنة أخذت منحى آخرا وهي في سجال مع المتغيرات الحادثة في جسدها ومن انشطار داخل انشطارها .القصيدة العمودية بصورة عامة تستند الى إرث كبير وهو التراث الشعري الكبير لذلك نراها حين تخرج للسبح ضد التيار مظطربة وغير منتمية الا لنفسها وهذا مبحث تدخل فيه تجربة قصيدة الحر والنثر اللذان يفتقران لهذا الإرث ..

هناك الكثير من القصائد المتأخرة التي ظهرت محاولة الوقوف بوجه من يدعي بضرورة التوجه نحو الضفة الأخرى فهي طرحت موضوعات الحزن والمعاناة العراقية وطرحت الأصالة على إنها ضرورة يجب التمسك بها , تميزت قصيدة الجواهري بالمتانة وخلوها من التزويق الذي يعتمده البعض لأضفاء الروح لقصائدهم فهو لم يطنب ولم يدور حول المعنى في طلب الإطالة التي تعمد البعض في جعلها مؤشرا لشاعريته , عاصر الجواهري معظم الأجيال الحالية وكانوا ينهلون ولو عن بعد من فحولته الشعرية , لذلك ترى يادجلة الخير وترى القصيدة العينية على لسان أهل العراق وكأنها النشيد الوطني , كان ابو فرات رمزا شعريا كبيرا لايمكن المرور به بهذه السرعة وذلك لفخامة تجربته وعمقها إضافة الى كونها أحد أكبر الأسماء الشعرية العربية.

للشاعر الكبير قصيدة اعتبرها أم القصائد العراقية التي تناولت الوضع العراقي ومعاناته , بل هي النموذح المتوهج حيث تدور الاوجاع بشكل مموسق ومتناسق بحيث لاتجد ارتباكا أو تشحيذا للثقافة لأنقاذ العمل الأدبي كما يفعل البعض وهذه ميزة العمل عنده فهو يوظف الحدث بخدمة عمله ….

يا ( أم عوفٍ ) عــجــيــبـــاتٌ ليــاليــنا يُـدنـيـنَ أهـــــواءنا القصوى ويُقصينا
في كـــل يـــومٍ بلا وعـــيٍ ولا سببٍ يُنزلن ناســـاً على حـــكـــــمٍ ويعلينا
يَدفن شــــهــدَ ابتسامٍ في مراشفنا عــــــذباً بــعــلــقــم دمـعٍ في مآقينا
يا ( أم عوفٍ ) ومــــا يُـــدريك ما خبأت لنا المـــقــاديــرُ مــــن عُقبى ويدرينا
أنَّــى وكـــيـــف ســيرخي من أعنتنا تَطوافُنا .. ومــــتى تُلقى مـــراسينا؟
أزرى بأبيات أشـــعـــــارٍ تـــقاذفـــــنا بيتٌ من ( الشَـــعَـــرِ المفتول ) يؤوينا
عِـــشـــنـا لها حِـــقــبــاً جُلى ندلَّلُها فــتــجــتــويــنــا .. ونُعــلــيـها فتُدنينا
تــقـــتــات من لحـمــنا غضاً وتُسغِبنا وتـســتـقــي دمــنا مـحـضـاً وتُظمينا

الواقع العراقي تجده هنا بين حروف الجواهري وايضا تجد قصيدة مرحلة حرجة في تاريخ العراق ,وعل وفاة الجواهري خسارة كبيرة للشعر العراقي إذ ترك فراغا واضحا وكبيرا لكني سأنتقل لشاعر وخطيب يعتبر ظاهرة كبيرة ومنارا فكريا معتدلا وصوتا عراقيا له مكانة كبيرة داخل المجتمع العراقياحمد الوائلي رحمه الله هذا الانسان الكبير والعراقي الأصيل الذي يتمتع بموهبة شعرية كبيرة إضافة الى كونه عميد المنبر الحسيني فهو شاعر من الطراز الأول لما يتمتع من ثقافة عربية أصيلة واطلاع واسع بالتأريخ العربي والعراقي على وجه الخصوص .

والشيخ غني عن التعريف لمرتبته الدينية , وشعره كان في اختصاصه الديني أكثر من الاغراض الاخرى للشعر وبما ان شعره يتخذ الطابع السياسي فقد أخذ مكانة عظيمة في نفوس العراقيين لصدق التجربة وعمقها العظيم في نفوسهم ,ونتيجة لقلة تدوين قصائده نتيجة للصعوبات التي كان يواجهها فمن الصعب اعطاء الرجل حقه أسوة بباقي الشعراء , ولكنه اسم لايجوز تجاوزه .في قصيدة أُمتي تظهر أناقة القصيدة وروح الوائلي المتجلية من خلال التحكم الواضح بمفردات النص وقيادته الواضحة لأدواته الشعرية وهناك العديد من العوامل التي تميز الوائلي عن غيره من الشعراء أولها كون الشاعر الذي لم يتغير مع الهوى السياسي ولم يقترب يوما من سلطة او حكومة بل هو اللسان القوي الذي يهاجم قوى الشر اينما وجدت في الماضي والحاضر والمستقبل ,وكونه شاعرا عصاميا وملتزما لايحاسب ولا يجامل على حساب الفكر والفكرة فهو يكتب للشعب والشهيد والمباديء كما يكتب الوجدانيات بألم أبوي …

أُمّتي أرستِ الخطوبُ السودُ
فأقرعيها ، ولا يلنْ لكِ عودُ
وانتشي باللظى فما برحَ الكأس
خلياً من اللظى يستزيدُ
وانْشِقي من دخانِهِ فدخانُ
النار في رحمةِ المعامعِ عودُ
إنّه الأثمدُ المحبّبُ لم تكحل
من مثله العيونُ السودُ
إنّه والحرابُ محمومة الطعن
خضوبٌ من الدما تغريدُ
والجباهُ السمراءُ تستشرف الطعن
كما استشرف الهوى معمودُ
أنت بين اثنتين إمّا وجودٌ
يتحدّى الفنا وإمّا لحودُ
النموذجان الجواهري والوائلي (( رحمهما الله )) خير وجه للقصيدة العمودية العراقية وهذا لا يتقاطع مع الأسماء الأخرى من باب أن هذه المطالعة تخصموضوعات القصيدة العراقية التي تتفوق على مثيلاتها العربية بكونها الأكثر شهرة والأكثر حقيقة كونها نابعة من أرض لاتفارقها الدموع ولا ينجلي عنها ظلام المؤمرات .
الشعر العراقي الحديث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يقول الشاعر الفلسطيني محمود درويش """الشعر يقاوم كل ما يعيق تطور حرية الانسان والابداع "" الشعر العراقي الحديث هو الأبن الشرعي للشعر العمودي العراقي لأنه كان موجودا في دواخل الحياة الحياة العراقية ولم ينفصل بشكل نهائي بعد انفصاله عن الشكل القديم لأن موضاعاته كانت تنصب في الحياة العراقية وهمومها . نعم كان جماعة السياب صوتا مدويا وقد جمعت كل من يكتب الشعر الحديث تحت مظلة هذه الجماعة العراقية وذلك كون تجاربهم تزامنت مع الأحداث العراقية الخطيرة التي حدثت وهم يحثون الخطى لتثبيت أحرفهم وسط معارك الحديث والقديم .
بعد رحيل المؤسسين وأقصد السياب والبياتي وبلند كان هناك تواجدا لأسماء كبيرة لايسعني حصرها ولكن سآخذ بعض النماذج الشعرية لبعض الشعراء الذين برزوا بشكل واضح.

غوستاف لانسون " إنّ الأدب الفرنسي مظهر لحياتنا القومية وللحياة العراقية ظهور بارز في العمل الشعري العراقي كما ان الأدب هوأحد الصور المهمة لحياتنا العراقية وذلك للدور الكبير للشعر في الحياة العامة وما للشعر من علاقة بالأحداث الكبيرة والخطيرة ومن شعراء الصورة في الشعرالعراقي الحديث
محمود البريكان الذي اغتيل بطريقة آثمة الرجل العراقي الهاديء والشعرية الصارخة أحد مدوني المرحلة الراهنة , كتب القصيدة الحديثة بروح عراقية متألمة .

فهو الرافض ان ينشر أي نص في اي مطبوع رسمي تابع لحكومة الابتزاز لدليل على موقف سياسي كبير في وقت تهاوت الكثير من الاسماء تحت وطأة البحث عن الذات ولو على حساب الوطن والأنسان العراقي. يقول عبد الرحمن طهمازي" حين كان محمود البريكان يحلل تاريخ القتل والتعذيب وكل فنون ايذاء الأنسان تحليلا شعريا متمرسا كان فيما يبدو يعد مصرعه يجهز تاريخ شعرنا العراقي بوصية ثمينة تتعلق بدفاع الشاعر عن العدالة التي لاتتجزأ"أضف الى ذلك قول بدر شاكر السياب في وصفه"" محمود البريكان شاعر عظيم لكنه مغمور بسبب نفوره من النشر .كان من الذين اعتنقوا الحداثة من باب الاضافة والتمسك بروحية النص العربي الاصيل وليس للتجرد من القديم على انه موروث لابد التخلص منه ..

انا في انتظار سفينة الاشباح تحدوها الرياح
في آخر الساعات قبل توقف الزمن الاخير
في اعمق الساعات صمتاً: حين ينكسر الصباح
كالنصل فوق الماء حين يخاف طير ان يطير
في ظلمة الرؤيا
سأركب موجة الرعب الكبير
واغيب في بحر من الظلمات ليس له حدود
انا في انتظار الزائر الآتي.. يجيء بلا خطى
ويدق دقته على بابي، ويدخل في برود
انا في انتظار الغامض الموعود.. تحمله الوعود
والريح.. بوشك ان يحل الوقت
والدفق الطويل.. خالٍ
وليس هناك ظل سفينة
يبدو الوجود ..
كالقوس مشدوداً.. لكن لا علاقة للرحيل

هناك تجارب كثيرة شغلت الساحتين العربية والعراقية وكان تواجدها مؤثرا ومن الذين عاصروا المحنة العراقية الكبيرة مؤسس حركة الشعر الحديثة الشاعرعبدالوهاب البياتي الذي ترنم على طريقته الخاصة وغنى وجعا حاله حال من بقت رفاته خارج حدود العراق . البياتي امتزج بالصوفية وتجارب الشعراءالكبار الذين تأثر بهم أو كان على علاقة شخصية بهم واخص هنا الشاعر التركي ناظم حكمت , كان شاعرا عراقيا يكتب من واقعه وينهل من تراث واسع , قد تكون هناك فترة معينة في حياة الشاعر تدور حولها الأسئلة ولكن تجربة الشاعرتجعلنا نمر به لمكانتها وأهميتها .

فقد دون مرحلة خطيرة وأشار بشكل مستمر للتأريخ الأجرامي لبعض الشخصيات التأريخية محاولة منه للمقارنة والتشهير بنظام استخدم كل الأساليب لقمع الشخصية العراقية وادخالها في العدم , قصيدته المليئة بالتساؤلات والمحاكاة تمثل وجها من وجوه الأحتجاج الذي كان متواجدا بشكل دائم في أي عمل عراقي , الشعور بالغربة بروحية الصوفي كانت الهاجس الحاضر المستمر على شكل صورة أو تناسق لغوي مايميز قصيدة الشاعر على غيرها , تعلق الشاعر بالأسطورة ووظفها في خدمة النص وهذا الأستخدام تجلى في نصوص الشعر العراقي الحديثة بعد إشغالات السياب في المومس العمياء وغيرها من الأعمال التي ميزت القصيدة العراقية الحديثة التي أخذت دور الريادة والتميز على مثيلاتها العربية .

يُسلخُ جلدُ الشاةِ بعد ذبحها
لكن جلدَ ذلك المنتظر –
الانسان ، قبل ذبحه يسلخ في المنازل الأرضيه –
المحاضرالسرية – الملاجئ -المحاكم –
المصارف – المسالخ – الشوارع العارية – السجون ،
يُشوى في جحيم الكلماتِ – اللغة – القوالب الجاهزة – القاموس ..
يستعير من أوراقه الأجنحة – السماءَ
كان الشعراء يطبخون الموتَ والطيور فوق رؤوسهم
وكنت في الجبال أصطاد لك الفراشة -الوعل – الغزال -القمر .
المنجمون احتشدوا في مدن الطفولة
البحرُ على السواحل – الممالك – الأبواب : هل غيَّر وهو صامت لغتهُ وصوتهُ ؟
والطائر المنحوت في وجهك : هل مزَّق في الحلم قناعَ العاشق ؟
الحلاج كان بقميص الدم مشبوحاً على القامــــــــــــــــوس
في عيونه مدينةٌ أصابها الطاعون

وكان هناك شعراء لم يهربوا بل آثروا أن يبقوا قريبا من الحدث , كانت قصائدهم غارقة في الرموز والأيحاء المباشر والغير مباشررشدي العامل لم يهرب ظل ينظر للقتلى وكان آخر ما راه جسده الجامد بعد توقف قلبه , الشاعر الذي سخر من النظام بطرق عديدة لكنه بقي وحيدا بعد هروب أصحابه الواحد بعد الآخر , تميزت نصوصه بانها الأكثر ايلاما للسلطة التي كانت تطارده وتمارس ضده كل انواع الحصار ,كان يستخدم المفردة الشعبية او العامية في داخل النص الذي ينسجه كي يصل بالمعنى للواقع الذي يعيشه الشاعر والشارع .

حياة الشاعر المليئة بالألم وهو يعيش وحدة من نوع خاص تجلت في نصوصه التي كانت تحت أنظار الرقيب والزبانية . كان يشير في قصائده الى المتناقضات إشارة لما يحدث فهو يذكر النهر والعطش والضوء والعتمة متحديا واقعا مفروضا على العراق . إضافة الى كونه من ابرز شعراء العراق في الداخل حتى لحظة موته . كان الوطن في كل سطوره وكأنه الشاهد على جريمة يقتل فيها الشعب , ترى نصوصه لاتهادن وغيرقابلة للاشتقاق على الرغم من المضايقات التي تعرض لها …
تنبيه
أنت باق ، مكانك هذا الوطن ،
لم تقل ذات يوم " نهاجر " ،
لم تقل أننا خائفون ،
لم تقل ان زاد المسافر حلية الصمت ،
ما اكذب الصمت ،
إذ تستفيق الحناجر
لم تقل أننا خائفون
لم تقل أننا راجعون
حين تصحو الضمائر
حين يبدو الوطن
دمعة في العيون
***
أنت باق ، مكانك هذا الوطن
شوكة في يديك
عراؤك في البرد
موتك ، أي يموت ؟
وأي سيصحو ؟
وأي يقبل هذا الجبين المكابر؟

هنالك شعراء كبار كانوا من ذوي الحرف الفنية الأخرى وأقصد الرسم الذي أشتهر به شاعر كان يكتب القصيدة بريشة رسام ماهر هذا الشمالي الرائع ان بلند الحيدري لن يتكرر لأن الملائكة لا يتكررون…

الحيدري أسم كبير في المشهد الشعري يقول الشاعر نزار قباني بلند الحيدري العربي والعراقي حيث امتازت أعماله بكونها تبحث في الروح والنفس , وتتلون قصائده بحزن عميق وبوجدانيات لاتتكرر عند شاعر آخر لانه يتنفس من خلال الذكرى والهروب الدائم الذي يرافقه كسجين ,بلند الذي يعتبر من شعراء الحر الذين كتبوا تمهيدا لقصيدة أكثر تواجدا وأكثر تأثيرا كان يتمتع بروحية المدافع عن اللون الذي يكتبه لذلك تميزت كتابته بخيال كبير وإيقاع ومضمون شعري , كان يكتب النص بروح ممزقة ويعود لينشر فرحا بسيطا داخل القصيدة كأنه يعاند ذاته ,عانى الشاعر كغيره من شعراء العراق من جبروت الانظمة القوموشوفينية التي جعلت من حكم العشيرة أفقا يجب أن تكتب له الأقلام وتنحني له الأرقاب مادام هناك دم في العروق الأمر الذي رفضه الشاعر مقاوما فكرة التركيع ..
وداعاً أيها الضوء الشتوي
وداعاً
يا نار الموقد
يا حطباً يتأجج ما بين شظاياه الحمر
غدي
وداعاً
المقصلة التمّت عبر حبال سود
تلتف وتلتف على عنق طالت
تاهت
صارت مداً أبعد من مدّ يدي
وداعاً .. يا الآتون اليّ
بلا أمس .. وبدون غدِ
ما أجمل موتاً
ينسينا ما كان لنا .. ما سوف يكون لنا
ما أجمل موتاً يوغل في صمتٍ أبدي

هناك شعراء ضاعت أصواتهم في المحطات والتسكع المستمر والطويل, شعراء غيبوا بطرق نظامية لكن نصوصهم وحين نذكر التسكع يأتي جان دمو بشكل عفوي هذا العراقي البسيط الذي يحلم لأنه إنسان ويعاني لأنه عراقي وإنسان ,صوت آخر ظل تتحدث بقوة عن وطن حزين وأحلام حزينة فهو يكتب الشعر لأنه يمتلك أدواته , لا لأنه يريد الكتابة فقط وهذه أحدى مشاكل كتابة الشعر الحديثة في العراق حيث تتراكم النصوص بطريقة تدعو للتساؤل مالفائدة من كتابة الشعر هذه الأيام , لأن الشعر عند جان ينقل الهاجس ومرحلة انتقال اللاوعي الى ظهور دائم .يحاول جان أن يجعل النص حالة عامة وليس عبارة عن سيرة ذاتية فقط بل هي رحلة في دواخل المفردة وتفرد في نشر الألم . كان يشار إليه دائما بأنه صعلوك الشعر العراقي والمتذمر
على كل شيء على الرغم من أن نصوصه عبارة عن صورة لعذاب جماعي , لعل طريقة حياة الشاعر هي التي أوحت بهذا التصور. قصيدة النثر عند الشاعر مشروع أدبي وليست محاولة في الهواء قد تصيب او لا تصيب لذلك أكد هذا القادم من كركوك بأنه قادر على الدوران في عاصمة الأدب العربي بثقة المكتشف واستمر مع صعاليك حسن عجمي يؤسسون مدرسة الصعلكة النثرية العراقية.

تركتَ أسراراً كثيرة في ظلال الرمل
صادقت فوهة القوة
فتحتَ أبوابَ الحظ
أرسيتَ النارَ
في قوافل الروح
انحنيت أمام الملوك
كثيرا.. طويلا.
أسرفتَ في تحبير الأوراق
وجعلتَ من السماء موقعا للانفجار
للاندثار
ولاشوك
أنت لم تكن مخلصا لذاتك
كنت غريبا عنها
ضربا من العبث
أية خسارة!
أنتَ في حاجة لمعرفة الأصول
لتحسس المنابع:
الضوء، النسائم، الحقيقة،
التناقض وبحيرات الدم، لِمَ لا؟
أنتَ تأرجحت طويلا
لاكي

السلاااااام عليكم
اول ما وقعت عليه عيناي هذا الموضوع
مشكووووورة أخت فاطمه ولي عوده للقراءه على مهل وفقط تسجيل إعجاب ومن ثم لي عودة وأستميحك الأن بالخروج ……
روعه ..
ماشالله ..

يا ( أم عوفٍ ) عــجــيــبـــاتٌ ليــاليــنا يُـدنـيـنَ أهـــــواءنا القصوى ويُقصينا
في كـــل يـــومٍ بلا وعـــيٍ ولا سببٍ يُنزلن ناســـاً على حـــكـــــمٍ ويعلينا
يَدفن شــــهــدَ ابتسامٍ في مراشفنا عــــــذباً بــعــلــقــم دمـعٍ في مآقينا
يا ( أم عوفٍ ) ومــــا يُـــدريك ما خبأت لنا المـــقــاديــرُ مــــن عُقبى ويدرينا
أنَّــى وكـــيـــف ســيرخي من أعنتنا تَطوافُنا .. ومــــتى تُلقى مـــراسينا؟
أزرى بأبيات أشـــعـــــارٍ تـــقاذفـــــنا بيتٌ من ( الشَـــعَـــرِ المفتول ) يؤوينا
عِـــشـــنـا لها حِـــقــبــاً جُلى ندلَّلُها فــتــجــتــويــنــا .. ونُعــلــيـها فتُدنينا
تــقـــتــات من لحـمــنا غضاً وتُسغِبنا وتـســتـقــي دمــنا مـحـضـاً وتُظمينا

مشكووووورة أختي الغاليه فاطمه على هذا البحث والمقتطفات الشعريه لشعراء عراقيين
وهديتك مقبوله وقرأتها وأستفدت منها ……… والأن اخبريني كيف ارد لك هديتك الجميله لقوله صلى الله عليه وسلم تهادوا تحابوا
؟؟؟؟؟؟ لا يسعني الان الا شكرك أختي الغاليه…..تحياتي

مرحباااااااا فاطمه

أجد متعة وأنا أقرأ سلمت يمناكِ ..

نقل وإختيار لقصائد رائعه ….

أسعد بوجودكِ بيننا ..

لكِ مني صادق الود

لاكي كتبت بواسطة &&أســـومه&& لاكي
روعه ..
ماشالله ..

شكرا لك أختي أسومه لمرورك على صفحتي عطرتها بطيب مرورك أنت الأروع
جزاك الله خيرا عزيزتي

لاكي كتبت بواسطة الخلاص لاكي
مشكووووورة أختي الغاليه فاطمه على هذا البحث والمقتطفات الشعريه لشعراء عراقيين
وهديتك مقبوله وقرأتها وأستفدت منها ……… والأن اخبريني كيف ارد لك هديتك الجميله لقوله صلى الله عليه وسلم تهادوا تحابوا
؟؟؟؟؟؟ لا يسعني الان الا شكرك أختي الغاليه…..تحياتي

شكرا لك حبيبتي الخلاص لقبولك الهدية تسأليني عن هديتي والله بلا مجاملة صداقتك أجمل هدية لي يا عزيزتي المهم أنني وفقت باختيار الموضوع ان شاء الله تعالى دمت لأحبائك حبيبتي
وشكرا جزيلا لك
لاكي

لاكي كتبت بواسطة *باسمه* لاكي
مرحباااااااا فاطمه

أجد متعة وأنا أقرأ سلمت يمناكِ ..

نقل وإختيار لقصائد رائعه ….

أسعد بوجودكِ بيننا ..

لكِ مني صادق الود

هلا وغلا فيك يا مشرفتي الغالية يا بسمة الفجر يا باسمة أسعد بتعليقك دوما ان شاء الله دائما أكون عند حسن ظنكم بي وفقكم الله تعالى لما يحب ويرضى
لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.