تخطى إلى المحتوى

كشف شركيات الجفري 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

(( كشف شركيات الجفري )) الجزء الخامس .

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، ولا عدوان إلا على الظالمين أما بعد .

و بعد عرض المقاطع الصوتية للجفري في الجزء الأول و أذكر بعض الأدلة التي فيها رد على أقواله المخالفة لما جاء في النصوص الشرعية كما في الجزء الثاني و الثالث و الرابع و إليك الخامس كما يلي :

أما ما يتعلق به دراية فنقول : لو فرضنا أن هذا اللفظ " فسيراني" هو المحفوظ فإن العلماء المحققين لم يحملوه على المعنى الذي حمله عليه الصوفية .

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم 15/ 26 : فيه أقوال : أحدها : أن يراد به أهل عصره ، و معناه : أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله للهجرة و رؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة عياناً .

و ثانيها : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الآخرة ؛ لأنه يراه في الآخرة جميع أمته .

و ثالثها : أنه يراه في الآخرة رؤية خاصة في القرب منه وحصول شفاعته ونحو ذلك .

و نقل الحافظ ابن حجر هذه الأقوال بعدما ذكر القول بحمله على الرؤية بالعين المجردة وحكم على القائلين به بالشذوذ .

و إليك أقوال بعض أهل العلم في هذا الموضوع نقلاً من كتاب " القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل " للشيخ إسماعيل الأنصاري رحمه الله :
1 ) القاضي أبو بكر بن العربي قال : شذ بعض الصالحين فزعم أنها – أي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته – تقع بعيني الرأس حقيقة نقل ذلك عنه الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري 12/384 .

2 ) الإمام أبو العباس احمد بن عمر القرطبي في كتابه المفهم لشرح صحيح مسلم ذكر هذا القول و تعقبه بقوله : و هذا يدرك فساده بأوائل العقول و يلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها و أن يراه رائيان في آن واحد في مكانين و أن يحيا الآن و يخرج من قبره و يمشي في الأسواق و يخاطب الناس و يخاطبوه و يلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده و لا يبقى من قبره فيه شيء فيزار مجرد القبر و يسلم على غائب لأنه جائز أن يرى في الليل و النهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره .

و هذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل . و إلى كلام القرطبي هذا أشار الحافظ ابن حجر في كتابه الفتح بذكره اشتداد إنكار القرطبي على من قال : من رآه في المنام فقد رأى حقيقته ثم يراها كذلك في اليقظة .

3 ) ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري 12/385 أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة و سألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله : و هذا مشكل جداً ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة و لأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة و يعكر عليه أن جمعاً جماً رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة و خبر الصادق لا يتخلف .

4 ) قال السخاوي في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بعد موته : لم يصل إلينا ذلك – أي ادعاء وقوعها – عن أحد من الصحابة و لا عمن بعدهم و قد اشتد حزن فاطمة عليه‏ صلى الله عليه وسلم حتى ماتت كمداً بعده بستة أشهر على الصحيح و بيتها مجاور لضريحه الشريف و لم تنقل عنها رؤيته في المدة التي تأخرتها عنه .

5 ) و قال ملا علي قاري في كتابه جمع الوسائل شرح الشمائل للترمذي 2/238 : إنه أي ما دعاه المتصوفة من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة بعد موته لو كان له حقيقة لكان يجب العمل بما سمعوه منه صلى الله عليه وسلم من أمر و نهي و إثبات و نفي ومن المعلوم أنه لا يجوز ذلك إجماعاً كما لا يجوز بما يقع حال المنام ولو كان الرائي من أكابر الأنام وقد صرح المازري و غيره بأن من رآه يأمر بقتل من يحرم قتله كان هذا من الصفات المتخيلة لا المرئية . انتهى كلام الملا علي قاري وفيه فائدة أخرى هي حكايته الإجماع على عدم جواز العمل بما يدعى من يزعم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة أنه سمع منه أمر أو نهي أو إثبات أو نفي، وفي حكايته الإجماع على ذلك الرد على قول الزرقاني في كتابه شرح المواهب اللدنية 7/29 ما نصه : لو رآه يقظة – أي بعد موته صلى الله عليه وسلم – وأمره بشيء وجب عليه العمل به لنفسه ولا يعد صحابياً وينبغي أن يجب على من صدقه العمل به قاله شيخنا .
6 ) قال الشيخ عبد الحي بن محمد اللكنوي رحمه الله في كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة ص46 : و منها – أي من القصص المختلقة الموضوعة – ما يذكرونه من أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بنفسه في مجالس وعظ مولده عند ذكر مولده وبنوا عليه القيام عند ذكر المولد تعظيماً وإكراماً .

و هذا أيضا من الأباطيل لم يثبت ذلك بدليل، ومجرد الاحتمال و الإمكان خارج عن حد البيان .

وقد تكلم عن هذه المسألة بكلام جيد الشيخ صادق بن محمد بن إبراهيم حفظه الله في كتابه خصائص المصطفى صلى الله عليه وسلم بين الغلو والجفاء 207-218 و هناك رسالة خاصة في هذا الموضوع بعنوان رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة ومناماً ضوابطها وشروطها للشيخ الأمين الحاج محمد أحمد .

واكتفي حالياً بهذه الردود المختصرة على بعض ما جاء في كلام الجفري، أما ما يتعلق بمسألة الاستغاثة فأحيل القارئ الكريم إلى كتاب قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بتحقيق الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله .

وكذلك أحيل القارىء إلى رسالة التوسل أنواعه وأحكامه للإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، و تجدوها على الرابط التالي:

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/20.doc

ثم إن قول الجفري بجواز الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبالأولياء الموتى يدل على أنه يعتقد بأن الأموات يسمعون ! والراجح في هذه المسألة هو أن الأصل في الأموات أنهم لا يسمعون إلا ما ورد الدليل بخصوصه مثل سماعهم لقرع النعال بعد وضع الميت في قبره، وكذلك سماع قتلى بدر من المشركين قول الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أن الله أسمعهم صوت نبيه عليه الصلاة والسلام .

و من أوضح الأدلة على عدم سماع الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات كلام الأحياء قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن لله ملائكة سياحِين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام )) .

قال الشيخ الألباني رحمه الله في مقدمته لكتاب الآيات البينات في عدم سماع الأموات للعلامة الألوسي رحمه الله : و وجـه الاستدلال به أنه صريـح في أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمع سلام المسلمين عليه ، إذ لو كان يسمعه بنفسه ، لما كان بحاجة إلى من يبلغه إليه ، كما هو ظاهـر إن شاء الله .
و إذا كان الأمر كذلك، فبالأولى أنه صلى الله عليه وسلم لا يسمع غير السلام من الكلام، و إذا كان كذلك فلأن لا يسمع السلام غيره من الموتى أولى وأحرى .

ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى كتاب الألوسي رحمه الله المشار إليه سابقاً.

و في الختام أقول قد يتعجب البعض من كلام الجفري السابق و لكن لو علم من هم مشايخ الجفري الذين تتلمذ عليهم لزال عنه العجب !.

فالجفري قد صرح في بعض اللقاءات الصحفية معه أنه تتلمذ على يد عبد القادر السقاف وهو رجل من كبار الصوفية في هذا العصر، وهو يعيش في جدة ! وكي تعلم مدى ضلال هذا الرجل فاستمع له وهو يستغيث ببعض الأموات الذين قام بزيارتهم في اليمن قبل عدة سنوات :

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/g12.ra

و من مشايخ الجفري الذين صرح بالأخذ عنهم داعية الشرك والخرافة محمد بن علوي المالكي .
والمالكي لا يخفى حاله على الكثير من الاخوة إن شاء الله فقد صرح في كتابه مفاهيم يجب أن تصحح بأن النبي صلى الله عليه وسلم حي الدارين ، دائم العناية بأمته ، متصرف بإذن الله في شؤونها، خبيرٌ بأحوالها… . اهـ.
و قال أيضاً في نفس الكتاب : و لا شك أن الأرواح لها من الانطلاق و الحرية ما يمكنها من أن تجيب من يناديها، و تغيث من يستغيث بها، كالأحياء سواء بسواء، بل أشد و أعظم . اهـ.

وقد رد عليه فضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في كتابه هذه مفاهيمنا . و تجدونه على الرابط التالي:

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/21.doc

كما رد عليه الشيخ سمير المالكي وهو أحد أقاربه في كتابه جلاء البصائر . و تجده على الرابط التالي على هيئة ملف وورد:

http://www.geocities.com/abdullah_moslm/22.doc

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( احذروا القصاصين فهم كثر بيننا و هم ليسوا من أهل العلم في شيء )

اللهم اجعل جميع أعمالنا ظاهرها و باطنها خالصة لوجهك الكريم موافقة لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التكملة مع الجزء السادس إن شاء الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.