تخطى إلى المحتوى

< <كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر>> 2024.

بسم الله نبدأ

لاكي
اخواني واخواتي الكرام
لقد شرفنا الله سبحانه بأن جعلنا من خير الأمم

كما قال في كتابه الكريم :

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكروأولئك هم المفلحون‏}‏ ‏(‏‏(‏آل عمران‏:‏104‏)‏‏)‏
وقال تعالى‏:‏ ‏{‏كنتم خير أمةٍ أخرجتللناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر‏} ‏(‏‏(‏آل عمران‏:‏ 110‏)‏‏)‏
وقال تعالى‏:‏ ‏{‏خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين‏}‏(‏‏(‏الأعراف‏:‏ 199‏)‏‏)‏
وقال تعالى‏:‏ ‏{‏والمؤمنون والمؤمنات بعضهمأولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر‏}‏ ‏(‏‏(‏التوبة ‏:‏ 71‏)‏‏)‏

وهذه الخيرية هي شرف وأمانة الدعوة إلى الله وسنة رسول الله صلى الله

عليه وسلم وهذه المهمة بحاجة لهمة عالية وصبر على المكاره

ولكن ما هو تعريف الهمة ؟؟

الهمة عمل قلبي ، والقلب لا سلطان عليه لغير صاحبه ، وكما أن الطائر

يطير بجناحيه ، كذلك يطير المرء بهمته ، فتحلق به إلى أعلى الآفاق ،

طليقة من القيود التي تكبل الأجساد.

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة فقد كان عالي الهمة

حريصا على هداية الناس ، مسلمهم وكافرهم ، حرهم وعبدهم ، كبيرهم

وصغيرهم ، و قد قال صلى الله عليه وسلم :

" إن الله إذا أراد بعبد خيرا استعمله"

قيل : كيف يستعمله يا رسول الله ؟

قال : يوفقه للعمل الصالح ثم يقبضه عليه "

وكان صلى الله عليه وسلم ينتهز جميع الفرص للوعظ والتذكير فهو بعد

الصلاة يدعو الناس ويحببهم إلى ربهم ، وفي السوق يرغبهم فيما عند خالقهم

وفي الطريق يذكرهم بمعبودهم .

وكان يصيح بهم قائلا :

" بلغوا عني ولو آية ، بلغوا عني ولو آية "

وقال صلى الله عليه وسلم :

" إن الله وملائكته يصلون علي النبي

عليه الصلاة والسلام
وأهل السماوات والأرضين حتى النملة في جحرها ،

وحتى الحوت في البحار ليصلون على معلم الناس الخير "

خصائص عالي الهمة

((- عالي الهمة لا ينقضُ عزمه ، قال تعالى : (( فإذا عزمت فتوكل على الله ))

– عالي الهمة لا يرضى بالدون ولا يرضيه إلا معالي الأمور لذلك لا يرضى بما دون الجنة .

– عالي الهمة يجود بالنفس والنفيس في سبيل تحصيل غايته ،

وتحقيق بغيته ، لأنه يعلم أن المكارم منوطة بالمكاره ، وأن المصالح

والخيرات لا تنال إلا بحظ من المشقة ، ولا يُعبر إليها إلا على جسر من التعب .

– عالي الهمة يُرى منطلقا بثقة وقوة وإقدام نحو غايته التي حددها على

بصيرة وعلم ، فيقتحم الأهوال ، ويستهين الصعاب .

قال تعالى :

(( ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا ))

وقال صلى الله عليه وسلم :

من خاف أدلج ، ومن أدلج بلغ المنزل ، ألا إن سلعة الله غالية "،

"ألا إن سلعة الله الجنة

– عالي الهمة يندم على ساعة مرت به في الدنيا لم يعمرها بذكر الله عز وجل

، قال صلى الله عليه وسلم :

" ما من قوم اجتمعوا في مجلس ، فتفرقوا ولم يذكروا الله إلا كان ذلك المجلس حسرة عليهم يوم القيامة ] . ( حسن في الشواهد والمتابعات ) .

– عالي الهمة لا يضره وحشه الطريق فعالي الهمة ترقى في مدارج الكمال

بحيث صار لا يأبه بقلة السالكين ، ووحشة الطريق لأنه ينال مع كل

مرتبة يرتقي إليها من الأنس بالله ما يزيل هذه الوحشة ، و إلا انقطع به السبيل .

– عالي الهمة يعلم أنه إذا لم يزد شيئا في الدنيا فسوف يكون زائدا عليها ، ومن

ثم فهو لا يرضى بأن يحتل هامش الحياة ، بل لابد أن يكون في صلبها ومتنها عضوا مؤثرا .

– عالي الهمة لا يعتد بما له فناء ، ولا يرضى بحياة مستعارة ، فهو لا يزال يحلق

في سماء المعالي ، و لا ينتهي تحليقه دون عليين ، فهي غايته العظمى ، وهمه الأسمى .

– عالي الهمة شريف النفس يعرف قدر نفسه في غير كبر، و لا عجب ، ولا غرور

وإذا عرف المرء قدر نفسه ، صانها عن الرذائل ، وحفظها من أن تهان ، ونزهها

عن دنايا الأمور ، و سفاسفها في السر والعلن ، وجنبها مواطن الذل بأن يحملها ما

لا تطيق أو يضعها فيما لا يليق بقدرها ، فتبقى نفسه في حصن حصين ، وعز منيع

لا تعطى الدنية ، و لا ترضى بالنقص ، ولا تقنع بالدون .

– عالي الهمة عصامي لا عظامي يبني مجده بشرف نفسه ، لا اتكالا على حسبه

ونسبه ، و لا يضيره ألا يكون ذا نسب ، فحسبه همته شرفا ونسبا ، فإن ضم كبر

الهمة إلى نسب كان كعقد علق على جيد حسناء .

من أسباب الارتقاء بالهمة

– العلم والبصيرة يصعد بالهمة ، ويرفع طالبه عن حضيض التقليد ، ويُصفي النية.

– إرادة الآخرة ، وجعل الهموم هما واحدا ، قال تعالى :

( ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا )

وقال صلى الله عليه وسلم :

" من كانت همه الآخرة ، جمع الله له شملَه ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا

راغمة ، ومن كانت همه الدنيا ، فرق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ،

ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب الله له "

– كثرة ذكر الموت ، عن عطاء قال :

كان عمر بن عبد العزيز يجمع كل ليلة الفقهاء ، فيتذاكرون الموت والقيامة والآخرة ويبكون .

– الدعاء لأنه سنة الأنبياء ، وجالب كل خير ، وقد قال صلى الله عليه وسلم :

" أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، وأبخل الناس من بخل بالسلام . ( حسن ) . "

– الاجتهاد في حصر الذهن ، وتركيز الفكر في معالي الأمور ،

قال الحسن البصري رحمه الله :

نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل.

– التحول عن البيئة المثبطة ..

إذا سقطت الجوهرة في مكان نجس فيحتاج ذلك إلى كثير من الماء حتى تنظف

إذا صببناه عليها وهي في مكانها ، ولكن إذا أخرجناها من مكانها

سهل تنظيفها بالقليل من الماء .

– صحبة أولي الهمم العالية ، ومطالعة أخبارهم ،

قال صلى الله عليه وسلم :

" [ إن من الناس مفاتيح للخير ، مغاليق للشر ، وإن من الناس مفاتيح للشر ، مغاليق للخير ، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه ، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه ] . ( حسن ) ."

– نصيحة المخلصين ، قال صلى الله عليه وسلم :

" إنما الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم "

– المبادرة والمداومة والمثابرة في كل الظروف ، قال تعالى :

(( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ))

منقول

أشرِكونا في الأجر.. ولا تنسونا من دعائكم ،،

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واّله وصحبه أجمعين

اللهم إنا نتوسل إليك بك ونقسم عليك بذاتك
أن ترحم وتغفروتفرج كرب معدها وقارئها ومرسلها وناشرها
وآبائهم وأمهاتهم وأن ترزقنا صحبة النبى فى الجنة ولا تجعل منا
طالب حاجه الآ أعطيته أياها فأنك ولى ذلك والقادر عليه وصلى
اللهم وسلم على حبيبك ونبيك محمد
أمين….



لاكي

وقال صلى الله عليه وسلم :

" إن الله وملائكته يصلون علي النبي

عليه الصلاة والسلام

وأهل السماوات والأرضين حتى النملة في جحرها ،

وحتى الحوت في البحار ليصلون على معلم الناس الخير "

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.