تخطى إلى المحتوى

كيفية اداء العمرة خطوة خطوة بالصور 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظرا لقرب الاجازة الصيفية وحيث ان الكثير منا
يستغل هذه الايام ليقضي جزء من اجازته في مكة المكرمة
لذا احببت ان انقل لكم هذا الموضوع والخاص
بكيفية اداء العمرة خطوة خطوة بالصور
لعل الله ان ينفع به
ورد في السنة ما يدل على فضل العمرة وثوابها..
فمن فضلها "غفران الذنوب وزوالها" :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما،
والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".
{رواه البخاري}،
والكفارة : إن الحسنات يذهبن السيئات ) .

ومن فضلها "إكرام الله لضيوفه" :
قال صلى الله عليه وسلم " الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر
وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم "
رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .

ومن فضل العمرة أنها "تنفي الفقر كما تنفي الذنوب" :
وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم "تابعوا بين الحج والعمرة،
فإن متابعة بينهما تنفي الذنوب بالمغفرة كما ينفي الكير خبث الحديد".
ومعلوم أن:"ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت
كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد"
كما قال ابن الجوزي رحمه الله..
ومن هنا كان للعمرة في رمضان ثوابٌ مضاعف،
وقال ابن بطال: إن ثواب العمرة في رمضان يعدل ثواب الحج
لكنه لا يقوم مقامه في إسقاط الفرض.

لاكي

الاحرام
الإحرام هو نية الدخول في العمرة .
يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
يُحرم الرجل في إزار ورداء من غير المخيط
[ أي غير المفصل على مقدار العضو ,

كالفنيلة والشراب والسروال …الخ ]
ويستحب أن يكون أبيضين .
[كما في الصورة ]
يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام .
ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام )
لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة صلاها
ثم يحرم بعدها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول
( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ,
إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).
ويرفع بها الرجال أصواتهم ,
أما النساء فيخفض أصواتهن بها .
ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف .
يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ,
ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره
ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات .
ليس للمرأة لباس معين للإحرام
كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض .
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب
لقوله صلى الله عليه وسلم
(لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين)
رواه البخاري .
ولكنها تستر وجهها ويديها عند حظور الأجانب
بغير القفازين والنقاب

لاكي

((((الطواف ))))

الطواف سبعة أشواط على الكعبة
يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به .
يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه .
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى ,
والرَمَل :هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات .
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله ,

والاضطباع :هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر

[كما في الصورة]

يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه .

يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده )

ويقبله عند مروره به ,

فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها ,

فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها )

وقَبَّل ذلك الشيء ,

فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها
[كما في الصورة]

يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله ,

فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه .

يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود
أو عند الإشارة إليه
[كما في الصورة]
لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين
لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما.
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود :
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ).
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص لكل شوط من أشواط الطواف
كما يعتقد البعض . بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,
أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة .
تشترط الطهارة للطواف .
أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف
فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد .
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين
ثم يكمل ما بقي من طوافه .
لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها .
يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها
حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها .
من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها
فإنه يرجح الأقل , ثم يكمل .

لاكي

((((الصلاة عند المقام ))))

يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى

(واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )

يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه ,

يقرأ في الركعة الأولى سورة

( قل يا أيها الكافرون )

وفي الركعة الثانية سورة

( قل هو الله أحد ) .

إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام

فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام .

يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء زمزم

ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك .

ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه

لاكي

(((((السعي )))))

السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة

[ كما في الصورة ]

يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله تعالى

((إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ

فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا

وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)

ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به )

ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي .

يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة

فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء

قائلاً ( الله أكبر الله لأكبر الله أكبر, لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )
ثم يدعو بما شاء من الدعاء
ثم يعيد الذكر السابق ,
ثم يدعو بما شاء ,
ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ,
ثم يسعى إلى المروة .
ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء .
يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير
(3مرات ) والذكر السابق (3 مرات )
والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة
[كما في الصورة ]
يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين
أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين ,
أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً.
لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة ,
بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز ,
ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع .
لا تشترط الطهارة للسعي , فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك ,
ولكن الأفضل أن يكون على وضوء .
لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي ,
فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز .
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه .
لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه .
يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته

لاكي

((((الحلق او التقصير ))))

حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .

حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره .

لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً

ودعا للمقصرين مرة واحدة .

يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ،

فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى .

لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير ))

وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع .

بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته .

إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك
ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ،
ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم .
منقول عن اخيتى زهرة النرجس99
باااااااارك الله فيها ونفع بها

بارك الله فيك
بارك الله فيك

بارك الله فيكي اختي الكريمة
فعلا شرح كافي ووافي
جعله الله في ميزان حسناتك يارب

جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفيكن بااااااااارك الله اخواتى
نورهدى 7
فرقونه
اخيتى جنى
روزه
ام العراق
جزاااااااااااكن الجنة حبيباتى
فى ميزان حسناتكن
اتشرف بمروركن
مشكوووووووورااااااات

اشكرك اختي/ شرح وافي وكويس هلبى حتى سيدي استفاد منه وكلنا بصراحة استفدنا منه /الله ايمتعك بصحيحتك ويوصلك ويوصلنا الي ذلك المقام الطاهر
بارك الله فيك

وفيك بااااااارك الله اخيتى خولة وجزااااااااك الله الجنة وان شاااااااء الله تذهبواجميعا الى ذلك المكان المقدس اللهم امييييييين
الله يسعد قلبك على الدعوات الطيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.