تخطى إلى المحتوى

ما رأيكم في هذه الظاهرة التي تفشت !!! 2024.

تفشت ظاهرة في محلات بيع الملابس النسائية، وهي عرض تماثيل تصور المرأة مع إظهار مفاتنها، وتعرض عليها الملابس النسائية بالأثواب المنوعة، ومنها ثياب النوم، بل إن بعضها تكون عارضة للملابس الداخلية ، مما تخجل منه المرأة المسلمة العفيفة، فما حم الشرع في ذلك وما واجب النساء للحد من هذه الظاهرة ؟

لاكيلاكيلاكي

هذا الموضوع تتعلق فيه الحرمة من عدة جوانب :

أولاً: أن هذه تماثيل كاملة، فهي محرمة بإجماع الفقهاء، لأن كل صورة الإنسان إذا كانت مجسمة أي لها ظل فهي محرمة، إذا كانت كاملة الأعضاء لقوله {: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة، إلا رقماً في ثوب" (البخاري 10-389 ومسلم 3-1665) وتشتد الحرمة إذا كان تمثال امرأة ويفصل مفاتنها، والأشد من هذا إن كان عرضه عاماً.

ثانياً: تزيين هذه التماثيل بثياب فيها إغراء، وأشد من هذا أنها تعرض الملابس الداخلية، ولا شك في حرمة ذلك، لأنه تمثال، ولأن فيه إغراء وفتنة للناظرين من الرجال، وبخاصة الشباب، ويترك في أذهانهم صوراً وخيالات قد تفسد عليهم دينهم، وتكون مدخلاً قوياً للشيطان.

ثالثاً: أن هذه التماثيل امتهان للمرأة باتخاذها سلعة دعائية، والمرأة مصونة في الإسلام، يحرم إهانتها أو امتهانها، وهذه التماثيل ابتذال صارخ للمرأة يتنافى والكرامة والعفة، وما كان كذلك فهو محرم قطعاً.

وعلى هذا فحرمة هذه التماثيل مركبة مما يغلظ الحرمة، ويوجب منع عرض هذه التماثيل من قبل ولي الأمر، كما يوجب الإنكار على كل مسلم، ومسلمة، فواجبكن بذل ما تستطعن فرادى وجماعات بتوصيل أفكاركن للمسؤولين في الجهات المعنية، والكلام بالموعظة الحسنة مع العاملات وأصحاب هذه المحلات.

وبلغني أن بعض النساء في فرنسا اعترضن على مثل ذلك، واعتبرنه إهانة للمرأة ورفعن رأيهن واعتراضهن إلى الجهات المسؤولة عندهن وهي البلديات، واستجابت بعض هذه البلديات لشكواهن.

….. معدل

لاكيلاكيلاكي

نعم هي ظاهرة موجودة فعلا وتثير الإشمئزاز

جزاك خيرا اخي للطرح

سبحان الله اتنرفز من هالحركة

بس شيسوي الواحد الله المستعان يااختى

حسبن الله ونعم الوكيل..
أشكر لك طرحك أخي فوالله ان حياءنا لا يسمح لنا بالاقتراب إلى تلك المحال ..
جزاك الله كل خير,ونفع بك الأمة..
دمتم بود….
مممممممممممم كلامك صحيح … الله يهدي المسلمين وينور عقولهم …
شكرا أيتها الاخت الفاضله موضوع جيد ومحتاج حل يمنعه نهائي
جزاك اللة خير….
جزاك الله خير الله يهدي تجار المسلمين ياخي ماخفي اعظم والله
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى
الله يهدى المسلمين يارب
الصراحة عندنا المحلات هاذي في بعض الأسواق معزولة ويمنع دخول الرجال….بس…في أسواق أخرى………….!!!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.