تخطى إلى المحتوى

ما قال الإمام علي رضي الله عنه من الشعر 2024.

أهل العلم
الناس موتى وأهل العلم أحياء ———- والناس مرضى وهم فيها أطباء
والناس أرض وأهل العلم فوقهم ——- مثل السماء وما في النور ظلماء
وزمرة العلم رأس الخلق كلهم ———- وسائر الناس في التمثال أعضاء

إذا ذكرتك
ما غاض دمعي عند نازلة —– إلا جعلتك للبكاء سببا
وإذا ذكرتك ميتا سفحت —— عيني الدموع ففاض وانسكبا
إني أجل ثريً حللت به ——– عن إن ارى لسواه منقلبا

صبور علي ريب الزمان
فإن تسألني كيف أنت فإنني ———- صبور على ريب الزمان صعيب
حريص على ان لا يرى بي كآبة —— فيشمت عاد أو يساء حبيب

لا ينفع بعد الكبره الأدب
يا حلة نسجت بالدر و الذهب —– إلا وأحسن منها العلم و الأدب
علم بنيك صغارا قبل كبرهم —— فليس ينفع بعد الكبرة الأدب
فخرنا بالعلم و الأدب
من كان مفتخرا بالمال و النشب —– فإنما فخرنا بالعلم و الأدب
لا خير في رجل حرٍّ بلا أدب ———- نعم ولو كان منسوبا إلي العرب

الزمان
كنا كزوج حمامة في أيكة —– متمتعين بصحة وشباب
دخل الزمان بنا وفرق بيننا — إن الزمان مفرِّق الأحباب

أعلي الناس في النسب
أنا عليٌّ وأعلى الناس في النسب —— بعد النبي الهاشمي العربي
قل للذي غرّه مني ملاطفه ————- من ذا يخلص أوراقا من الذهب
هبّت علينا رياح الموت سابقة ——— فاستبقني بعدها بالويل و الخرب

الصبر
إذا ضاق الزمان عليك فاصبر —– ولا تيأس من الفرج القريب
وطِب نفسا بما تلد الليالي ——— عسى تأتيك بالولد النجيب

اختيار الحبيب و صفاته
اختر لنفسك في مقامك صاحبا —– فإذا صحبت عرفت من ذا تصحب
لا خير في ود امريء متملق —— حلو اللسان وقلبه يتلهب
يعطيك من طرف الكلام حلاوة—– ويروغ عنك كما يروغ الثعلب
يلقي ويحلف انه لك ناصح ——- وإذا تولى عنك فهو العقرب
ولقد نصحتك ان قبلت نصيحتي — والنصح أفضل ما يباع و يوهب

لم يردّ جوابي
ما لي وقفت على القبور مسلما —– قبر الحبيب فلم يرد جوابي
أحبيب ما لك لا ترد جوابنا ———-أنسيت بعدي خلّة الاحباب
قال الحبيب وكيف لي بجوابكم ——- وأنا رهين جنادل وتراب
أكل التراب محاسني فنسيتكم ——- وحجبت عن أهلي وعن أترابي
فعليكم مني السلام تقطعت ———- مني ومنكم خلّة الأحباب

أدبت نفسي
أدبت نفسي فما وجدت لها —– بغير تقوى الإله من أدب
في كل حالاتها وإن قصرت —- أفضل من صمتها على الكرب
وغيبة الناس إن غيبتهم —— حرمها ذو الجلال في الكتب
إن كان من فضة كلامك يا نفـ – ــس فإن السكوت من ذهب

جُد بها

إذا جادت الدنيا عليك فجُد بها —– على الناس طرّاً إنها تتقلب
فلا الجود يفنيها إذا هي أقبلت —– ولا البخل يبقيها إذا هي تذهب

مواعظ اخلاقية

اصحب خيار الناس تنج مسلما—– ومن يصحب الأشرار يوما سيجرح
واياك يوما ان تمازح جاهلا——- فتلقى الذي لا تشتهي حين تمزح
ولا تك عريضا تشاتم من دنا—— فتشبه كلبا بالسفاهة ينبح
إذا ما كريم جاء يطلب حاجة—— فقل قول حر ما جد يتسمح
فبالرأس والعينين مني قضاؤها— ومن يشتر حمد الرجال سيربح

في فخر بنت رسول الله صلى الله عليه وآله

من ذا له نسب كمثلي في الوري—– إني علي وابن عم محمد
علمت قريش والقبائل كلها———– صهر النبي وزوج بنت محمد
الله زوجني لديه من السما———– بنت النبي الهاشمي محمد
لولا محمد لم تكن لي نسبة———- لكن علوت على الورى بمحمد
يا معشر النفر الذين تساعدوا—— صلوا على البدر المنير محمد

في الجهل موت

وفي الجهل قبل الموت موت لأهله—– وأجسادهم قبل القبور قبور
وإن امرءا لم يحي بالعلم ميِّتٌ ——— وليس له حتى النشور نشور

أكثروا الدعاء

أريد بذاكم ان تهشوا لطلعتي ——- وان تكثروا بعدي الدعاء على قبري
وان تمنحوني في المجالس وُدَّكم — وان كنت عنكم غائبا تحسنوا ذكري

لك الحمد

لك الحمد إما على نعمة—— وإما على نقمة تدفع
تشاء فتفعل ما شئته ——– وتسمع من حيث لا يسمع

الهي

لك الحمد يا ذا الجود و المجد والعلا ———- تباركت تعطي من تشاء و تمنع
إلهي وخلاقي وحرزي و موئلي ————– إليك لدى الإعسار و اليسر أفزع
إلهي لئن جلت وجمَّت خطيئتي —————- فعفوك عن ذنبي أجل وأوسع
إلهي لئن أعطيت نفسي سؤلها ————— فها أنا في أرض الندامة أرتع
إلهي ترى حالي وفقري و فاقتي————- وأنت مناجاتي الخفية تسمع
إلهي فلا تقطع رجائي ولا تُزْغْ ————— فؤادي فلي في سيب جودك مطمع
إلهي لئن خيّبتني أو طردتني —————– فمن ذا الذي أرجو ومن لي يشفع
إلهي أجرني من عذابك إنني —————- أسيرٌ ذليلٌ خائفٌ لك أخضع
إلهي فآنسني بتلقين حجتي —————— إذا كان لي في القبر مثوى ومضجع
إلهي لئن عذبتني ألف حجة —————– فحبل رجائي منك لا يتقطّع
إلهي أذقني طعم عفوك يوم لا ————– بنون ولا مال هنالك ينفع
إلهي إذا لم ترعني كنت ضائعا ————– وإن كنت ترعاني فلست أضيع
إلهي إذا لم تعف عن غير محسن ———– فمن لمسيء بالهوى يتمتع
إلهي لئن فرَّطت في طلب التقي ————- فها أنا إثر العفو أقفو و أتبع
إلهي لئن أخطأت جهلا فطالما ————– رجوتك حتى قيل ها هو يجزع
إلهي ذنوبي جازت الطود و اعتلت ———- وصفحك عن ذنبي أجل و أرفع
إلهي ينجي ذكر طولك لوعتي ————– وذكر الخطايا العين مني تدمع
إلهي أنلني منك روحا و رحمة ————- فلست سوى ابواب فضلك أقرع
إلهي لئن أقصيتني أو طردتني ————– فما حيلتي يا رب أم كيف أصنع
إلهي حليف الحب بالليل ساهر ————- ينادي ويدعو والمغفل يهجع
وكلهم يرجو نوالك راجيا —————— لرحمتك العظمى وفي الخلد يطمع
إلهي يمنيني رجائي سلامة —————- وقبح خطيئاتي عليَّ يشيّع
إلهي فإن تعف فعفوك منقذي ————– وإلا فبالذنب المدمر أصرع
إلهي بحق الهاشمي وآله —————– وحرمة ابراهيم خلك أضرع
إلهي فانشرني على دين احمد ————- تقيا نفيا قانتا لك أخشع
ولا تحرمنّي يا إلهي و سيدي ————- شفاعته الكبرى فذاك المشفَّع
وصلِّ عليه ما دعاك موحّدٌ ————— وناجاك أخيار ببابك رُكّعُ

لا تقربيه

يا جار همدان من يمت يرني ——– من مؤمن أو منافق قَبَلا
يعرفني طرفه وأعرفه ————– بنعته واسمه وما فعلا
أقول للنار وهي توقد للعر ———- ض ذريه لا تقربي الرّجلا
ذريه لا تقربيه إن له ————— حبلا بحبل الوصي متصلا
وأنت عند الصراط معترضي ——– فلا تخف عثرة ولا زللا
أسقيك من بارد على ظمأ ———- تخاله في الحلاوة العسلا

عليكم بالثلاثة

عليكم بالثلاثة فاكتموها ———- شجاعتكم وعلمكم ومال
فإن الناس أعداء لهذا ———— ولا يرضيهم إلا الزوال

فحزني دائما

فراقك أعظم الأشياء عندي ——– وفقدي فاطما أدهي الثكول
وما جرى على نظري سليلي ——- رسول الله يا ذات البتول
سأبكي حسرة وأنوح جهرا ——–على م مضت أسني سبيل
ألا يا عين جودي و اسعديني ——- فحزني دائما أبكي خليلي

من طلب العلي سهر الليالي

بقدر الكد تقتسم المعالي ——– ومن طلب العلى سهر الليالي
يروم العز كيف ينام ليلا ——– يغوص البحر من طلب اللآلي
ومن رام العلى من غير كدٍّ —– أضاع العمر في طلب المحال

المكارم أخلاق مطهرة

إن المكارم أخلاق مطهرة ——– فالدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها ——- والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها —— والشكر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أني لا أصادقها —— ولست أرشد إلا حين أعصيها
والعين تعلم من عيني محدثها —- إن كان من حزبها أو من يعاديها
عيناك قد دلتا عينيَّ منك علي —– أشياء، لولا هما ما كنت تبديها

قل للمغيب

قل للمغيب تحت اطباق الثرى ——– إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
صبت علي مصائب لو أنها ———– صبت علىالأيام صرن ليالي
قد كنت ذات حمىبظل محمّد ———-لا أخشىضيما، وكان جماليا
فاليوم أخشع للذليل و أتقي ———– ضيمي، وأدفع ظالمي بردائيا
فإذا بكت قمرية في ليلها ————- شجنا علىغصن، بكيت صباحيا
فلأجعلن الحزن بعد مؤنسي ———- ولأجعلن الدمع فيك وشاحيا
ماذا علىمن شم تربة أحمد ———أن لا يشم مدىالزمان غواليا
منقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك ألف عافية كنا محتاجين احد يذكرنا دوووووم بها الابيات وخاصه المناجاه المنظومة
الله يرضى عليك اخت سمول انجل
أهل السنة والجماعة يقولون : علي بن ابي طالب رضي الله عنه ،، ولا نقول عليه السلام .. فهو ليس نبياً .. بل صحابياً ..
أما الشيعة فهم قد تخصصوا بقولها .. هداهم الله إلى صراط العزيز الحميد ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.