ج : نعم اتخذ مؤذنا لا يتخذ على آذانه أجرا يعني أجرة كالذي يشترط ويقول أن ما أؤذن إلا بكذا وكذا في الشهر أو في السنة هذا لا يصح أذانه لأنه اتخذ العمل الصالح لأجل طلب الدنيا والله تعالى يقول :" من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيهالا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار " فالذي يطلب الدنيا بعمل الآخرة عليه هذا الوعيد أما الإنسان الذي يطلب الآخرة ويأخذ ما يعطى من الإعانة فلا بأس بذلك لأنه جعل الدنيا وسيلة للآخرة أما الأول فجعل الآخرة وسيلة للدنيا ففرق بين الحالتين
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان 19/7/1422هـ
منقوووووووووووول
اخوكم: ابن الاقصى