———————————————————————
كما يعتقد بعضهم فى التمائم و العزائم و انواع من الخرز او الحلق المعدنية و غيرها بناء على الكاهن
او الساحر او اعتقاد متوارث فيعلقونها فى رقابهم او على اولادهم لدفع العين بزعمهم او يعلقونها
فى سياراتهم و بيوتهم او يلبسون خواتم بانواع من الفصوص يعتقدون فيها امورا معينة من رفع
البلاء أو دفعه وهذا لاشك فيه ينافى التوكل عاى الله ولا يزيد الانسان الا وهنا 0
وهذه التمائم التى تعلق فى كثير منا شرك جلى واستغاثة ببعض الجن و الشياطين أو رسوم غامضة
أو كتابات غير مفهومة 0 وبعض المشعوذين يكتبون آيات من القرآن و يخلطونها بغيرها من الشرك
و تعليق كل ما تقدم أو ربطه حرام لقوله صلى الله عليه وسلم:
( من علق تميمة فقد أشرك) 0 وفاعل ذلك ان اعتقد ان هذه الاشياء تنفع أو تضر من دون الله فهو
مشرك شركا أكبر و ان اعتقد انها سبب للنفع أو الضرر والله لم يجعلها سببا فهو مشرك شركا
اصغر وهذا يدخل فى شرك الاسباب
قوله صلى الله عليه وسلم : ( من علق تميمة فقد أشرك)
الكثيرون يستهينون بهذه الأمور للأسف..
جزاكِ الله خيراً على التذكرة ..
شكرا لك حبيبتي
263