وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ * وَءاتَيْنَاهُمْ ءايَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ* وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ* فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ) [الحجر : 80- 83].
http://www.youtube.com/watch?v=R9skXo_nAHs
الحجر : اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة والشام ،
قال : الإصطخري : الحجر قرية صغيرة قليلة السكان ، وهو من وادي القرى على يوم بين جبال ، وبه كانت منازل ثمود
قال تعالى : سورة الشعراء الآية 149 وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ
وذكر القرطبي في تفسير سورة الفجر : أن ثمود أول من نحت الجبال والصخور والرخام ، فبنوا من المدائن ألفا وسبعمائة مدينة ،
كلها من الحجارة ، ومن الدور والمنازل ألفي ألف وسبعمائة ألف كلها من الحجارة ، وكانوا ينقبون بيوتا بالوادي ، أي : بوادي القرى .
السكنى في أرض ثمود
فالأحاديث صريحة في منع ذلك والنهي عنه والتحذير من دخول ديار ثمود إلا في حالة البكاء والإقامة والسكنى في مثل هذه الحالة متعذرة .
ففي صحيح البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما
قال
( لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر قال لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم أن يصيبكم ما أصابهم
إلا أن تكونوا باكين ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي )
ورد في حديث ابن عمر في بعض رواياته: «أن الناس نزلوا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أرض ثمود الحجر، فاستقوا من بئرها، وتعجنوا به العجين، فأمرهم رسول الله –
صلى الله عليه وسلم – أن يهريقوا ما استقوا من بئرها، وأن يعلفوا الإبل العجين، وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة».
وفي رواية: «أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لمَّا نزل الحجر في غزوة تبوك، أمرهم أن لا يشربوا من بئرها، ولا يستقوا منها، فقالوا:
قد عجنا منها واستقينا، فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين، ويهريقوا ذلك الماء»
وجه الدلالة: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمرهم بعدم الشرب من مائها، وعدم الطبخ منها، وكذلك أمرهم بطرح العجين الذي عجنوا به من مائها مع شدة
حاجتهم في تلك الغزوة، فدل ذلك على تحريم السكنى؛ لأن من لوازمها الانتفاع بما في الأرض من مياه وآبار وطعام وشراب ونحوه، وهو متعذر مع هذا النهي المؤكد
جمعت من مصدر
موقع اعجاز علمى في القران
والاحاديث من مصدر اخر ورتبت بطريقتى الخاصة
أخرجه البخاري – أحاديث الأنبياء – باب قول الله تعالى وإلى ثمود أخاهم صالحًا ح4/145 خ3378، 3379،
ومسلم بشرح النووي – كتاب الزهد – باب النهي عن الدخول على أهل الحجر إلا من يدخل باكيًا 18/111
جزاك الله كل خير
أهلا والله بالمعصبة ههههه
أمزح والله
أهلا برفيقتنا فراشة الدار :"""
ما شاء الله تبارك الله
جميل جميل اختيارك
نشكر لكِ مشاركتك التي تبهج القلوب
ليتك دوما تشاركي
جزاكِ الله خير ونفع بك
لان كل شوى تطلع لى دعايات في المتصفح
ما اعرف ارتاح في المنتدى اللى ادخل
ترانى اكون مشغوله مع القران فعشان جذى ما اشارك
بس بشوف
وان شاء الله بحاول اشارك
يا حبك للعصبية
الله يبارك في همتك ويرفعك بالقرآن
بس صدقيني المسابقات تتعلق بالقرآن
يعني مسابقة ممتعة ومفيدة وهادفة تجعلك تتعمقين أكثر بالقرآن
وليس مسابقات مضيعة للوقت
ووالله تسعدني مشاركتك يا اخت المحبة
أسأل الله لي ولك البركة بالوقت