1 – أن يدرك الإنسان أنه لو اجتهد في محاسبة نفسه في الدنيا استراح من محاسبة الله له يوم القيامة ، وإذا أهملها في الدنيا فعليه الحساب يوم القيامة 0
2-أن يدرك أن ثمرة محاسبته لنفسه سُكنى الفردوس والنظر إلى وجهه تعالى، وعدم محاسبته لنفسه يؤدي به إلى النار وحجابه عن رؤيته تعالى 0
3-الاطلاع على أخبار السلف في محاسبتهم أنفسهم ، وعدم النظر لأهل عصره 0
4-صحبة أهل الهمة العالية 0
5-معرفة طبيعة النفس 0
6-العلم الذي يميز به العبد بين الحق والباطل ، والخير والشر ، والضار والنافع ، والكامل والناقص0 وبقدره يكون التفاوت بين العباد في المحاسبة 0
7-سوء الظن بالنفس واتهامها بالتقصير 0 لقول ابن القيم : (( من أحسن الظن بنفسه فهو أجهل الناس بها )) 0
8-المقارنة بين نعمة الله عليك وبين أفعالك 0
9-تمييز النعمة من المحبة ، لأن النعم لا تخلو من حالتين : أ) نعمة أنعم الله بها على عبده فيقوم العبد بحقها لأنه يعلم بأن الله له حق فيها فتكون سبب في تحصيل سعادة العبد الأبدية لأنه يستعملها في طاعة الله فتكون هذه النعمة ( نعمة حقيقية ) 0
ب) نعمة ينعم الله بها على عبده فلا يعرف حق الله فيها فيستعملها في معصية الله ، فتكون نقمة و حجة علية فتكون هذه النعمة استدراج له 00 مثل : ( تعلم العلم 0 نعمة من الله على العبد ، فمن تعلم وعمل بما تعلم ودعا إليه كان نعمة حقيقية من الله منّها عليه ، ومن تعلم ولم يعمل ولم يدع له فهي حجة علية ) كذلك ( نعمة الفراغ ) 0
* فوائد محاسبة النفس :
1-تحقيق سعادة الدارين ونيل رضى الله ومحبته 0
2-إطلاع الإنسان على عيوب نفسه 0
3-إخلاص النية لله عزوجل ، لأن المحاسبة وقفة خفية بين العبد ونفسه لا يعلمها إلا الله 0
4-استشعار المسلم للهدف الذي خُلق من أجله 0
5-الاجتهاد في الطاعة ( الصيام – الزكاة – القيام – التلاوة ) 0
6-البعد عن المعاصي صغيرها وكبيرها 0
7-الزهد في الدنيا ومعرفة حقيقتها 0
8-مراقبة الله عزوجل حتى يصل العبد إلى ( الإحسان ) 0
9-مقت النفس : لأن الإنسان مهما عمل فلا ينجو بعمله إلا بعفو الله ومغفرته 0
* طرق محاسبة النفس على التقصير :
1-إزالة السبب الذي من أجله حصل التقصير 0
2-الإكثار من الحسنات 0
3-التوبة : إذا كان تقصير في واجب أو عمل لمعصية 0
4-استدراك مافات ( كالوتر يقضى في وقت الضحى ) 0
5-لاتحاسب النفس على تقصيرها عن طريق إتلاف عضو فهذا من التصوف الغير مشروع ، وكذلك لاتترك النفس تفعل ما تشاء 0
* الحكمة من استغفار المؤمن بعد الطاعة :
لأنه يدرك تقصيره بها ، وأنه ما أداها حق أدائها وأنه لم يؤدي حق الله بها 00 وأنه إذا تقبل الله منه فهو بفضله وتوفيقه وأنه لولا توفيقه تعالى لهم بعملها ما عملوها 00 فكم من عبد محروم من هذه الطاعة 0
أقول هذا ونفسي أحق بالمحاسبة 000
** ومن يرغب بالاستزادة فليستمع لشريط : ( محاسبة النفس 00 للشيخ / عبدالرحمن العايد ) ففيه الخير الوفير 000