تخطى إلى المحتوى

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم للمراة 2024.

لاكي
لاكي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاكي اتقي الشبهات

قال صلى الله عليه وسلم : "الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى، يوشك أن يواقعه ، ألا و ان لكل ملك حمى، الا و ان حمى الله تعالى في ارضه محارمه ، ألا وان في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهى القلب " (متفق عليه ). وقد تسال الأخت المسلمة وتقول : وكيف أعرف أن هذا الأمر فيه شبهة ؟ نقول : إن قلب المؤمن كالميزان الحساس يشعر باقل شىء فيه شبهة أو ريبة ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لاكي. . . والإثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ".

وقال صلى الله عليه وسلم : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة

لاكي العين حق

قال صلى الله عليه وسلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق ". أختاه : قد يحسد الإنسان نفسه أو ماله أو أولاده وهو لا يدري ولذلك فعليك إذا أعجبك شىء من مالك أو نفسك أو أولادك أن تدعي بالبركة وتتذكري قول الله تعالى : (( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلابالله )) (الكهف : 39)

لاكي إتقي النار ولو بشق تمرة

قال صلى الله عليه وسلم: "اتقوا النار ولو بشق تمرة فان لم تجدوا فبكلمة طيبة"(منفق عليه ). أختاه : قد يقول أحدنا: وما هى قيمة التمرة حتى نتصدق بنصفها؟!

أقول : إن التمرة التي يظن الإنسان أنها لا تساوي شيئا قد تكون سببـا في نجاته من نار جهنم . . . أما سمعنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه – أي المهر الصغير – حتى تكون مثل الجبل " فان لم يجد أحدنا نصف تمرة – وهذا مستحيل – فليس هناك أقل من كلمة طيبة نقولها للناس حتى تتالف القلوب وتجتمع على الحب في الله (جل وعلا).

لاكياجتهدي فى طاعة الله ولا تغترى بالأنساب

قال تعالى : (( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا {13} اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا {14} من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً)) (الاسراء : 13-5ا).

أختاه : اجتهدي في طاعة الله ولا تغتري بالأنساب فانه لا ينفعك إلا عملك الصالح . . . وها هى فاطمة (رضى الله عنها) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك قال لها الرسول : (يا فاطمة أنقذي نفسك من النار" (راه مسلم ). فان كان هذا حال فاطمة (عليها السلام ) فكيف بمن دونها ؟!

لاكي صلاتك فى بيتك أفضل

قال صلى الله عليه وسلم : "صلاتكن في بيوتكن أفضل من صلاتكن في . حجركن وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد الجماعة" وقد يسأل سائل ويقول : أما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " ؟ نقول : نعم ولكن جاء في رواية الإمام أحمد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " فعلى الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للنساء في أن يصلين في المسجد إلا أنه قال : (وبيوتهن خير لهن ) وذلك خوفا عليهن من أن يفتن أو يفتن . أختاه : اجتهدي في طاعة الله ولا تغتري بالأنساب فانه لا ينفعك إلا عملك الصالح . . . وها هى فاطمة (رضى الله عنها) بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك قال لها الرسول : (يا فاطمة أنقذي نفسك من النار" (راه مسلم ). فان كان هذا حال فاطمة (عليها السلام ) فكيف بمن دونها ؟! . صلاتك فى بيتك أفضلى قالصلى الله عليه وسلم : "صلاتكن في بيوتكن أفضل من صلاتكن في . حجركن وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد الجماعة" وقد يسأل سائل ويقول : أما قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " ؟ نقول : نعم ولكن جاء في رواية الإمام أحمد قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا نساءكم المساجد وبيوتهن خير لهن " فعلى الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للنساء في أن يصلين في المسجد إلا أنه قال : (وبيوتهن خير لهن ) وذلك خوفا عليهن من أن يفتن أو يُفتن .

لاكي لا يكون المؤمن لعانا

قال صلى الله عليه وسلم : "لا يكون المؤمن لعانا" وقال صلى الله عليه وسلم : "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة"

فاحذري أختاه من هذه الصفة المذمومة التي تحرم صاحبها الشفاعة في أحبابه يوم القيامة. بل قال عليه السلام (. .. ومن لعن مؤمنا فهو كقتله " وقال صلى الله عليه وسلم : "إذا خرجت اللعنة من في – أى فم – صاحبها نظرت فان وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه وإلا عادت إلى الذي خرجت منه " .

لاكي لا نذر فى معصية الله

قال صلى الله عليه وسلم : (لا نذر،في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن ادم " أختاه : إن النذر مشروع في الكتاب والسنة إلا أنه غير مستحب فقد قال عنه صلى الله عليه وسلم : " إنه لا يأتي بخير لوإنما يستخرج به من البخيل "

ومع ذلك فان كان النذر في طاعة الله فيجب الوفاء به وان كان في معصية الله فلا يجب الوفاء به فقد قال صلى الله عليه وسلم : "من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) . وأخيرا : اعلمي يا أختاه أن المؤمن إذا نذر أن يعصي الله أو نذر أن يطيع الله بعبادة ليس لها أصل في السنة فلا يجب عليه الوفاء بل عليه كفارة يمين وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : "لا نذر في معصية وكفارته يمين "

يتبع بإذنه تعالى

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.