تخطى إلى المحتوى

موضع السجدة . 2024.

ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ القرآن وتقابلها آية سجدة هل تسجد وهي بدون غطاء و هل يجب قول شيء ما؟؟

و شكرا

لاكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأنقل إليكِ غاليتي هذه الإجابات من لجنة الإفتاء الدائمة
وأتمنى ان تجدي ضالتكِ

بالنسبة لِلبسِ الخمار من عدمه في سجود التلاوة

السؤال : ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ القرآن وتقابلها آية سجدة هل تسجد وهي بدون غطاء أم ماذا تفعل ؟

الجواب:
الحمد لله
الأولى للمرأة إذا مرت بآية سجدة أن تسجد وهي مخمرة رأسها وإن سجدت للتلاوة بدون خمار فنرجو ألا حرج ، لأن سجود التلاوة ليس له حكم الصلاة ، وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقية الأذكار وأفعال الخير .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 7/263

وهنا إجابة لما يُقالُ في سجود التلاوة

ماذا يقول المصلي عندما يسجد للسهو في صلاته؟ وماذا يقول المصلي عندما يسجد لسجدة القرآن الكريم ؟.

الحمد لله
يقول الساجد في سجود السهو والتلاوة مثل ما يقول في سجوده في صلاته : " سبحان ربي الأعلى " والواجب في ذلك مرة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث مرات ، ويستحب الدعاء في السجود بما يسر الله من الأدعية الشرعية المهمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم »فقمن أي : جديروقوله صلى الله عليه وسلم : « أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء » رواهما مسلم في صحيحه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : « سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي » متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول أيضا في الركوع والسجود : « سبوح قدوس رب الملائكة والروح » أخرجه مسلم في صحيحه .وبالله التوفيق .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 6/443

المصدر إسلام سؤال وجواب

ولمزيد الاستفادة
يمكنكِ الاطلاع على الرابط التالي

موقع الإسلام سؤال وجواب – سجود التلاوة والشكر

أتمنى لكِ الاستفادة لاكي

ونشكر لكِ عبوركِ من هنا


::

بارك الله فيكِ أختي الكريمة
وجزاها الله خير الغالية سلوى
لاضافتها وافادتها القيمة للموضوع
وهذهِ اضافة بسيطة .. أرجو أن تكون فيها بعض من الفائدة ..

؛)

يسن سجود التلاوة للقارئ والمستمع وقد أجمع العلماء على مشروعيته لحديث بن عمر رضي الله عنهما قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة فيها سجدة فيسجد ، ونسجد معه حتى ما يجد أحدنا موضعاً لجبهته ( متفق عليه ).

أما سجود التلاوه في القرآن وكيفيته ..
فعدد آيات السجدات في القرآن
خمس عشرة سجدة وهي "
1-الاعراف{206}
2-الرعد{15}
3-النحل{49-50}
4-الاسراء{107-108-109}
5-مريم{58}
6-الحج {18}
7-الحج{77}
8-الفرقان{60}
9-النمل{25-26}
10-السجدة{15}
11-فصلت{37-38}
12-النجم{62}
13-الانشقاق{20-21}
14-العلق{19}

كيفية سجود التلاوة..
سببه و هل هو واجب ام سنة؟؟

سجود التلاوة سببه أن يمر الإنسان بآية سجدة والسجدات في القرآن الكريم معلومة معلم عليها في هامش المصاحف
فإذا مر الإنسان بسجدة فإنه يتأكد في حقه ..أن يسجد لله عز وجل
ب
ل قال بعض العلماء إن سجود التلاوة واجب لكن الصحيح أنه ليس بواجب لأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب خطب ذات يوم في الجمعة فقرأ
آية السجدة في سورة النحل فسجد ثم قرأ في الجمعة الأخرى ولم يسجد ثم قال رضي الله عنه إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء والاستناد هنا منقطع
أي معنى قوله إلا أن يشاء لكن إن شئنا سجدنا وليس المعنى إلا أن نشاء فرضه فيفرضه علينا لأن الفرائض لا تعلق بالمشيئة وقد فعل ذلك عمر رضي الله عنه ب
محضر من الصحابة ولم ينكر عليه أحد مع حرص الصحابة رضي الله عنهم على إنكار ما يكون منكراً فإقرار الصحابة في هذا المجمع العظيم من أمر
صدر من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أو في أمر صدر من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدل
على أن ذلك أي سجود التلاوة ليس بواجب وسواء أن كان الإنسان في صلاته أم في غير صلاة

كيفيته

فإن يكبر الإنسان ويسجد كسجود الصلاة على الأعضاء السبعة ويقول سبحان رب الأعلى سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم أغفر لي ويدعو بالدعاء المشهور
(.. ال
لهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته اللهم أكتب لي بها أجرا وضع عني
بها وذراً و أجعلها لي عندك ذخرا وتقلبها مني كما تقبلتها من عبدك داود
..)
يقوم بلا تكبير ولا تسليم إما إذا سجد في الصلاة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع لأن جميع الواصفين لصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم
في تكبيره يذكرون أنه يكبر كلما رفع وكلما خفض ويدخل في هذا سجود التلاوة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسجد للتلاوة في الصلاة كما صح ذلك من حديث أبي هريرة أنه قرا صلى الله عليه وسلم في صلاة العشاء إذا السماء انشقت فسجد فيها والذين يصفون صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في التكبير لا يستثنون من هذا سجود التلاوة فدل هذا على أن سجود التلاوة في الصلاة كسجود صلب الصلاة أي أنه يكبر إذا سجد وإذا رفع ولا فرق بين أن تكون السجدة في آخر آية قرأها أو في أثناء قرأته فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع ثم يكبر للركوع عند ركوعه ولا يضر توالي التكبيرتين لاختلاف سببيهما وما يفعله بعض الناس إذا قرأ السجدة في صلاته فسجد كبر للسجود دون الرفع منه فإنني لا أعلم له أصلاً والخلاف الوارد في التكبير عند الرفع من سجود التلاوة إنما هو في السجود المجرد الذي يكون خارج الصلاة أما إذا كان السجود في أثناء الصلاة فإنه يعطى حكم سجود صلب الصلاة فيكبر إذا سجد ويكبر إذا قام من السجود.

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العيثيمين


والله تعالى أعلم

..~

جزاكم الله خيرا
رمضان كريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.