تخطى إلى المحتوى

نزهة المتقين** قراءة ابن كثير المكي" جهد ملوس " 2024.

لاكي

لاكي
معكم يتجدد اللقاء مع القراءة الثانية ضمن سلسلة القراءات العشر

ونتجول مع
– قراءة ابن كثير المكي، وأشهر من روى عنه البزي وقنبل .

" قراءة ابن كثير المكي "
لاكي

اسـمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز .
كنيته : أبو معبد ، ويقال الداري نسبة إلى بني عبد الدار ،
وقال بعضهم : قيل له الداري لأنه كان عطاراً ، والعرب تسمي العطار دارياً نسبة إلى دارين موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .
مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين .
وفاته : توفي سنة عشرين ومائة .

قال الناظم :

ومكَّةَ عبدُ الله فيها مَقامُهُ *** هو ابن كثيرٍ كاثُر القوم مُعتلى

روى أحمد البزَّي له ومحمَّدٌ *** على سندٍ وهو الملقب قُنبلا
كاثر القوم : أي معتلى ، غالب القوم اعتلاه بعلمه وفضله .

لاكيلاكيلاكي

كان أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن عباس وروى عنهم ,فهو تابعي جليل
وصفه
كان طويلاً جسيماً أسمر اللون ، أشهل العينين « في سوادهما زرق » أبيض الرأس واللحية ، وكان يخضبهما أحياناً بالحناء ، وكان فصيحاً بليغاً مفوها ، عليه السكينة والوقار .

وكان قاضي الجماعة بمكة ، وإمام الناس في القراءة بها ، لم ينازعه فيها منازع .

قال ابن مجاهد : ولم يزل عبد الله بن كثير هو الإمام المجتمع عليه في القراءة بمكة حتى مات سنة عشرين ومائة بمكة رحمه الله تعالى .
قيل إنه أقام مدة في العراق ثم عاد إلى مكة ومات بها .
لاكيلاكيلاكي

أخذ القراءة عرضاً عن : عبد الله بن السائب ، وعن مجاهد بن جبير المكي ، وعن درباس مولى ابن عباس .
وقرأ ابن السائب على أُبي بن كعب وعمر بن الخطاب .
وقرأ مجاهد على عبد الله بن السائب وعبد الله بن العباس .
وقرأ درباس على عبد الله بن عباس ، وقرأ ابن عباس على أُبي بن كعب وزيد بن مثبت .
وقرأ أُبي وزيد وعمر على رسول الله صلّى الله عليه وسلم .نقل الإمام الشافعي قراءة ابن كثير وأثنى عليها وقال :
قراءتنا قراءة عبد الله بن كثير وعليها وجدت أهل مكة .
لاكيلاكيلاكي

لاكيلاكيلاكي

وللإمام بن كثير راويان هما

1- البزي و 2- قنبل .
لاكي
ترجمة الإمام البزي الراوي عن الإمام بن كثير المكي رحمهما الله تعالى-:
البزي أكبر رواة ابن كثير,وقد روى قراءة ابن كثير عن عكرمة بن سليمان عن عبد الله القسط، وعن شبل بن عباد عن ابن كثير.
ولم ينفرد بقراءة ابن كثير بل روى معه جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب في قراءة ابن كثير.

لكن البزي كان أشهرهم، ولذلك اشتهر بالرواية عن ابن كثير.

اسـمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة .
أسلم على يد السائب بن أبي السائب ، والبزة معناها الشدة .
كنيته : أبو الحسن .

ولقبه : البزي .

مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير .
وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين .
انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة .
أستاذ ضابط محقق .
روى القراءة عن عكرمة بن سليمان عن إسماعيل بن عبد الله القسط .وعن شبل ابن عباد عن ابن كثير .

سورة الحاقة للعفاسي برواية البزي

لاكي

ترجمة الإمام قنبل الراوي عن الامام بن كثير المكي -رحمهما الله تعالى-:
اسـمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي .
كنيته : أبو عمرو .

لقبه : قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به .

مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة .

وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .
كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز .
كان قنبل على الشرطة بمكة لأنه كان لا يليها إلا رجل من أهل الفضل والخير والصلاح ليكون على حق وصواب فيما يباشره من الحدود والأحكام ، فولوها قنبلاً لعلمه وفضله عندهم وكان ذلك في وسط عمره فحمدت سيرته .وهو من أجلِّ من روى قراءة ابن كثير وأوثقهم ، وقدم البزي عليه لأنه أعلى سنداً منه إذ هو مذكور فيمن تلقى عنهم قنبل .
أخذ القراءة عرضاً عن أحمد البزي وعن أحمد بن محمد بن عون النبال ، وعلى أبي الحسن أحمد القواس وعلى إسماعيل بن شبل وعلى أبي الإخريط وهب بن وضاح ، وعلى معروف بن مشكان عن ابن كثير .
وروى القراءة عنه عرضـاً أُنـاس كثيرون ، منهم أبو ربيعة محمد بن إسحاق ، ومن أجلِّ أصحابه محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح ، وأحمد بن موسى بن مجاهد مؤلف كتاب « السبعة » وابن شنبوذ وقيل إنه لما طعن في السن قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين ، وقيل بعشر سنين .
قال الناظم :
روى أحمد البزي له ومحمد *** على سندٍ وهو الملقب قنبلا
البزي وقنبل من القسم الثالث فإن بين البزي وقنبل وبين ابن كثير أكثر من واحد

الشيخ احمدالحداد( سورة ق) برواية قنبل عن ابن كثير

لاكي

منهــج ابـن كثيــر فــي القـــراءة :

1. يبسمل بين كل سورتين إلا بين الأنفال والتوبة كقالون .

2. يضم ميم الجمع ويصلها بواو إن كان بعدها متحرك بلا خلف عنه.

3. يصل هاء الضمير بواو إن كانت مضمومة وقبلها حرف ساكن وبعدها حرف متحرك نحو {منه آيات} ويصلها بياء إن كانت مكسورة وقبلها ساكن وبعدها متحرك نحو {فيه هدى} .

4. يقرأ بقصر المنفصل وتوسط المتصل قولاً واحداً.

5. يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين من كلمة من غير إدخال ألف بينهما .

6. يختلف راوياه في الهمزتين من كلمتين إذا كانتا متفقتي الحركة فالبزى يقرأ كقالون، أعني بإسقاط الأولى إن كانتا مفتوحتين، وبتسهيلها إن كانتا مكسورتين أو مضمومتين، وقنبل يقرأ بتسهيل الثانية وإبدالها حرف مد كـ [ورش] أما مختلفتا الحركة فابن كثير من روايتيه يغير الثانية منهما كما يغيرها قالون وورش.

7. يفتح ياءات الإضافة إذا كان بعدها همزة قطع مفتوحة أو همزة وصل مقرونة بلام التعريف أو مجردة منها على تفصيل يعلم من المؤلفات.

8. يثبت بعض الياءات الزائدة وصلاً ووقفاً، وقد تكفل علماء القراءات ببيانها، وينبغي أن يعلم أن الخلاف بين راويي ابن كثير [ البزى وقنبل ] إنما هو في كلمات قليلة مبينة في كتب القراءات منثورها ومنظومها.

9. يقف على التاءات المرسومة في المصاحف تاء ـ الهاء نحو { رحمت الله وبركاته } ، { وجنت نعيم }
لاكي

بارك الله فيك ام يوسف
معلومات رائعة جدا
ربي يجعلك من اهل القرءان

جزاك الله خيرا اختى الفاضلة

موضوع شامل .. وسلسلة رائعة
أنا ضعيفة جدا بالقراءات لا أعرف عنها شيء
وهذه السلسلة ستكون لي مرجعا بإذن الله
يعطيك ربي ألف عافية أم يوسف

اللهم امين
جزانا واياكم اخواتي وبارك الله فيكم
والحمد لله انها تكون مرجع لك بدورة وربنا يتقبل منا جميعا يارب


ماشاء الله
أنار الله قلبك بالقراءن
موضوع رائع ومتكامل
جزيت الجنان

بارك الله فيك يا غاليه

؛
بارك الله فيك أم يوسف ~
وجازاك خيرا..
؛

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.