((1)) بينما راع في غنمه ، عدا عليه الذئب فأخذ منها شاة ، فطلبه الراعي فالتفت إليه الذئب فقال : من لها يوم السبع ، يوم ليس لها راع غيري ؟
شرح الحديث
وبينا رجل يسوق بقرة قد حمل عليها ، فالتفتت إليه فكلمته ، فقالت : إني لم أخلق لهذا ، ولكني خلقت للحرث . قال الناس : سبحان الله ، قال النبي صل الله عليه وسلم : فإني أؤمن بذلك وأبو بكر وعمر بن الخطاب . رضي الله عنهما .
معني عدا عليه الذئب ::هجم عليه الذئب
معني يوم السبع :::ضَمِّ الْبَاء, وهذا يكون عِنْد الْفِتَن حِين تَتْرُكهَا النَّاس هَمَلا لا رَاعِي لَهَا نُهْبَةً لِلسِّبَاعِ فَجَعَلَ السَّبُع لَهَا رَاعِيًا أَي: مُنْفَرِدًا بِهَا.
ويوم السبع بالإسكان عيدٌ كان لهم في الجاهلية يشتغلون فيه بلعبهم ، فيأكل الذئب غنمهم .
يوم السبع فأكثر المحدثين يرونه بضم الباء وعلى هذا يكون المعنى إذا أخذها السبع لم تقدر على استخلاصها فلا يرعاها حينئذ غيري أي إنك تهرب وأكون أنا قريبا منها
((2)) بينما رجل راكب بقرة إذ قالت لم أخلق لهذا إنما خلقت للحرث فقال رسول الله صل الله عليه وسلم آمنت بذلك أنا وأبو بكر وعمر قال أبو سلمة وما هما في القوم يومئذ
قال العلماء: كلام البقرة هنا لا يعتبر ولا يعمل به، فيجوز الحمل على البقرة كما يجوز الحرث عليها إذا كانت تطيق ذلك.
حديث الذئب فهي من جملة المعجزات التي أيد الله بها نبيه محمدا صل الله عليه وسلم وهي؛تكليم الحيوانات منها؛ الذئب، الجمل، الحمّرة، الظبية،…..
معجزه صل الله عليه وسلم بما ظهر من البهائم فمن آياته صل الله عليه وسلم أن رجلاً كان في غنمه يرعاها فأغفلها ساعة من نهاره فخادعه وراوغهُ ذئب فأخذ منه شاة فأقبل بحزن وتحسر فطرح الذئب الشاة ثم كلمه بكلام فصيح
فقال ويحك لم تمنعني رزقا رزقنيه الله تعالى فجعل الراعي يقول تالله ما رأيت كاليوم ذئب يتكلم فقال الذئب أنتم عجب وفي شأنكم عبرة هذا محمد يدعو إلى الحق ببطن مكة وأنتم لاهون عنه فهدي الرجل لرشده وأقبل حتى أسلم وحدث القوم بقصته
((1))الراوي: أبو هريرة- المحدث:البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3663خلاصة حكم المحدث: صحيح
((2))الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 3677خلاصة حكم المحدث: صحيح