من فضلكم حابة اسال هل العدسات الملونة ايضا حرام لانها فيها تغيير لخلق الله تعالى
مع اني لا اضعها الا لزوجي وفي الحفلات التي تقتصر على النساء
نعم حرام.. كما ذكرتِ تغيير في خلق الله
و أذكرك بقول النبي صلى الله عليه و سلم "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" و قوله " …من وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام و من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه و عرضه.. "
و بما أنك كنت جاهلة بالحكم فلا شيء عليك بإذن الله .. تكفيك التوبة و لا تعودي لاستعمالها
وهذه فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، وقد عُرِض عليها السؤال التالي :——-
السؤال :
ينتشر في أسواقنا بعض عيّنات الزينة التي تستخدمها النساء مثل : الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات اللاصقة ، وذلك في اللبس ووضعها على الأصابع ورموش العين ، وعدسات العين لتغيير لون العينين . ولكثرة التساؤلات عنها وانتشارها في أوساط النساء ، عليه آمل من فضيلتكم عرضها على سماحة الوالد لتوجيهنا بما يراه سماحته حفظه الله ، والله يتولاكم بتوفيقه .
الجواب :
لا يجـــوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالِّها من الجسم ، ولما فيها أيضا من الغشّ والخداع ، وتغيير خلق الله .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلّم .اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
برئاسة سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
وعضوية كل من :
الشيخ / عبد الله بن غديان
والشيخ / صالح الفوزان
والشيخ / بكر بن عبد الله أبو زيد
———
و قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
وممن أفتى بحرمتها وأنها من تغيير خلق الله الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله ونفع به .
ثم إن القاعدة : لا ضرر ولا ضِرار
وقد ثبت طبياً ضرر العدسات الملوّنة
وقد سمعت ذلك بنفسي من بعض أهل الاختصاص في طب العيون ، حيث إنها مصبوغة بألوان الليزر ، وهذه ضارة بعدسة العين .
****************************
و في فتوى أخرى للشيخ السحيم أوضح :
س1هل التحريم في العدسات الملونة علّته رؤية الأجانب له ؟
الجواب : لا
فما العِلّة إذن ؟
العِلّة : تغيير خلق الله
وتغيير خلق الله مُحرّم ولو كان الإنسان يعيش لوحده أو كان خاليا ؛ لأن تغيير خلق الله من طاعة الشيطان الذي قال : (وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الأَنْعَامِ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ) قال الله عز وجل بعد ذلك :
(وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا)
أما ضعيف البصر فيُمكنه أن يتخذ نظارة ، أو عدسات لاصقة عادية .
الأصل في العدسات أنها شفافة بلا لون ، ثم وُضِعت الألوان للزينة .
وما تتخذ العدسات الملونة إلا فتاة أو امرأة غير واثقة وغير راضية عما أُعطيت من جمال وكمال خِلقة
فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اِرضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس .
والتجمّل وطلب الجمال لا يُعاب إنما الذي يُعاب التوصّل إلى ذلك بأمر مُحرّم .
ولذا جاء النهي عن الوشم ، والوشر ، والوصل ، والنمص .
والعِلة في هذه الأشياء هو تغيير خلق الله ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
س2 إذا كانت المرأة تتزين بهذه الزينة أمام زوجها أو أخواتها مثلا وليس في نيتها أي تقليد للغرب
لا يُشترط في التقليد أو التشبّه بالكفار وجود النية في ذلك .
بل متى وُجِدت المشابهة تعيّن النهي .