تخطى إلى المحتوى

هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟ 2024.

هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟
محمد صالح المنجد الحمد لله

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب . والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب … ألخ. والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره . لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي . ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق . والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها . النِّقاب – بكسر النون – : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب . والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط . وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً . إلا أن النقاب أو البرقع – والذي تظهر منه عيون المرأة – قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة . وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل . قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة . فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها . " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) . وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه . من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [النور:31] ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه . ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59] ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه . ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها . وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه . فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال … ، والله تعالى أعلم . " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) . وقال أيضاً : لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها . " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) . والله أعلم اخوكم ابو سلسبيل زوج محبة الدين

أنا لست منتقبة ولكني محجبة والحمد لله

ولكن اسلوب السرد متميز ورفيق …..والأهم الإحساس بالعفة وعدم الإبتذال كما يحدث الآن من تشويه لكل الملبس الإسلامي للمرأة!! فالأهم عدم الإحساس بالفرحة لكون المراة جميلة والتفنن في ابراز انوثتها لتنال الإعجاب فإن أحست أولا بداخلها بالعفة والعفاف والصون وأنها مكرمة لن تلبس شيء يفضحها والله يستر المسلمين أجمعين

ملحوظة للإفادة : جزاك الله خيراً لكن حاول تعديل الموضوع بوضع مسافات لأن السطور متلاصقة ويصعب قرائتها حتي يكتمل الأجر ان شاء الله

جزاك الله عنا كل خير ….
مكشورة اخيتى على الرد الرقيق
كلامك صحيح 100%
لكن لما لا تفكرى فى الموضوع بعمق اكتر لماذا لا ترتدين النقاب
النقاب كما قال ابن حنبل الشافعى وابو حنيفة فرض و مالك سنه محببه وازى خشى الفتنه فهو فرض
وهل يوجد اكثر من تلك الايام بفتنه بما فيها وما عليها اذا فهو فرض
كما قال القرآن فرض على امهات المسلمين ونساء المسلمين وليس على امهات المسلمين خاصة الذى يصرح لها فقط بكشف الوجه فقط هى الجارية ملك اليمين
وتغطيت الوجه ليس خجلا من وجه المرأة ولكن خوفا عليها وحفاظا عليها وحبا فيا
واشكرا على المرور الرقيق وثبتكى الله على ما انتى عليه واكرمك بما يرضاه هو لك فى دينك ودنياك

النقاب المحرم هو الذي يظهر العينين مثل هذهالانواع اما الحجاب الشرعي فهو الذي يغطي الجسد بالكامل بما فيها الوجه والكفينبدون اي استثناء
وعلى فكرة الفتوه دى نفسها كا العلامه ابن عثيمين رحمه الله عامل فيها كتاب حتى ان بعض الجهلاء قال ان ابن عثيمين حرم النقاب ولم يفهم مغزى ومعنى الكلام فالمقصود هنا النقاب المتبرج ما يظهر العينين والموش وبعض من الخدود وهو فى بعض الاحيان يكون فتنه اكثر من اللاتى كاشفات عن وجوههن
لاكي
جزيت خيراً أخي الفاضل وبارك الله في شيخنا الكريم

أسألكم الدعاء بتيسير الأمور والهداية ولبس النقاب في الأيام العشر

بارك الله فيكى اخيتى وشكرا على ردك
النقاب فرض على كل مسلمة كما تعلمين حتى من يهاجمون النقاب يعلمون جيدا بانه فرض ولكن الشيطان يزين اعمالهم
يجب عليك اخذ الخطوة وليس فقط الدعاء والتفكير التفكير يكون اخيتى فى الاشياء العادية بينما الفروض واجبه

بل نقول سمعنا واطعنا لله ورسوله واحذرى ولنحذر جميعا من ان نكون مثل اليهود من قالوا سمعنا وعصينا
ولنحذر من التسويف
وسترك الله وستر جميع المسلمات و ارجعهن لصوابهن فهن من اكبر عوامل لاصلاح الامة

لكن اذا كنت منقبة وتقدم لى شاب يريد حجاب بدون النقاب هل من الصحيح ان ارفده مع ان كل مواصفات الشاب جيدة أى ملتزم ومتدين وخلوق ومتعلم والرسول صلى الله عليه وسلم قال (من آتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلى اخر الحديث)وغطاء الوجه مختلف عليه اما حديث الرسول فليس عليه خلاف
فماذا ترون
إسراء
اخيتى هل الرسول صلى الله عليه وسلم امر بكشف الوجه وهل كلام الله الذى جاء صريحا جاء بكش او حتى جواز كشف الوجه امجاء كلام الله بعدم الجواز وهو منين وواضح وصريح فهل من العقل اتباع العبد وترك كلام الرب
ولكن اخيتى لتحاولى ان تعرفى لماذا هو يرفض النقاب النقاب فرض هل لو انتى طلبتى منه ترك الصلاة من الممكن ان يوافق بالطبع لا
فادعو له بالتقوى والرشاد لعل الله يفتح قلبه لكلامه العزيز
النبى امر كل زوجاته ونساء المسلمين بالقناب ( الحجاب ) فلما تفضلى كلام وترفضى كلام اخر
اخيتى لو انتى مقتنعة بنقابك فلا يمكن ان يزعزع ايمانك احد الا بدليل من كتاب الله وسنه رسوله
جزاكى الله خيرا اخى فى الله
وجعلك من عباده الصالحين

انا عندى مشكله فى النقاب
وهو انى من بتمنى انى البس النقاب منذ 4 سنوات ولكن ابى رافض تماما
وانا الحمدلله البس الخمار ولكنى اتمنى ان البس النقاب وعن اقتناع انه فرض وليس مستحب
ولكن كل فتره اتكلم مع ابى على البس النقاب ولكن لافائده ويتحجج بأننى لما اتزوج يبقى زوجى يلبسنى النقاب
فانا الان لا اعلم فكل من حولى يقولون لى رضا ابوكى احسن من ان تلبسى النقاب

فأدعوا الله ان يهدي ابى ويجعلنى البس النقاب
وهل يوجد عليا اثم اذا لبسته على عدم موافقته
على العلم انه حلف لو لبست النقاب لااكمل دراستى

اللهم بارك لك فى ابيك اللهم الهمه الرشد كله وافتح قلبه وعقله يا رب لدينك وعلمه من الدين ما جهله وفقهه فى ما يعلمه
ولكن اخيتى عليكى بتكرار الكلام عليه وحاولى ان تعرفيه بانه فرض فل هو يسمح لك بترك الصلاة او الصيام
وعرفيه ان ده هيكون فى ميزان حسناته وبما انك من المحافظات على القرآن والصلاة
فادعو له انتى وانتى بين يديى ربك ساجده فى كل الصلوات بان يفتح قلبه وان صدقت فى دعائك وكنتى على يقين من ربك هو القادر الوحيد وهو مسبب الاسباب سوف تجدينه هو من يطلب منك ذلك ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.