أسأل الله العظيم بأن يجزيكم خير الجزاءعلى فتح هذا الموضووع والله يعطيكم العافيه ويرزقكم ان شاء الله من حيث لاتحتسبوووون اللهم اميــــن
(( والله انا دخلت هذا الموضوووع لأجل سؤاااال اشكل علي وابيكم تجاوبون علي وياليت تسأألوووون المشايخ الكبااار تكفوووووون
المهـــــــــــــم ::
أحنا عندنااا زواااج شهر 10 وحجزنا الكوافيره من المدينه واحنا من أأهل بدر وقريبه
منااا المدينه المهم احنا قلنا بنروووح المدينه اليوووم اللي قبل الزوااج وبنبااات في
فندق في المدينه وبعدين بنروووح للكوافيره الصباااح وبعد العصر بننزل على ديرتنا ا
المهم السؤؤؤؤؤؤؤؤؤال هنا (( انا ذاااك اليووم علي صلاة وبنتوضأ من الظهر وبصلي
الظهررر وبنمسك الوضوووووووووووووووووء الى العشاء صعببببببببببببة صح
المهم السؤال :::// هل يجوووز أن اجمع الصلواااات مثلا صلاه العصر لوحدها لانها
قريبه من الظهر والمغرب والعشاء لوحدها اجمعها هــــــــــــل يجوووز والا لا
أأرجوووكم جاوبوني من البناات ومن المشايخ ارجوووكم جزاكم الله خير تكفووون الله
يعطيكم العافيه ويسعدكم ويرزقكم اجمعين يااارب
تكفووون ابي الجوواب في اقرررب وقـــــــــــت ::
دمتم في حفظ الله ورعايته ..
اختي كم تبلغ المسافة بين المدينة التي تسكنين فيها والمدينة الاخرى
انتظرك
..
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتة
بارك الله في جهودكم
بارك الله فيك معلمتي
لا اله الا الله
..
..
طيب اختي رعاك الله احنا بننزل على ديرتنااا العصر يعني قبل المغرب والعشاء يعني ان شاء الله العصر واحنا في ديرتنا قبل المغرب والسؤال هل يجوووز ان اجمع بين الصلاتين
الله يحفظك يااختي ويرعاك ويخليك لعينن ترجيك اميييييييييين يارب
الله يحفظك يااختي ويرعاك ويخليك لعينن ترجيك اميييييييييين يارب
ما هو الحد الأدنى في السفر الذي يجوز معه الإفطار ؟.
ذهب جمهور العلماء إلى أن المسافة التي تقصر فيها الصلاة ويفطر فيها الصائم ثمانية وأربعون ميلاً .
قال ابن قدامة في المغني :
مَذْهَبُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( يعني الإمام أحمد ) أَنَّ الْقَصْرَ لا يَجُوزُ فِي أَقَلِّ مِنْ سِتَّةَ عَشَرَ فَرْسَخًا , وَالْفَرْسَخُ : ثَلاثَةُ أَمْيَالٍ , فَيَكُونُ ثَمَانِيَةً وَأَرْبَعِينَ مِيلا . وَقَدْ قَدَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ , فَقَالَ : مِنْ عُسْفَانَ إلَى مَكَّةَ ، وَمِنْ الطَّائِفِ إلَى مَكَّةَ ، وَمِنْ جُدَّةَ إلَى مَكَّةَ .
فَعَلَى هَذَا تَكُونُ مَسَافَةُ الْقَصْرِ يَوْمَيْنِ قَاصِدَيْنِ . وَهَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ عُمَرَ . وَإِلَيْهِ ذَهَبَ مَالِكٌ , وَاللَّيْثُ , وَالشَّافِعِيُّ اهـ .
وتقدير ذلك بالكيلو متر نحو ثمانين كيلو متر تقريباً .
قال الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" (12/267) في تقدير السفر :
" الذي عليه جمهور أهل العلم أن ذلك يقدر بنحو ثمانين كيلو تقريبا بالنسبة لمن يسير في السيارة ، وهكذا الطائرات ، وفي السفن والبواخر ، هذه المسافة أو ما يقاربها تسمى سفرا ، وتعتبر سفرا في العرف فإنه المعروف بين المسلمين ، فإذا سافر الإنسان على الإبل ، أو على قدميه ، أو على السيارات ، أو على الطائرات ، أو المراكب البحرية ، هذه المسافة أو أكثر منها فهو مسافر " اهـ .
الجمع والقصر
1-ما رواه البخاري (1108) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : انَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ بَيْنَ صَلاةِ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ فِي السَّفَرِ .
2- وروى أحمد (3278) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ فِي السَّفَرِ . قال الشيخ أحمد شاكر (3288) : إسناده صحيح اهـ .
3- وفي صحيح مسلم (706) عَنْ مُعَاذٍ قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ فَكَانَ يُصَلِّي الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا.
والمسافر له حالان :
الأولى أن يكون سائرا ، أي : يكون مسافرا على الطريق .
الثاني : أن يكون نازلا ، بمعنى أن لا يكون سائراً على الطريق ، فإما أن يكون وصل البلد التي سافر إليها ، أو نزل أثناء السفر بالطريق ومكث في هذا المكان مدة .
والجمع جائز لكل مسافر سواء كان نازلا أم مسافرا .
لكن هل الأفضل للمسافر الجمع أم الأفضل أن يصلي كل صلاة في وقتها ؟
قال الشيخ ابن عثيمين في رسالته في مواقيت الصلاة (ص 26) :
" الأفضل للمسافر النازل أن لا يجمع ، وإن جمع فلا بأس إلا أن يكون في حاجة إلى الجمع إما لشدة تعبه ليستريح ، أو لمشقة طلب الماء عليه لكل وقت ونحو ذلك ، فإن الأفضل له الجمع واتباع الرخصة.
وأما المسافر السائر فالأفضل له الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ـ حسب الأيسر له ـ إما جمع تقديم ، يقدم الثانية في وقت الأولى ، وإما جمع تأخير يؤخر الأولى إلى وقت الثانية " اهـ .
وعلى هذا فالأفضل لك الأخذ بالرخصة ، فتجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم لأن هذا هو الأسهل لك ، وكان رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُخَيَّر بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلا أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ . رواه البخاري (3560) ومسلم (2327) .
غاليتي إذا وصلت إلى بلدك فلا يجوز الجمع بين صلاة المغرب والعشاء
لكن اذا حضرت المغرب وما زلتم في الطريق فبإمكانك ان تجمعي بين المغرب والعشاء
يارب تفيدك الفتوى التي جمعتها من
موقع سؤال وجواب
بارك الله فيكِ
تحياتي لكي اختي ثمال بارك الله فيكي
كنت والله ساكتب موضوع عن تللك الفتوي التي حيرتني وارسلتها الي عدد من مواقع الفتوي لكن احد لم يرد علي
فقلت انزلها في المنتدي عسي تفيدوني ان شاء الله
فوجدت هذا الموضوع الخاص بالفتاوي والحمد لله
بارك الله فيكم ونفع بكم
وهذا نص سؤالي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عندي سؤال ارجو ان يتكرم احد المشايخ الكرام بالاجابة عنه
كنت قد اشتريت جوزه الطيب لاستخدامها في الطعام وبالفعل عملت بها ارز ولحمه "اضفت منها مقدار صغير جدا عليهما "
والسؤال كنت ابحث اليوم قدرا عن جوزه الطيب وتفاجئت بالخلاف الواقع حول حرمتها
وقررت الا استخدمها مره اخري خروجا من الخلاف
ولكن السؤال هل لي ان اكل من باقي الطعام اللي صنعته ام اتخلص منه
مع العلم اني وضعت الاكل في الديب فريزر حتي يتم الرد عن سؤالي –
ارجو الاجابه
وجزاكم الله خيرا