أولا تقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بخير …أخواتي السلفيات في السعودية أريد أن أسألكم هل صحيح أن اللجنة الدائمة لكبار العلماء في السعودية أصدرت فتوى بتحريم التشقير لأننا في ليبيا سمعنا بذلك ولم نتأكد وبمأنكم موجودون في السعودية فأنتن أعلم بذلك وكما تعلمون أن كل الاخوات السلفيات في ليبيا يأخدن الفتاوى من اللجنة الدائمة لكبار علماء المملكة السعودية فأرجو منكن أفادتي لأننا سمعنا أن الشيخ بن باز والشيخ ابن العثيمين قد سبق وأفتو بجواز التشقير لذلك كنا نفعل التشقير الى أن سمعنا بتحريمه من قبل اللجنة الدائمة وجزاكم الله خيرا عنا .
تحياتي …أختكم في الله أم دنو.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
وفقكِ الله على حرصك ..
أختي مسألة تشقير الحواجب مسألة نختلف فيها بين العلماء .. ولقد أجازها شيخنا العلاّمة بن عثيمين رحمه الله تعالى .. بينما صدرت فتوى من اللجنة الدائمة بعدم جوازه ..
— وهذا نص فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء —
حُـكـم تشقير الحواجب – فتوى اللجنة الدائمة –
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان
— وهذا نص فتوى الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى —
– السؤال : هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل المرأة بعد الصبغ يشابه حواجب المرأة المتنمصة ( التي تنتف الشعر ) ؟
الجواب : الحمد لله
عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، فأجاب حفظه الله :
لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط . والله أعلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين (www.islam-qa.com)
http://63.175.194.25/index.php?ln=ar…&QR=8605&dgn=4
– السؤال : ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة ؟.
الجواب : الحمد لله ..
لا بأس به , لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة ..
من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 7/2/1421هـ ص/36. (www.islam-qa.com)
http://63.175.194.25/index.php?ln=ar…QR=11168&dgn=4
.
.
وهذه فتوى أيضاً بخصوص التشقير أيضاً .. أرجو الإطلاع عليها ..
http://63.175.194.25/index.php?ln=ar…QR=49017&dgn=4
الى أختي العزيزة (السلفية) بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير لقد كفيتي ووفيتي بشرحك المفصل لقد نورتي بصيرتنى وأزلتي الاشكال .
وجعل الله مثواكي الجنة فكل موضوعاتك مميزة وفيها كل الفائدة .
تقبلي تحياتي وتقديري واحترامي .
اختك في الله أم دنو.