تخطى إلى المحتوى

^^^^تنبيهات على أخطاء عقديه يقع فيها البعض ^^^^ 2024.

لاكي

لاكي

حياكن الله غالياتي

أحببت في هذا الموضوع أن أنبه لبعض الأخطاء العقديه التي يقع فيها الكثير منا من غير قصد

ويجب حفظ السنتنا منها وهي :

** قول (( الدين لب وقشور ))

لأن القشور لا فائده فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسنته .

لاكي

** قول (( فلان شكله غلط ))

لأن فيه سخريه واعتراضاً على قدرة الله وخلقه .

لاكي

** تسمية بعض الزهور ((عباد الشمس ))

لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

لاكي

** قولهم عن الميت (( دفن في مثوراه الأخير ))

لأنه يتضمن إنكار البعث .

لاكي

** قولهم للمتزوج (( بالرفاء والبنين ))

لأنها تهنئة أهل الجاهليه .

لاكي

** قلولهم إذا اصيب أنسان بمصيبة (( فلان مايستاهل ))

لأن فيه اعتراض على حكم الله وإتهاماًً لله بالظلم

تعالى الله عن ذالك .

لاكي

** تسميتهم للمسجد الأقصى (( ثالث الحرمين ))

لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه المكرمه والمدينه أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً .

وأخيراً اسأل الله ان ينفعنا بما علمنا

ودمتن بحفظ الرحمن

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أم قتيبة..لاكي

فعلا هناك أخطاء لفظية كثيرة يجب أن ينتبه الإنسان لها..

جزاك الله خيرا و بارك فيك نقل موفق لاكي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أم قتيبة..

جعل ذلك في ميزان حسناتك وأستأذنك بنشر موضوعك حتى تعم الفائدة ويزداد الأجر والثواب بإذن الله

لاكي كتبت بواسطة ام قتيبه
لاكي

لاكي

حياكن الله غالياتي

أحببت في هذا الموضوع أن أنبه لبعض الأخطاء العقديه التي يقع فيها الكثير منا من غير قصد

ويجب حفظ السنتنا منها وهي :

** قول (( الدين لب وقشور ))

لأن القشور لا فائده فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسنته .

لاكي

** قول (( فلان شكله غلط ))

لأن فيه سخريه واعتراضاً على قدرة الله وخلقه .

لاكي

** تسمية بعض الزهور ((عباد الشمس ))

لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

لاكي

** قولهم عن الميت (( دفن في مثوراه الأخير ))

لأنه يتضمن إنكار البعث .

لاكي

** قولهم للمتزوج (( بالرفاء والبنين ))

لأنها تهنئة أهل الجاهليه .

لاكي

** قلولهم إذا اصيب أنسان بمصيبة (( فلان مايستاهل ))

لأن فيه اعتراض على حكم الله وإتهاماًً لله بالظلم

تعالى الله عن ذالك .

لاكي

** تسميتهم للمسجد الأقصى (( ثالث الحرمين ))

لأنه لا يوجد حرم إلا بمكه المكرمه والمدينه أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً .

وأخيراً اسأل الله ان ينفعنا بما علمنا

ودمتن بحفظ الرحمن

يعطيك العاااااافية ياقلبي

سلمت يمينك

جزاك الله كل الخير

يعطيك العافية عالموضوع المفيد

بارك الله فيك,,

غدير ..

وإياكِ يالغلا ..
براك الله فيكِ

وتسلمي على المرور ..

مسرة
وبارك الله فيكِ
تسلمي على المرور العطر ..
من رياض الجنة بارك الله فيكِ ..

وجميع حقوق مواضيعي محفزظة لك مســــلم ..

جزاكِ المولى خير الجزاء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أهلاً وسهلاً بالغالية أم قتيبة لاكي

نورتي الركن لاكي

اضافة :

للشيخ العلامه/ بكر ابوزيد.

والشيخ العلامه/محمد بن عثيمين.

درج على ألسن كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة,واختصارا" دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي.

قول بعضهم (يعلم الله أني فعلت كذا) سبب النهي: لانه اذا قالها والامر بخلاف ماقال، اتهم الله بالجهل.

قول بعضهم (الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي: لان فيه اتهاما لله بالظلم.تعالى الله عن ذلك.

قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره) سبب النهي: لات فيه نسبه النسيان الى الله تعالى.

قولهم (شاءت حكمة الله كذا) سبب النهي: لان الحكمة امر معنوي لامشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.

قولهم (شاء القدر كذا) سبب النهي: لان القدر أمر معنوي لامشيئة له والله تعالى هو الذي يشاء.

قولهم (شاءت الظروف كذا) سبب النهي: لان الظروف جمع ظرف,وهو الزمان ولامشيئة له0

قولهم (الفاتحة على روح فلان) سبب النهي: لانه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند اخبار احدهم بالوفاة.

قولهم (اهل الكتاب ليسوا كفارا") سبب النهي: هذا القول كفر, لأن الله تعالى يقول (يا اهل الكتاب لمَ تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون)).

قولهم (صدق الله العظيم) سبب النهي: ان التزام هذه بعد قراءة القرآن لادليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع,فالتزامها والحال هذة بدعة.

قولهم (خسرت في الحج كذا) سبب النهي: لان مايبذل في الطاعات ليس بخساره بل هو الربح الحقيقي.

قولهم (الدين سبب الطائفية والشقاق- الدين لله والوطن للجميع) سبب النهي: كلمة توجب الردة, نسأل الله السلامة.

مناداة بعضهم (للممرضة الكافرة بـ"سستر") سبب النهي: لان معناه اخت والكافر ليس اخا" للمسلم.

قولهم (الله يسأل عن حالك) سبب النهي: لانه ينسب الجهل لله تعالى.

قولهم (توكلنا على الله وعليك) سبب النهي: لانه اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.

قولهم (اليوبيل الفضي او الذهبي) سبب النهي: لان اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم.

تسمية الاحكام الشرعية (عادات وتقاليد) سبب النهي: لانها توهم ان الاسلام عادات ورثناها عن اسلافنا تقبل التغير والتبديل.

تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة (حجر اسماعيل عليه السلام) سبب النهي: لانه لم يثبت ان له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة.

قولهم (لاسمح الله) سبب النهي: الأولى ان يقول : "لاقدر الله" بدلا من لاسمح الله لانه ابعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى.

قولهم (لاحول الله) سبب النهي: الواجب ان تعدل على الوجه الذي يراد بها, فيقول (لاحول ولا قوة إالا بالله)

قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم (الله لم يضرب بعصا) سبب النهي: لايجوز ان يقول الانسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله -عز وجل-.

قول الانسان لضيفه ( وجه الله الا ان تأكل ) سبب النهي:لايجوز لأحد ان يستشفع بالله عزل وجل الى احد من الخلق, فإن الله أعظم وأجل من ان يستشفع الى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع اليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له, فكيف يصح ان يجعل الله تعالى شافعا" عن احد؟!

يحتج بعض الناس إذا نهي عن امر مخالف للشريعة او للآداب الإسلامية (الناس يفعلون كذا) سبب النهي: هذا ليس بحجة لقوله تعالى وان تطلع اكثر من في الأرض يضلونك عن سبيل الله).

ولقوله تعالى( وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح.

قولهم (لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت) سبب النهي:
ان كان القصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس, وان كان القصد ان للوقت تأثيرا فلا يجوز.

(حكم لعن الشيطان) الانسانلم يؤمر بلعن الشيطان,وإنما أُمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى واإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم).

قول العاصي عن الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) هذا خطأ ونقول لست حرا في معصية,بل إنك عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.

قول بعضهم (أدام الله أيامك) سبب النهي: لأنه من الاعتداء في الدعاء لان دوام الأيام محال مناف لقول الله تعالى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام).

قول بعضهم (بذلت قصارى جهدي والباقي على الله) هذا قول لايصح, لانه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه اولا",ولكن يقول (بذلت جهدي واسأل الله المعونة).

قول بعضهم (الله ورسوله أعلم) لايجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله وعليه وسلم إلا ماكان من الأحكام الشرعيه.

قول بعضهم (بذمتي – بشرفي) لايجوز ذلك لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.