تخطى إلى المحتوى

ياباغي الخير أقبل أريد المساعدة في كلمة عن "افشاء السلام" 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الكريمات
اريدددددددددددددددددددددددددددددددددددددد منكم مساعده وبالاصح طلب صغير
انا سوف القي كلمه تناصحيه لبعض الاخوات في احدى التحفيظات وسوف تكون عن افشاء السلام
واريد منكم افكار جديده ومحببه للكبار والصغار
وجزيتن خيرا عنا وعن جميع المسلمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تفضلي أختي شذا..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله ذوالجلال والإكرام
والصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام
هذا هو الدرس الخامس
من دروس الاداب الشرعية
اداب افشاء السلام

محاور الدرس
اولا: تعريــــف افشــــاء الســـــــــلام
ثانيا: فضل السلام فى الكتاب والسنةا
ثالثا:صيــــــــغة الســـــــــــــــــــلام
رابعا: اداب الســــــــــــــــــــــــــلام
خامسا:فوائـــــــــد الســـــــــــــــلام
سادسا:المخالفات الشرعية فى السلام

اولا:
تعريف افشاء السلام
جملة افشاء السلام مكونه من كلمتي إفشاء (و)السلام
إفشاء : مشتقه من قولهم افشى بمعنى اذاع ونشر
كقولهم افشى الخبر أي اذاعه او افشى السر بعد ان كان مكتوما فنشره بين الناس*

السلام :مشتقه من سلم(بفتح السين وكسر اللام) يسلم سلاما
والسلام هو التحيه والمراد بهذه التحيه الدعاء بالسلامة من الأفات على المسَلم عليه

والسلام لها عدة معان في اللغه منها:-
1-ان السلام اسم من اسماء الله تعالى
قال الله تعالى (الملك القدوس السلام ) فسمى الله نفسه بالسلام
2 -الجنة تسمى دار السلام
3-السلامة هي العافيه
4-السلام ضد الحرب ويسمى السِلم

التعريف الإصطلاحي لإفشاء السلام
نشره سرا وجهرا بالصيغة المشروعه ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في فتح الباري *
الرسول صلى الله علية وسلم كان يسلم تسليما لا يزعج المستيقظ ولا يوقظ النائم*
*يقول الرسول صلى الله علية وسلم:اذا سلمت فاسمع انها تحية من عند الله(اسمع بصيغة الامر مع كسر السين)
قال النووى:-*
اقلة ان يرفع صوتة بحيث يسمعة المسلم علية فان لم يسمعة لم يكن اتيا بالسنة لانة يكون فى حكم من لم يسلم
فضل السلام في الكتاب والسنه :
الكتاب -1
وردت كلمة السلام وتصريفاتها في القرآن في ثمانية وعشرين موضعا في كتاب الله عزوجل *
دلت على ان السلام تحية اهل الجنه (وتحيتهم فيها سلام)*

(واذا حييتم بتحيه فحيوا بأحسن منها او ردوها ) فدل هذا على امور *
1-اننا اذا حينا بتحيه فيجب ان نرد التحيه
2-ان تكون التحيه التي نرد بها احسن واكمل واجمع
.
( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم تحية من عند الله مباركة طيبه )*
وهذا يدل على فضل التسليم عند دخول البيت فينبغي على كل منا عند دخول البيت ان يسلم وأن يذكر الدعاء الوارد:- (بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا اللهم اني اسألك خير المولج وخير المخرج

وقد ورد في الحديث ان المسلم اذا دخل بيتا فذكر الله قال الشيطان لا مبيت لكم*
واذا ذكر الله عند الطعام قال الشيطان لا مبيت لكم ولا طعام ولا قعود.*
السنه:-2
ورد في السنه احاديث كثيره اوصلها بعض الباحثين الى خمسة وستين حديثا كلها في فضل السلام وادابه:-
1-حديث عبدالله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم :أي الإسلام خير؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) متفق عليه( تقرأ السلام :أي تنشر السلام وتبادر به)

*ينبغى على المسلم ان يسلم على من يعرف ومن لا يعرف فجميعهم له اخوة فقد قال الله عز وجل(انما المؤمنون اخوة)

عن عبدالله ابن سلام رضي الله عنه انه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول -2
( يا ايها الناس وافشوا السلام و اطعموا الطعام وصلوا الارحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواة احمد بسند صحيح فجعل افشاء السلام اول اسباب دخول الجنة

3-عن ابي امامة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ان اولى الناس بالله من بدأهم بالسلام ) رواه الترمذي بسند صحيح( اولى الناس : أي اقربهم الى طاعة الله واحنهم الى الله عزوجل من بدأهم بالسلام)

4- ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تدخلوا الجنه حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا الا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم )
رواه مسلم في صحيحه

كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في حق المسلم ست وذكر منها افشاء السلام-5

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ابخل الناس الذي يبخل بالسلام ) رواه احمد والدارمي -6

كما ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم ما يؤكد هذه المعاني التي ينبغي ان نحرص عليها -7
في قول عمر بن الخطاب( ثلاث يضفين لك ود اخيك ،ان تسلم عليه اذا لقيته وان توسع له في المجلس وأن تدعوه بأحب أسمائة اليه)فكان فى القديمالشخص لة اسم وكنية ولقب فينادى باحب اسمائة الية

8- روى الإمام مالك في الموطأ بسند صحيح عن عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما انه كان يذهب الى السوق لا يبيع ولا يشتري وإنما يقول لأسلم على من لقيت (وهذا يدل على فضل التسليم)

ثالثا:- صيغة السلام
ورد للسلام صيغة ينبغي ان نلتزم بها وهذه الصيغه جاءت متدرجة في بعض الأحاديث منها: -1
ان رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهوفي مجلس فقال :السلام عليكم*
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : عشر حسنات
فمر رجل اخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : عشرون حسنه
فمر رجل اخر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقال النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثون حسنه ( رواه الترمذي بإسناد صحيح)

*هذا الحديث يدل على ان الصيغه الأكمل في التسليم ان يقول المسلم (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ولانة بمقتضاها يحصل على 30 حسنة اما الزيادة على هذا فغير مشروعه

*جاءت احاديث اخرى بزيادات كمغفرتة وغيرها ولكنها احاديث ضعيفة وبها راوى مجهول

*ايضا ذكر اهل العلم ان الزيادة غير مشروعه لأنه يستلزم كما يسمونه علماء المنطق بالدور وهو التتابع ،فاذا قلت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته رد عليك: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ورضوانه
……وهكذا

*ينبغي الإنقياد والسمع والطاعة وان لا يعبد الله الا بما شرع واتباع ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدم الزياده الا بما ورد النص عليه فيقتصر السلام بصيغة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)

عند الرد على المسلم *-2
وعليكم نزيد في الرد ا(لواو) فنقول-1.
2-نأتي بالكلام بصيغة الجمع حتى لو كان واحدا.
ان نكمل التحية كاملة فنقول :- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -3.

اداب السلام :
مناسبا استحباب عدم رفع الصوت به كثيرا وعدم خفض الصوت انما يرفع الصوت رفعا-1
لما روي عن البخاري في الأدب المفرد أن النبي صلى الله علية وسلم قال : ( اذ ا سلمت فأسمع فإنه تحية من عند الله)فلا يرفع صوتة فيخيف شارد الذهن او يوقظ النائم
قال الإمام النووي : اقله ان يرفع صوته بحيث يسمعه المسَلم عليه فإن لم يسمعه لم يكن آتيا بالسنه

2-تعميم السلام على من عرفت ومن لم تعرف
فبعض الناس يسلم على من يعرف فقط وهو في هذا يحرم نفسه من الأجر *

*هذا يوقع في النفس ريبه ،اذا مر بك رجل ولم يسلم عليك تخاف ان كان يعرفك ولم يسلم تظن انه غاضب منك وان كان لا يعرفك تقول لعل هذا الرجل يريد ان يعتدي علي او يسرقنى

وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الناس في اخر الزمان من علامات الساعة يسلموا تسليم الخاصه ما هو تسليم الخاصه ؟ ان يسلم على من عرف دون من لايعرف فعن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ( ان من اشراط الساعه ان تكون التحية على المعرفه وان يسلم الرجل على الرجل لا يسلم علية الا للمعرفة)

3-قال النبي صلى الله عليه وسلم( يسلم الراكب على الماشي ,الماشي على القاعد ,والقليل على الكثير والصغير على الكبير )

*كذلك اذا التقى اثنان كلاهما ما شيان او راكبان فخيرهما الذي يبدأ بالسلام, قال النبي صلى الله عليه وسلم( الماشيان اذا اجتمعا فأيهما يبدأ بالسلام فهو اولى) وفي روايه (وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري

4-عدم السلام على النساء غير المحارم باليد وانما يكتفى بالسلام باللفظ اذا كان من الأقارب ونحو ذلك
5-يستحب السلام على الصبيان فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي ومر بصبيان فسلم عليهم
وهذا فيه ادخال السرور عليهم والتواضع معهم وتأليف قلوبهم علينا
ان نوقره ونبدأه بالسلام لا سيما ان الحرص عند التسليم ان نراعي من كان كبيرا في السن -6
كان عالما او له منزلة عند قومه .

فوائد السلام خامسا:-
1-انه نشر لتحية الإسلام .
2-انه سبب لنشر المحبه والموده والتآلف بين المسلمين .
3-نشر للطمأنيينه بين المسلِم والمسَلم عليه .
4-في التسليم تكثير للحسنات .
5-السلام سبب من اسباب دخول الجنه .
6-فيه ذكر لله عز وجل .
7-دليل على التواضع وعدم الكبر .
8-السلام يطرد الشيطان لأنه ذكر لله عز وجل .

المخالفات الشرعيه في السلام :
1-ترك السلام فيجب ان لا نحرم انفسنا الاجر
الملائكة علموا ادم السلام وجبريل كان يقرا خديجة السلام فيجب علينا ان نسلم على من نعرف ومن لا نعرف

2-بعض الناس يسلم لكن يكتفي بالإشاره

لا ينبغي الأكتفاء بالإ شاره فقد ذكر اهل العلم ان الإ قتصار في التسليم على الإشاره فيه تشبه*
باليهود لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تسلموا تسليم اليهود فإن تسليمهم بالرؤوس والأكف والإشاره ) رواه النسائي بإسناد جيد, فينبغي للمسلم ان يسلم باللسان مع الإشاره باليد او الرأس ولكن يجب ان يكون مع اللسان

*وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه مر على نساء فأشار اليهن قال اهل العلم ان النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين اللفظ والإشاره

3-لا ينبغى استبدال تحية الإسلام بما هو ادنى مثل كلمة (الو ) في الهاتف او بعض العبارات الاجنبية

4-لا ينبغي ترك التسليم وان يأتي بعبارات ترحيبيه بدلا منة انما لا مانع ان يأتي بالعبارات الترحيبيه بعد التسليم، وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( مرحبا بأم هاني )
مرحبا بالطيب المطيب) قالوا انه يحمل ذلك بعد التسليم )و

استعمال كلمة عمتم صباحا او عمتم مساء وهذه تحية اهل الجاهليه . -5

6-ان يقول في الرد ( وعليكم ) ويسكت وهذا لا ينبغي فكلمة وعليكم تقال في حق اليهود والنصارى اذا سلموا علينا ،لأن بعضهم يقول( السام عليكم) عند التسليم ,كما جاء في حديث اليهود عندما سلموا على رسول الله صلى الله علية و سلم فغضبت السيدة عائشه رضي الله عنها وقالت : وعليكم السام واللعنه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :نقتصر على كلمة وعليكم

7- الرد بعليكم السلام فقط لما ثبت في الحديث عن جابر بن سليم رضي الله عنه انه جاء للنبي صلى الله عليه وسلم فقال (عليك السلام يارسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقل عليك السلام فإ نها تحية الموتى)
رواه ابو داود بإسناد صحيح

قال العلماء ان النبي صلى الله عليه وسلم يقصد الموتى عند اهل الجاهليه *
كان الجاهليون اذا ارادوا ان يحيوا احدا من الموتى قالوا (عليك السلام)
يستدلون على هذا ببيت شعر في قول الشاعر:-
عليك سلام الله قيس ابن عاصم
ورحمته ما شاء ان يترحـــــم

لكن في الإسلام السلام على الأحياء والأ موات كلهم ان يقال ( السلام عليكم) *

ويشرع عند زيارة المقابر ان يقال ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين)*

7-السلام باليد على النساء الأجنبيات
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (إني لاأصافح النساء)

جزاها الله الاخت ام نايف على تعبها وحرصها فى كتابة التفريغ وجزاكم الله جميعا خيرا..نقلا عن الأكاديمية المفتوحة..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيتي الغدير.. ارى كلمتى عاجزة عن شكرك ولكن لااملك سو الدعاء لكل من ساعدت واهتمت بموضوعي وان كان ذلك بالاطلاع عليه وجزاكم الله الف خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي شذا..لاكي
وهنا المزيد اقتبسته من موضوع الغالية ياسيمنة..
http://www.lakii.com/vb/a-6/a-275747/#post3158338

لاكي كتبت بواسطة ياسمينة الشام لاكي

لاكي رد السلام لاكي

رد السلام واجب. ذلك أن المسلم قد أعطاك الأمان فواجب عليك إعطاؤه الأمن والسلامة مقابل ذلك وكأنه يقول لك : أعطيك الأمان والسلامة والأمن. فكان لا بد من إعطائه نفس الأمان والسلامة، حتى لا يظن ولا يدخل في نفسه أن من سلّم عليه قد يغدر به أو أنه هاجر له. ولذلك فقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن الهجرة بين المتهاجرين يقطعها السلام.

إذا كان البادئ بالسلام جماعة كانت السنة على الكفاية، يكفي تسليم واحد منهم، والأفضل أن يسلموا جميعاً، وأما رد السلام من الجماعة فيكون واجباً على الكفاية أي يكفي أن يرد واحد منهم، والأفضل أن يردوا جميعاً،وإن تركوه جميعاً أثموا. والدليل على ذلك حديث رواه داود: "يجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم".

وإذا كانت تحية السلام مشروعة فهناك أحوال إستثنائية لا تشرع فيها. جمع بعض الشعراء الحالات المستثناة من السلام في قوله:

رد الســلام واجب إلا علـــى
من بصلاة أو بأكل شغلا
أو شــرب أو قــراءة أو أدعية
أو ذكراً وفي خطبة أو تلبية
أو ســلم الطفــل أو السكـران
أو شابة يخشى بها افتتان
أو فاســق أو ناعـــس أو نائم
أو حالة الجماع أو تحاكم
أو كان فـــي حمام أو مجنـونا
فواحد من بعده عشرونا

اخيتي …………………. …….الغدير
حقيقة اخجلتني بتواضعك المعطاء
لاكي لاكي لاكي لاكي لاكي لاكي لاكي لاكي لاكي لاكي لاكيلاكي
وبورك فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.