تخطى إلى المحتوى

ملف رمضاني: لن يسبقني إلى الرحمن أحد 2024.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ولله اشتقتلكم بزاف بزاف بزاف ظ„ط§ظƒظٹ
أسعد الله أوقاتكم بكل خير وعافية ..
وملأ الله حياتكم بالطاعات والخيرات الصافية ..
وغفر لنا الله وإياكم ذنوبنا الماضية ..

أحبتي ..
أيامنا تمر سراعاً ..
ودقائقنا تضيع تباعاً ..
وبعد أسابيع قلائل سنقول لشعبان : وداعاً ..

وبعد شعبان .. يأتي رمضان .. شهر الخير والرحمة والغفران ..
علينا جميعاً استغلاله بالطاعات ..
والبعد عن المنكرات ..
والقرب من الله واجتناب الزلات ..

وهذا ياأحبتي .. من الصعب الاعتياد عليه في يوم ٍ وليلة ..
لذا أحبتي .. فكرت بأن نقوم معاً بــدورة تأهيلية ..
فشعبان للاستعداد .. ورمضان للعمل ..

فكثير من الناس يأتيه رمضان وما أعد العدة بعد ، بل قد يمر نصفه وهو يفكر و يسوف ، ويمر الشهر كالمعتاد ..
وماأكثر من يجعل رمضان شهر استعداد للأعياد ..
ناسياً أو متناسياً بأن من يمر عليه رمضان ولم يغنمه ؛ فقد أضاع على نفسه الكثيــــــــر .. لاسيما وأن ليلة القدر تزخر بالأجر الوفير ..

لاكي

أحبتي ..
شهر شعبان ليس كباقي الشهور .. ولهذا نريد استغلاله بالعمل النافع ..
ففي الصحيحين عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: « ما رأيت النبي استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان » البخاري (1969)، ومسلم (1156) ..
فما لنا إذاً لا نجعله كدفعة للتقوي على الأعمال في رمضان .. والاعتياد على الصيام وكثرة الطاعات والقرب من المنان ؟!
بكثرة الصيام – وقراءة القرآن ..
وقيام الليل والناس نيام – وكثرة الأعمال لوجه الرحمن ..

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال : « ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم » [رواه النسائي] ..

آهـ يارسول الله !! ليتك ترى حالنا الآن ..
لا شعبان .. ولا رمضان .. ولا شوال ..
فالوضع واحد في جميع الأحوال !!

فهيا بنا أحبتي .. ولنشمر عن سواعدنا ويكون شعارنا :
×× لن يسبقني إلى الرحمن أحد ××

لاكي

أما عن البدع والمعتقدات في هذا الشهر فكثيرهـ ..
يظن البعض أنهم مجازون على هذا .. والمشكلة أن عقوبته مريرهـ ..
فبعضهم يعظم ليلة النصف من شعبان .. وبعضهم يقدم صيام رمضان بعدة أيام ..

×× الاحتفال بليلة النصـف من شعبـان ليس له أصـل في سنـة رسـول الله ولا من فعل أحد من أصحابه ، وما يفعله الناس اليوم من صلاة مخصوصة ،وأذكار معروفة ،وما لحق ذلك من أعمال مخالفة للشرع، كل ذلك من البدع المنكرة ××

لاكي

أحبتي ..
لا أود الإطالة عليكم ..
ولا تقريعكم أو لومكم ..
كل ماأريده .. أن تهنؤوا بمضجعكم ..
وتسعدوا في دنياكم وآخرتكم ..

فلنتعوذ من إبليس ..
ونزف رمضان كالعريس ..
فنكرم أنفسنا .. ونهنأ براحتنا .. ولا ندع مجالاً لوساوس الخسيس ..

هذا الموضوع منقول للأمانة و أنا أدعوكم لإثراء هذا الملف من النفحات التذكيرية التي تشحن عزيمتنا و تمدها بالقوة كلما زارها الوهن , نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتنا
اللهم آمين
فكل من يريد الإضافة أكون له شاكرة و غايتنا في ذلك رضى الرحمن و الفوز بالجنان و لقياه على الحوض بأبي هو و أمي أعظم من أشرقت عليه شمس صلى الله عليه و على آله و صحبه الكرام و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين

لاكي

باسم الله نبدأ حملة التحضير لهذا الشهر الكريم

شعبان بين السنة والبدعة

* سبب تسميته بـ شعبان
قال بن حجر – رحمه الله – : سمّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام وقيل غير ذلك . أهـ ( الفتح 4/251 )

* ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه النسائي
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان ، وكان يصوم شعبان كله )) رواه البخاري

* فضل ليلة النصف من شعبان
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن )) رواه ابن ماجة وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 1144

يا ربي اجعلنا منهم و والدينا و اخوتنا المؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات

* البدع المشتهرة في شعبان
* صلاة البراءة : وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة .
* صلاة ست ركعات : بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس .
* قراءة سورة { يس } والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم (( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام .. ))
* اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر .. قال الشقيري : وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين . أهـ ( السنن والمبدعات 146 ) وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } وقال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان .

* تاريخ حدوث هذه البدعة
قال المقدسي : (( وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة ، فقام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان ، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة .. )) الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125
قال النجم الغيطي : إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا : ذلك كله بدعة . أهـ ( السنن والمبتدعات للشقيري 145 )

واعلم رحمك الله أن ما أوقع هؤلاء في هذه البدعة القبيحة هي اعتمادهم على الآتي :
* عن علي رضي الله عنه مرفوعا قال : (( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها )) وقد رواه بن ماجه في السنن 1388 وهو حديث موضوع
* وحديث (( إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد غنم بني كَلْب )) وقد رواه بن ماجة 1389 وهو حديث ضعيف
والحاصل أن هذه الأمور لم يأت فيها خبرٌ ولا أثرٌ غير الضعاف والموضوعات :
قال الحافظ ابن دحية : (( قال أهل التعديل والتجريح : ليس في حديث النصف من شعبان حديثٌ يصح ، فتحفّظوا عباد الله من مُفترٍ يروي لكم حديثًا يسوقه في معرض الخير ، فاستعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعًا من الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإذا صح ّ أنه كذب خرج من المشروعية ، وكان مستعمله من خدم الشيطان لاستعماله حديثًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنزل الله به من سلطان )) أهـ ( الباعث على انكار البدع والحوادث لأبي شامة المقدسي 127)

* حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ؟؟
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟
فأجاب : ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق

سلسلة العلامتين ابن باز والألباني
http://www.3llamteen.com/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ما شاء الله .. ملف ممتاز وفكرته مهمة.. أثابكِ الرحمن على نقله لنا ..

نتابعكِ .. بارك الرحمن فيكِ ..

ولله اشتقتلكم بزاف بزاف بزاف

تشتاق لك أنوار مكة والمدينة لاكي ..

لاكي كتبت بواسطة حمامة الجنة
تشتاق لك أنوار مكة والمدينة لاكي ..

اللهم أحب أمتك حمامة الجنة فإني أحبها فيك و اجمعني بها و عبادك المؤمنين تحت ظلك يا مجيب الدعاء لاكي لاكي
ولله أبكيتني حين قرأت منك هذا الدعاء و مناي زيارة أطهر مكان على وجه الأرض
فجزاك الله كل خير و زادك من فضله و أدامك علينا يا مشرفتنا الغاليةلاكي لاكي

من بستان الواعظين ننتقي هاته النفحات
شعبان شهر عرض الأعمال على الله

المصدر: الإمام صديق حسن خان

الحمد لله الذي خص شعبان بتشعّب الخيرات والإحسان، وعظّم حرمته على سائر الشهور بليلة نصفه العظيمة الشان··· واعلموا أن اليوم شهر عظيم مشهور وزمان جاء بفضله الأثر المأثور· وكان يكثر صيامه نبينا محمد الأمين، ورد أن الأعمال فيه تعرض على رب العالمين، فلمثله فليعمل العاملون، وفي مثله فليتنافس المتنافسون· جعلني الله وإياكم من الفائزين الآمنين، وجنّبنا موارد الظالمين· ألا وإنكم في أوان تمحى فيه الذنوب، وزمان تستر فيه بفضل الله العيوب، وفي شهر تعرض فيه الأعمال على علام الغيوب· شهر جاءت بفضله الأخبار، وكان يصوم أكثره نبينا المختار، وطالما عظّم شأنه المتقون الأخيار· وإن ليلة نصفه تكتب فيها الأرزاق والآجال، ويقدر فيها ما هو كائن في السنة الآتية من جميع الأحوال· تفتح فيها أبواب رحمة علام الغيوب، وتفكّ فيها الرقاب من أسر الذنوب· فاغتنموا رحمكم الله وإياي في شهركم هذا صالح الأعمال، وحاسبوا أنفسكم في جميع الأحوال، وراقبوا الله تعالى في الأفعال والأقوال· فرحم الله امرءا عمل بالطاعة لياليه وأيامه، وأحسن بالتوبة النصوح من هذا الشهر ختامه·
ألا متعرّض لنفحات البر الرحيم··
ألا قارع باب التوبة ليفوز بالتكريم··
ألا خائف من سوء الحساب··
ألا خجل من العرْض على رب الأرباب، قبل أن تؤذن الديار بالخراب، وتندب النوادب على فراق الأحباب·

من بستان الواعظين نفحات من شعبان
شعبان شهر الأعمال الصالحة

الحمد لله الذي نشر للعباد بنيل المراد أعلاما· وفتح للموحدين من الرحمة أبوابها وجعل هذا الشهر إعانة على الحسنات وضاعف لمن نوى بها ثوابها ألذ علم غفلة العقول بالذهول فأيقظها، ونشر رحمته في هذا الشهر ومد أطنابها وجعل شهركم هذا كريما بين كريمين، عظيما بين عظيمين، ودعاكم فيه إلى دار كرامته ووسع رحابها···
أيها الناس اقطعوا الأوقات الشريفة بالأعمال الصالحة واجتنبوا المعاصي وارتكابها، وخلصوا الذّمي بأداء الحقوق لأربابها ولا تغتروا بهذه الدنيا واحذروا انقلابها، قبل تصرُّم الأعمار والأعمال قليلة، وتراكم الأوزار والآمال طويلة، فكم مر بنا من شهر وهلال والحال ما حال فلا حيلة··
وإن كان شهر رجب قد رحل عنكم وبان، فهذا شهر شعبان قد ظهر وبان، شهر خصه الله بتعظيم أهل الإيمان، شهر التسبيح وقراءة القرآن، شهر انشق فيه القمر لسيد ولد عدنان، شهر الصلاة والسلام على سيد الأكوان، أيامه مبتسمة الثغور، ولياليه مشرقة بالنور والدعاء فيه مسموع· والعمل الصالح فيه مرفوع· فبادروا بالأعمال الصالحة يمنحكم أجرا جزيلا، إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم شعبان إلا قليلا···

عن النخب الجليلة في الخطب الجزيلة لابن حجر

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

لمن يريد أن ينتفع

المصدر: الشيخ يوسف القرضاوي

نحن الآن في شهر شعبان· مضى رجب وهو من الأشهر الحرم التي عظم الله تعالى شأنها في كتابه: ”إنّ عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم··” التوبة:23
مضى رجب وجاء شعبان، ويأتي بعد شعبان رمضان، أشهر من أشهر الله تبارك وتعالى، ليس رجب شهر الله وحده كما جاء في حديث لا يثبت ولا ينفي أن ”رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي” ليس هذا تصحيح من نبي الله، الشهور كلها شهور الله والشهور كلها شهور الأمة هو شهر الأمة لمن ينتفع به·
شعبان شهر كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم فيه أكثـر مما يصوم في غيره من الشهور وكما روى عنه أصحابه أنه كان يصوم حتى يقال: إنه لا يفطر، ثم يفطر أياما تطول حتى يقال: لا يصوم· وكان أكثـر ما يصوم في شعبان، كان يصوم أكثـره، بل في بعض الروايات أنه كان يصومه كله، ولكن روايات أخرى تقول: إنه ما استكمل صيام شهر قط غير رمضان· وروى عنه أسامة بن زيد أنه سأله: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ”ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”·كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم الاثنين والخميس من كل أسبوع وفي بعض الأحاديث أنه سئل عن سر الحرص على صيامهما فقال: ”ذاك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم” فالصيام يقرب العبد من الله تبارك وتعالى ويجعله أهلا لاستجابة دعوته وتقبل عمله·
من هنا حرص النبي صلى الله عليه وسلم على كثـرة الصيام في شهر شعبان الذي يغفل الناس عنه بين رجب الشهر الحرام وبين رمضان الشهر المكرم، شهر القرآن· من هنا جاء فضل شعبان أنه يشرع فيه الصيام وعلى من فاته شيء من رمضان كأن كان مريضا أو مسافرا أو كانت امرأة فاتها شيء بحكم الدورة الشهرية في رمضان عليها أن تتدارك قبل أن يأتي رمضان القادم·

هل يجوز قضاء ما فات من رمضان

يسأل كثير من الناس: هل يجوز قضاء ما فات الإنسان من رمضان في شعبان؟نعم يجوز· وإذا لم يكن قد قضى ما فاته خلال عشرة أشهر ماضية، فعليه أن يتدارك الأمر ويقضي ما فاته في شهر شعبان فإن أحدا لا يضمن عمره، وإن أحدا لا يضمن صحته، فالصحيح قد يمرض والحي قد يموت، بل كل امرئ وكل نفس ذائقة الموت· هذا هو شهر شعبان، أما ما جاء عن ليلة النصف منه فقد وردت أحاديث ردها بعض العلماء جميعا وقالوا: لم يصح فيها شيء، كالإمام ابن الجوزي والإمام ابن العربي· وهناك من حسّن بعض أحاديثها كحديث معاذ بن جبل: ”يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”·
يطلع الله عليهم اطلاع رحمة ومغفرة ينظر إليهم نظرة مغفرة وعطف ونظرة إلى الخلق جميعا دائم وهو لا يغفل عنهم طرفة عين ولا ينام عن عباده، إنما النظر هنا والاطلاع هنا اطلاع رحمة ومغفرة وعناية خاصة·
يطلع عليهم هذه الليلة فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن· أما المشرك فقد قال تعالى: ”إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء··” النساء:,112 وأما المشاحن فهو الذي تكون بينه وبين أخيه المسلم شحناء، خصومة، عداوة، قطيعة، جفوة هذا يحرم من المغفرة، يحرم منها في كل أسبوع· في يوم الاثنين ويوم الخميس أو ليلة الاثنين وليلة الخميس، حيث يغفر الله تعالى لجميع خلقه إلا من كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول: ”انظروا هذين حتى يصطلحا·· انظروا هذين حتى يصطلحا··· انظروا··· هذين حتى يصطلحا·· من خطبة للشيخ القرضاوي·

أختي العزيزة مرسيليا جزاك الله خيرا على الرد الكريم و سلمت يمناك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

رائع يا لوليا، جزاكِ الله خيرا..

إطلالة مميزة بعد الغياب لاكي عوداً حميداً غاليتي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.