تخطى إلى المحتوى

•!¦[• ليـــلة النصف من شعبان لنا معها وقفات •]¦!• 2024.

لاكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالأمس القريب مر علي حديث لأول مره أقرأه
واستشعرت معه المعنى فإذا به عظيماً ..

كيف لا وهو سبحانه وتعالى مطلع على خلقه جمييعاً
في هذه الليله .. وغافر لذنوبهم جميعاً .. أي عظمه وأي عفو ومغفره منه سبحانه وتعالى

لكن تحدث في هذه الليله من البدع التي تناقلها الناس " والتي أيضاً لأول مره أسمعها "

وهذا والله لا يعود إلا لجهلنا الشديد عن كثير من الأحاديث .. " اللهم زدنا علما في ديننا "

نقلت لكم هذا الحديث أسأل الله أن يكون به من المنفعه … والفائده ..

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه
إلا لمشرك أو مشاحن" [رواه الطبراني وابن حبان وهو حديث صحيح]

لاكي وقفات مع الحديث لاكي

لاكي

لاكي الوقفة الأولى لاكي

أن الله يغفر فيها لكل عباده إلا المشرك فتفقد نفسك يا عبد الله وفتش باطنها
فلعلك أن تكون مبتلى بشيء من هذه الشركيات المنتشرة في الأمة
ولا تظنن بنفسك خيرا بل فاتهمها في جانب الله وفي تقصيرها، ولا تقل أني
بريء من الشركيات ..
إذا كان أبو الأنبياء وإمام الحنفاء خليل الرحمن يخشى على نفسه الشرك
بل يخشى على نفسه وعلى بنيه عبادة الأصنام " كيف بنا نحن !!! "
من يأمن البلاء بعد إبراهيم؟ فلا يأمن الوقوع في الشرك إلا من هو جاهل به
وبما يخلصه منه، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ((أخوف ما أخاف عليكم
الشرك الأصغر فسئل عنه؟ فقال: الرياء)) ..

لاكي

لاكي الوقفة الثانية لاكي

خطورة الشحناء والبغضاء بين الناس .. وأن الله لا يغفر للمتشاحنين
والشحناء هي: حقد المسلم على أخيه المسلم بغضا له لهوى في نفسه
لا لغرض شرعي ومندوحة دينية، فهذه تمنع المغفرة في أكثر أوقات
المغفرة والرحمة .
قال بعض السلف : أفضل الأعمال سلامة الصدور وسخاوة النفوس والنصيحة
للأمة وبهذه الخصال بلغ من بلغ، وسيد القوم من يصفح ويعفو
فأقِل يا عبد الله حتى تُقال.

لاكي

لاكي الوقفة الثالثه لاكي

إحياء بعض الناس لليلة النصف من شعبان .. وبعضهم يصليها في جماعة
ويحتفلون بأشياء وربما زينوا بيوتهم .. وكل هذا من البدع المحدثة التي
لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا تابعوهم .
أما إحداث البدع في هذه الليلة فإن أهلها هم أولى الناس
بالبعد عن رحمة الله، وأن ينظروا هم حتى يتوبوا من بدعتهم.

لاكي

لاكي الوقفة الثالثة لاكي

أن لا يصوم الإنسان بعد منتصف شعبان بنية استقبال رمضان وحتى يحتاط
لشهر رمضان بزعمه فإن هذا من التنطع والغلو في الدين قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى رمضان "
ولا يدخل في هذا أن يصوم الإنسان ما كان معتادا له من صيام الاثنين
والخميس مثلا، أو ثلاثة أيام من كل شهر، أو القضاء، أو النذر .

حرمة صيام يوم الشك قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: من صام اليوم
الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم. ويوم الشك هو اليوم الذي يشك فيه
هل هو من رمضان أو من شعبان و هو يوم الثلاثين فيحرم صومه بنية الاحتياط
قال: صلى الله عليه وسلم:
" لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين إلا من كان يصوم صوما فليصمه"

لاكي

هذا والله أعلم
إن كان صواب فهو من الله وإن كان خطأ فهو من نفسي والشيطان

لاكي الوقفات مقتبسات من صيد الفوائد لاكي

جزاك الله خير ياريانة المشاعر ع الموضوع ويجعله بميزان حسناتك ان شاءالله
…جزاك الله الف عافيه على الموضوع الرائع …
جزاك الله خير

لاكي كتبت بواسطة ريمي2017 لاكي
جزاك الله خير ياريانة المشاعر ع الموضوع ويجعله بميزان حسناتك ان شاءالله

وجزاك الله بالمثل اختي الفاضلة

اللهم آميين

لاكي

لاكي كتبت بواسطة الجواهــــر لاكي
…جزاك الله الف عافيه على الموضوع الرائع …

وجزاك الله بالمثل أخيتي لاكي

بارك الله فيك

لاكي كتبت بواسطة hiebies لاكي
جزاك الله خير

وجزاك الله بالمثل عزيزتي لاكي

جزاك الله خير
عزيزتي ريانة المشاعر

اسمحي لي ان اقتبس اجزاء من الموضوع الي المنتدي الخاص بي

تحياتي لك وان شاء الله يكون فعلك في ميزان حسانتك

انتظر الاذن بفارغ الصبر

ikou94
وجزاك الله بالمثل عزيزتي لاكي

الإشراق

ياهلاا فيك يالغلا
أسمح لك وأنا سعيده بذلك
ولو رغبتي بنقل الموضوع جميعه لا مانع لاكي لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.