السلام عليكم ورحة الله وبركاته
تزوجت زوجي عبدالرحمن منذ سنتين وهو من عائلتي ولدى عائلتنا تقليد أن من لا يحضر حفل زفاف أو أي مناسبة عائلية فإن صاحب المناسبة سوف يقاطعه مهما كانت ظروفه .وعائلتي لديها طباع غريبة في عدم حضور بعض المناسبات لأنهم مثلا أرادوا العريس لإبنتهم أو العروس لإبنهم فيقومون بعدم حضور تلك الأفراح حتى أنهم لا يعتذرون عن عدم الحضور مما يسبب لأصحاب العرس بالخسارة المادية.أنا لا أقول ذلك لأني أريد حجة لمقاطعة من لم
يحضر زواجي ولكني أشرح موقف زوجي منهم.
زوجي يريدني مقاطعة كل من لم يحضر زفافنا وهم طبعا من عائلتنا كما ان هناك فرع في عائلتنا من بعيد قليلا حدثت بينهم وبين أهل زوجي مشاكل عدة
منها أن زوجة ابنهم لا تسلم على أحد إن رأته في أي مكان وحصل أنها لم تسلم على أم زوجي في عدة مناسبات فطلب مني زوجي مقاطعتهم تماما وحتى أني لا أسلم عليهم إذا رأيتهم في أي مكان ,وأنا أرفض هذا وبكل شدة
سبب هذا الأمر لي الكثير من المشاكل مع زوجي لأني لا أحب المقاطعات فنصحني أهلي بفعل مايريده حتى لاأخرب بيتي وفعلا فعلت ,إلا أنه في إحدى المآتم حصل أن كانت جميع النساء العجائز يجلسون بعضهم بجانب بعض وبينهن جدة العائلة التي هي على خلاف مع أهل زوجي ,سلمت أم زوجي وأخته على جميع العجائز عدى تلك العجوز لكني لم أستطع تركها فسلمت عليها وكانت تلك الفعلة واحدة من أهم أسباب طلاقي بعد ذلك بعدة أيام فقط.
الآن وأنا في عدتي سوف يكون هناك عرس قريب إن شاء الله لتلك العائلة (ابنهم)والعروس تكون ابنة خال زوجي والتي عائلتها أيضا ليسوا على وفاق مع أهل زوجي بسبب عدم حضورهم لزواجي وزواج أخت زوجي الصغرى.المشكلة أن زوجي يريدني أن لا أذهب لذلك الزواج وكذلك أخواته لن يذهبن إلا أن أمه ستذهب بحجة أنها عمة العروس.هل هذا عدل؟
أفتوني ماذا أفعل ؟فالناس يقولون افعلي ما يريد حتى يرجعك
.
سؤال آخر : هل من حق أهل الزوج (أمه وأخواته )أن يجعلوا ابنهم الزوج يجبرني على أن يبات ابني لديهم لأنهم يريدون أن يتعرف عليهم ؟أنا لا أمنع أن يزورهم من الصباح وحتى المساء لكني لا أريده أن يبات لديهم ل3 أيام لعدة أسباب منها أنه صغير السن عمره سنة ثانيا أنهم يعلمونه الرقص والغناء ثالثا عندما يكون بعيدا عني أقلق عليه كثيرا
اما بالنسبة لابنك لازم يكون فى اتفاق من بينكم
وجزاك الله خيرا
يعني الي مايحضرون الزواج اقاطعهم ماندري يمكن ظروفهم
الله اعلم…
بس طفلك انا اقول مالك حل الا المحكمه لانه مو من حقهم يخلونه عندهم ينام
والمحكمه بتفرض عليهم
وبتفرض انه يروح يوم واحد عند اهل زوجك ولا يات عندهم
لحد مايبلغ عمره 6 سنوات
وبعدها هو يختار بنسبه للولد والبنت من حق ابوها بعد 6 سنوات..
تحياتي اختي الغاليه..
أهلا بك أختي العزيزة … blueyamama
تقليد غريب فعلا ,,ان يقاطع الناس بعضهم البعض بسبب عدم حضور حفل زفاف أو مناسبة ما !!!
و لكن غاليتي بما أنك الآن في اشهر العدة و هناك امكانية ان يردك زوجك لعصمته
فلا تذهبي للعرس و اظهري حسن النوايا لأخر مدى
ثم لا تقارني نفسك بوالدة زوجك و لا باي شخص آخر
في اي امر من أمور الحياة حتى لا تتعبي
و ان شاء الله بعد عودتك الى عصمة زوجك .اجلسي معه و تفاهمي في هذا الشأن
احضري له الكتب الدينية التي تتكلم عن صلة الارحام و عقوبة قاطعهم
كلميه بكل ود و عرفيه ان هذا خطأ كبير
و اطلبي منه أن يحاول تغيير طريقة تفكير اهله ايضا
و ان علينا التماس العذر للغير
و ان نفهم اسباب عدم حضورهم لمناسباتنا قبل اتخاذ قرار المقاطعة
و أن العتاب هو افضل طريقة لمعالجة الأمر
حتى تبقى المودة موجودة بين الطرفين
هل من حق أهل الزوج (أمه وأخواته )أن يجعلوا ابنهم الزوج يجبرني على أن يبات ابني لديهم
فعلا ابنك صغير و من الصعب أن يبات بعيدا عنك لمدة ثلاث ايام
و لمعالجة هذا الأمر يمكنك ان تمكثي مع ابنك هذه المدة
أو ان تتحدثي مع والدة زوجك بكل هدوء و محبة
و تقولي لها ان الولد صغير على البيات بعيد عن أمه
و انك ان شاء الله عندما يكبر قليلا ستتركينه لهم كما يشاؤون
قولي لها انك لا تمانعي ان يقضي يوما كاملا عندهم ثم يعود ليبات في حضنك
كلميها بطريقة لطيفة و كوني ودودة للغاية
و حاولي دائما كسب رضاها ….بجلب الهدايا لها و مهاتفتها للسؤال عنها
وأخذ مشورتها في بعض شؤون الحياة حتى تكسبي رضاها و تعاطفها معك
و الله يوفقك لما يحب و يرضى
و يعيد المياه لمجاريها بينك و بين زوجك
عما قريب
هذه نسخة من موضوع الأخت الكريمة … blueyamama
تسألكم حكم الدين فيما يطلبه منها زوجها
جزاكم الله خيراً..
حاولت أن أبحث عن فتوى تفيد أختنا السائلة لكني لم أجد وللأسف فالشيخ متغيب عن المنتدى حالياً..
أختي السائلة,
مما لا شك فيه أن زوجك يبالغ في منعك من الاتصال مع أقاربك بسبب هذا الأمر الذي لا يستحق..وتسليمك على امرأة عجوز لا يعني معصية كبيرة لأوامره ليكون هذا رد فعله!
بالمقابل أنت أيضاً يا أختي أنصحك إذا إن تم الصلح وعدتِ إلى زوجك فأطيعيه ما دام الأمر ليس فيه معصية (فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) وطالما أن الأقارب ليسوا من المقربين جداً ولن يضرك لو كانت علاقتك فيهم على قدر الرسميات والمناسبات فقط..
وبرأيي أن الحل الآن هو أن يفهم زوجك الصواب والوصول إلى حل وسط بينك وبينه وذلك عن طريق واسطة عاقلة حكيمة تتوسط بينك وبينه..
أسأل الله أن يوفق بينك وبين زوجك وأن يهديه..وأن يكتب لكِ الخير أينما كان..
لا يجوز للمرأة الخروج من بيت زوجها إلا بإذنه ، لا لوالديها ولا لغيرهم ؛ لأن ذلك من حقوقه عليها ، إلا إذا كان هناك مسوغ شرعي يضطرها للخروج .
ومع ذلك فإن الأولى للزوج أن يسمح لزوجته بزيارة والديها ومحارمها ، وألا يمنعها من ذلك إلا عند تحقق الضرر بزيارة أحدهم ، لما في منعها من قطيعة الرحم ، وربما حملها عدم إذنه على مخالفته ، ولما في زيارة أهلها وأرحامها من تطييب خاطرها ، وإدخال السرور عليها ، وعلى أولادها ، وكل ذلك يعود بالنفع على الزوج والأسرة .
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=43123&ln=ara
قال ابن قدامة – رحمه الله – في منع الزوج من عيادة والدي الزوجة – :
وللزوج منعها من الخروج من منزله إلى ما لها منه بدٌّ ، سواء أرادت زيارة والديها ، أو عيادتهما ، أو حضور جنازة أحدهما ، قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة : طاعة زوجها أوجب عليها من أمها ، إلا أن يأذن لها … .
ولأن طاعة الزوج واجبة ، والعيادة غير واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب ، ولا يجوز لها الخروج إلا بإذنه ، ولكن لا ينبغي للزوج منعها من عيادة والديها وزيارتهما ؛ لأن في ذلك قطيعة لهما ، وحملاً لزوجته على مخالفته ، وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف ، وليس هذا من المعاشرة بالمعروف