تخطى إلى المحتوى

حصريا " الان اقرأ كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية بدون تحميل " 2024.

حصريا " الان اقرأ كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية بدون تحميل "

بإذن الله قبل ان نبدأ بقرأت الكتاب سنقرأ هذه النبذة البسيطة عن الكاتب …
هو ابو عبد الله محمد بن ابي بكر بن ايوب بن سعد بن حريز الزرعي الدمشقي شمس الدين الملقب بأين قيم الجوزيه لأن ابيه كان قيما على مدرسه الجوزية فنسب إليها .
ولد سنة 691 هـ من تلامذته الحافظ بن كثير و الحافظ بن رجب الحنبلي ابن عبد القادر النابلسي و ابن عبد الهادي ..

الفصل الاول ( قاعدة جليله ) _ الانتفاع بالقران _

اذا اردت الانتفاع بالقران فجمع قلبك عند تلاوته وسماعه , وألق سمعك واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه وتعالى منه اليه , فإنه خطاب منه اليك على لسان رسوله قال تعالى ((إَنَ فيِ ذَلِكَ لَذِكّرَى لِمَن كَانَ لهُ قَلبٌ أَو ألقَى السَمعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)) (قّ :37)
وذلك ان تمام التأثير لمّا كان موقوفا على مؤثر مقتض , ومحل قابض , وشرط لحصول الاثر , وإنتفاء المانع الذي يمنع يمنع منه , تضمنت الاية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وابينه وادله على المراد .فقوله ((إَنَ فيِ ذَلِكَ لَذِكّرَى )) أشارة الى اول ماتقدم من السورة الى ههنا , وهذا هو الؤثر . وقوله ((لِمَن كَانَ لهُ قَلبٌ)) فهذا هو المحل القابل ,والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله كما قال الله تعالى (( إنّهُ إلاّ ذِكّرَى وَ قٌرأن مُبِيّن ,لِيٌنذِرَ مَن كَانَ حَيّا )) (يس:69_70) أي حي القلب .
وقوله ((أَو ألقَى السَمعَ )) أي وجه سمعه واصغى حاسة سمعه الى ما يقال له وهذا شرك التأثر بالكلام .
وقوله ((وَهُوَ شَهِيدٌ)) أي شاهد القلب حاضر غير غائب
قال ابن قتيبه : استَمَعَ كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم , ليس بغافل او ساه ,وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير , وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له والنظر فيه وتأمله .
فإذا حصل المؤثر وهو القران ,والمحل القابل وهو القلب الحي ,ووجد الشرط وهو الاصغاء , وإتفى المانع وهو انشغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه الى أي شئ اخر , حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر .
فإن قيل : إذا كان التأثر إنما يتم بمجموع هذه , فما وجه دخول اداة (( او )) والموضع موضع واو الجمع لا موضع (( او )) التي هي لأحد الشيئين ؟.
قيل هذا سؤال جيد ,والجواب عنه : ان يقال: خرج الكلام بأو بأعتبار حال المخاطب المدعو "فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه تام الفطره , فإذافكر بقلبه وجال بفكره , دله قلبه وعقله على صحة القران وانه الحق ,
وشهد قلبه بما اخبر به القران فكان ورود القران على قلبه نورا على نور الفطره , وهذا وصف الذين قيل فيهم ((وَيَرَى الذِينَ أُتُوا العِلمَ الّذِي أُنزِلَ إليكَ مِن رَبِكَ أنهُ الحَق)) (سبأ :6)
فهذا نور الفطرة على نور الوحي ,وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي
قال ابن القيم : وقد ذكرنا ماتضمنّت هذه الايه من الأسرار والعِبَر في كتاب (( اجتماع الجيوش الاسلاميه على غزو المعطلة الجهمية )).
فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القران , فيجدها كأنها قد كُتِبَت فيه فهو يقرؤها عن ظهر قلب .
ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد واعي القلب كامل الحياة فيحتاج الى شاهد يميز له بين الحق والباطل , ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاة فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي , فطريق حصول هدايته ان يفرغ سمعه للكلام , وقلبه لتأمله والتفكير فيه وتعقل معانيه , فيعلم حينئذ انه الحق .
فالأول : حال من رأي بعينه ما دُعي اليه وأُخبر به . والثاني : حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال يكفيني خبره , فهو في مقام الايمان , والأول في مقام الإحسان .
هذا وقد وصل الى علم اليقين , وترقى قلبه منه الى منزلة عين اليقين . وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به الى الاسلام
فعين اليقين نوعان : نوع في الدنيا , ونوع في الاخره . فالحاصل في الدنيا نسبته الى القلب كنسبة الشاهد الى العين , وما اخبرة به الرسل من الغيب يعاين في الاخرة بالابصار وفي الدنيا بالبصائر , فهو عين يقين في المرتبتين ..

(( … يتــــــــبع … ))
(( ويرجى التثبيت للفائدهـ ))

جزاكِ الله خيراً أختي الكريمة ، و نفعنا و إياكِ بما نقرأ ..

نتابع معك بإذن الله ..

بارك الله فيكِ..

كتاب الفوائد من أروع الكتب التي قرأتها..
جزى الله شيخنا الجليل عنا خير الجزاء وأسكنه فسيح جناته..

متابعين لاكي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.