ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السـؤال أريد شرحًا وافيًا لهذا الحديث حتى
نفهمه الفهم الصحيح « لو أنكـم تتوكلــون
عـلى الله حق توكله لرزقكـــم كــما يــرزق
الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا » ؟
الجــواب : الحديث عن عمر رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال«لو أنكم
توكلون على الله حق توكله لرزقكـــم كـــما
يــرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا »
رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن
ماجه وابن حـبان والحاكم وقال الترمذي :
حــسن صحـــيح.
حقيقة التوكل هو صدق اعتماد القلب على
الله عـز وجل في استجلاب المصالح ودفع
المضــار مـــن أمــور الدنيا والآخـــــــرة.
ومعنى الحديث أن الناس لو حققوا التوكل
عــلى الله بقلوبهم واعتمدوا عليه اعتمادًا
كــليًا في جلب ما ينفعهم ودفع ما يضرهم
وأخـــذوا بالأسبـــاب المفيـدة لساق إليهم
أرزاقهـم مع أدنى سبب ، كما يسـوق إلى
الطيـر أرزاقـــها بمجرد الغدو والــرواح ،
وهو نوع من الطلب ولكنه سعي يسـير ،
وتحــقــيــق التوكل لا ينــــافي السعي في
الأسباب التي قدر الله سبحانه وتــعــــالى
المقدرات بها وجرت سننه في خلقه بذلك
فـإن الله تعــالى أمر بتعاطي الأسباب مع
أمـــره بالتـــوكل ، فالسعــي في الأسباب
بالجوارح طاعة والتوكل بالــقـــلب عليه
إيمان به ، قال تعالى ( وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى
اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُـــؤْمِنُـــونَ ) المائدة 11
فجعـل التوكل مع التقوى التي هي القيام
بالأسبــاب المــأمور بها والتوكل بــدون
القيام بالأسباب المأمور بها عجز محض
وإن كان مشوبًا بنوع من التوكـــل ، فلا
ينبغــي للعــبد أن يجـعـــل تــوكله عجزًا
ولا عجـــزه توكلًا ، بل يجعــل توكله من
جملة الأسباب التي لا يتـــم المقــصـــود
إلا بـها كلهـــا . وبالله التــوفـيــــــــــق.
وصلـى الله عــلى نبـينـا محمد ، وآله
وصحبه وسلم
اللجنـــة الدائمــة للبحـــوث العلمــية والإفتاء
موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوكل هو اعتماد القلب على الخالق بكل ثقة أنه هو الرازق
مع الأخذ في الأسباب والسعي إلى الرزق وعدم التواكل
بارك الله فيكِ
اللهم اجعلنا ممن يتوكلون عليك حق التوكل
فلا
ينبغــي للعــبد أن يجـعـــل تــوكله عجزًا
ولا عجـــزه توكلًا ، بل يجعــل توكله من
جملة الأسباب التي لا يتـــم المقــصـــود
إلا بـها كلهـــا
نقطة جداً جداً ،،
بارك الله ُ فيكِ وجزاكِ خيرا ً