تخطى إلى المحتوى

استراحة الأسبوع 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين أصل هذا الموضوع خطبة جمعة ألقيتها يوم الجمعة 12 / 6 / 1445هـ في جامع العلامة عبد العزيز بن باز يرحمه الله بينبع الصناعية وطلباً للأجر ونشر للعلم نشرتها في بعض المنتديات أسال الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم .

أولاً: النسيان صفة جبلية مورثة عن أبينا آدم عليه الصلاة والسلام فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نور ثم عرضهم على آدم فقال: أي رب من هؤلاء قال: هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص ما بين عينيه فقال: أي رب من هذا فقال هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود فقال: رب كم جعلت عمره قال: ستين سنة قال: أي رب زده من عمري أربعين سنة فلما قضي عمر آدم جاءه ملك الموت فقال: أولم يبق من عمري أربعون سنة قال: أولم تعطها ابنك داود قال: فجحد آدم فجحدت ذريته ونسي آدم فنسيت ذريته وخطئ آدم فخطئت ذريته )) رواه الترمذي بإسناد صحيح .

ثانياً: من خصائص هذه الأمة الإسلامية ومن رحمه الله بنا أن المسلم إذا ترك واجباً أو فعل محرماً ناسياً فإنه لا أثم عليه يوم القيامة قال تعالى: (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه )) رواه ابن ماجه والطبراني في الأوسط والبيهقي بإسناد صحيح .

قاعدة: النسيان لا يسقط الواجب الشرعي فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها )) رواه مسلم .

ثالثاً: هذه بعض المسائل الفقهية المهمة المتعلقة بالنسيان فيما يهم عامة الناس:

س1- ما حكم من نسي التسمية في أول الوضوء ؟ .
ج1- لا شيء عليه لأن التسمية في أول الوضوء عند جمهور الفقهاء من المستحبات .
وذهب بعض العلماء أنه إذا تذكرها أثناء الوضوء قالها .
ملاحظة: من الخطأ قول بعض الناس عندما ينسى التسمية في أول الوضوء ثم يتذكر أثناءه يقول: بسم الله في أوله وآخره . قياساً على من نسي التسمية في الأكل أو الشرب وهذا خطأ عند المحققين من أهل العلم .

س2- ما حكم من نسي غسل عضو من أعضاء الوضوء ؟
ج2- المسألة تحتاج إلى تفصيل:
أولاً: أن تذكر العضو المنسي قبل أن ينتهي من الوضوء وقبل أن يجف العضو الذي قبله عاد إليه فغسله ثم أكمل الوضوء .
ثانياً: إذا تذكر العضو المنسي بعد أن جف العضو الذي قبله فإنه يعيد الوضوء .

س3- من نسي سنة من سنن الوضوء ماذا عليه ؟ .
ج3- لا شيء عليه .

س4- من صلى بدون وضوء ناسياً ماذا عليه ؟ .
ج4- يجب عليه الوضوء وإعادة الصلاة .

س5- من تيمم ناسياً أن عنده ماء ثم صلى ثم تذكر بعد ذلك فماذا عليه ؟.
ج5- عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة .

س6- من نسي صلاة مفروضة ماذا عليه ؟.
ج6- يجب عليه قضاؤها إذا تذكرها لقوله النبي صلى الله عليه وسلم: (( إذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها )) رواه النسائي بإسناد صحيح .

س7- من صلى ونسي أن هناك نجاسة على بدنه أو ثوبه أو في مصلاه ثم تذكرها في أثناء الصلاة أو بعدها ماذا عليه ؟.
ج7- المسألة فيها تفصيل:
أولاً: إذا كان يستطيع إزالة النجاسة نحو أن يخلع ثوبه الذي عليه النجاسة دون أن تنكشف عورته فيفعل ذلك ويكمل صلاته ولا شيء عليه . وأما إذا كان لا يستطيع ذلك فإنه يقطع صلاته ثم يزيلها ويعيد الصلاة .
ثانياً: إذا لم يتذكرها إلا بعد الانتهاء من الصلاة بعض العلماء يقولون أنه ليس عليه إعادة وبعضهم يقول يعيدها وهذا الرأي أحوط .

س8- من نسي أن يزكي ماله حتى تجاوز الحول ثم تذكر فماذا عليه ؟.
ج8- ليس عليه شي سوا إخراج الزكاة .

س9- من نسي أن يقضي رمضان حتى أدركه رمضان الثاني فماذا عليه ؟.
ج9- لا شي عليه سوا القضاء فقط على الصحيح لأن النسيان عذر .

س10- من حلف على ترك شيء أو فعله ثم خالف ذلك ناسياً فماذا عليه ؟.
ج10- الصحيح أنه لا شيء عليه .

س12- من نذر صوم يوم معين ثم نسي أن يصومه فماذا عليه ؟.
ج12- يصوم يوماً بدله ولا شئ عليه .

س13- من نسي التسمية عند الذبح ماذا عليه ؟.
ج13- الصحيح أن ذببيحته عند جمهور العلماء حلال .

س14- من وطء امرأته الحائض ناسياً ماذا عليه ؟.
ج14- لا شيء عليه غير الممتنع وتوقف فوراً .

س15- من تكلم في الصلاة ناسياً كلاماً يسيراً ماذا عليه ؟.
ج15- الصحيح من قولي أهل العلم أن صلاته صحيحة .

س16- من أكل أو شرب ناسياً في الصلاة ماذا عليه ؟.
ج16- الصحيح إذا هذه الأكل أو الشرب يسيراً لاشيء عليه غير التوقف فوراً وصلاته صحيحها .

س17- من أكل أو شرب أو جامع في صيام واجب ماذا عليه ؟.
ج17- الصحيح أن صيامه لا يبطل ، لما رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )) .

س18- لو علق رجل الطلاق على أمر ففعله ناسياً فهل يقع الطلاق ؟.
ج18- الصحيح من قولي أهل العلم أن الطلاق لا يقع سواء كان الطلاق معلق على فعل أو ترك مادام أنه خالف ذلك ناسياً .

رابعاً: مسألة: ما حكم النسيان في فعل منهي عنه ترتب عليه إتلاف .
الجواب: جمهور العلماء على أنه لا أثر للنسيان في ضمان الشيء المتلف وأنه يجب عليه الضمان ولو كان ناسياً لأن حقوق العباد محترمة . وكذلك الحكم إذا وقعت منه جناية على نفس أو مال ناسياً فإن عليه الضمان .

والله أعلم

اللهم اغفر لي ولإخواني فإننا نحب الحق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محبكم في الله
د . عباس رحيم

بارك الله فيكم
بارك الله فيك موضوع مفيد
موضوع مفيد جدا
بارك الله فيكم
وجزاكم الله كل الخير

جزاك الله خير

جزاك الله خيرا

اكرمك الله وجزاك الله خيرا

أحسن الله إليك أخي في اللهِ
لاكي

شكراً لك موضوع مفيد جداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.