(( الحمد الله رب العلمين.والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الاولين والاخرين وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين))[/CENTER]
~~~~
والاً: مقدمة مبسطة على الجهاد
"الجهـــــــــــــــــــــــــاد"
ما هو الجهاد الحقيقي _ و متى يسمى جهاداً؟
هو الذي قصد به وجه الله, واريد به إعلاء لكلمة الله, ورفع رايه الاسلام, وتمكين لهدايته في الارض وتركيز للدين الحق, ومطاردة الباطل, وبذل النفس في مرضاه الله.
فإذا أريد به شئ دون ذلك من حظوظ الدنيا
فإنه…..لا يسمى جهاد
~
ومن ثمة الجهاد هو أفضل من التطوع الحج, والعمرة, وأفضل من تطوع الصلاة, والصوم وهو مع ذلك ينتظم كل لون من الوان العبادات سواء منها ماكان من عبادات الظاهر او الباطن فإن فيه من عبادات الباطن الزهد فى الدنيا و مفارقة الوطن وهجرة الرغبات حتىسماه الإسلام "الرهبنة"وفيه تضحيه بالنفس والمال وبيعهما لله, وهوثمرة من ثمرات الحب الايمان واليقين والتوكل.
~
تشريع الجهاد فى الاسلام
أول ماشرع الجهاد…
ارسل الله رسوله الى الناس ليدعوهم الي طريق الهدى ودين الحق.
ولكن كيف رسول الله صلى الله عليه وسلم بداء بالدعوة؟
بداء بالحكمة والموعظة الحسنة….
وهل قومه استجابوا له؟
بتأكيد لا, لانهم خافوا ان تكون هذه الدعوة خطر على كيانهم المادي والادبي .
اذاً بماذا الله امره لكي قومه يستجيبوا له ؟
امره الله عز وجل با الصبر والعفو والصفح الجميل فى عدة ايات كريمة منها:
(واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا)سورة الطور الاية48
(فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون)سورةزخرفالاية89
(ادفع بالتي هي احسن نحن اعلم بما يصفون)سورة المؤمنون الاية96
وامره الله ان يكون الجهاد في اول الدعوةعن طريق:
القران,والحجة,والبرهان.
ولما اشتد الاذى للدعوة وتتابع الاضطهاد حتى وصل قمته فأمر الله رسوله بالجهاد في عدة ايات.
اولها عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة عاصمة الاسلام الجديدة_تقرر الإذن بالقتال حين اشتد بهم الاعداء, ودفاعاً على النفس وتأميناً للدعوة.
وكانت اول ايه هي قوله سبحانه وتعالى" أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرالَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ “سورة الحج الاية39.40.41ٌ
~~~
ثانياً:
تفسير الاية الكريمة
نقضت قريش العهد مع الرسول عليه الصلاة والسلام وقاتلوا مع حلفائهم بني بكر قبيلة خزاعة احلاف الرسول صلى الله عليه وسلم وعملوا علىاخراج الرسول ومن معه من مكة .
~
فقال تعالى للمؤمنين وبياناً لحكمته فيما شرع لهم من الجهاد مع قدرته على اهلاك الاعداء بأمر من عنده في قولة تعالى:
(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ )
فى سورة التوبة الاية رقم(14)
~~~
معنى مفردات الاية الكريمة:
يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ: يقتلهم الله عزوجل بأيديهم.
وَيُخْزِهِمْ: ويذلهم بالاسر والقهر.
وَيَنْصُرْكُمْ: يعطيكم الظفر عليهم والغلبة.
وهذا عام للمؤمنين كلهم وقال مجاهد وعكرمه والسدي في هذه الايه (ويشف صدور قوم مؤمنين) يقصد به قبيلة خزاعة حلفاء الرسول عليه الصلاة والسلام.
~~~
فضـــــ الجهاد ـــــــــل
المجاهد خير الناس
[CENTER]
عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم قال"اي الناس افضل؟ …..فقال:مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله"
الجنة للمجاهد
– وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه: أنه سمع رسول الله صلى الله عليهوسلم يقول"من قاتل في سبيل الله فوق ناقة فقد وجبت له الجنة ومن سأل الله القتل من نفسه صادقاً ثم مات أو قتل فإن له أجر شهيد"روا ابو داوود والترمذي
الجهاد لا يعادلة شئ
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:"قيل يارسول الله ما يعادل الجهاد في سبيل الله عز وجل؟
قال:لا تستطيعونه
فأعاد عليه مرتين أو ثلاثاً كل ذلك يقول لا تستطيعونه
وقال فى الثالثة"مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائ مالقانت بأيات الله لا يفتر من الصلاة ولا الصيام حتى يرجع المجاهد في سبيل الله"رواه الخمسة
~~~
وأخيراً وليس أخراً
(( اللهم يا كبير فوق كل كبير يا من لا شريك له ولا وزير اعز الاسلام والمسلمين ودمر اعداء الدين))
واخر دعوانا ان الحمد الله رب العالمين
المصادر:
كتاب الفقه والسنة تأليف السيد سابق.
كتاب التفسير لابن الكثير.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله موضوع رائع
بارك الله فيك
وجعله الله في ميزان حسناتك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله موضوووع رائع وشامل
أختي نسمة
ومبروووك الاسم الجديد
الله يحفظك ويسعدك
ماشاء الله موضوووع رائع وشامل
أختي نسمة
ومبروووك الاسم الجديد
الله يحفظك ويسعدك
اخواتي العزيزات بارك الله فيكن على المرور
,,,
بس وين …والله اتمنيت يكون اكثر
,,,
بس وين …والله اتمنيت يكون اكثر
ما شاء الله موضوع رائع
بارك الله فيك
وجعله الله في ميزان حسناتك
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
ربنا يجعلك بكل حرف حسنة
وربنا يوفقك