عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: جاء اعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال يا رسول الله :: جئت أسالك عما يغنيني في الدنيا والأخرة فقال اعظم خلق الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم :: سـل ما بدالك :
قال الاعرابي :أريد ان اكون اعلم الناس
فقال رسول الله :إتق الله تكن اعلم الناس
قال الاعرابي :أريد ان اكون اغني الناس
فقال رسول الله :كن قانعا تكن اغني الناس
قال الاعرابي :أحب ان اكون اعدل الناس
فقال رسول الله :احب للناس ما تحب لنفسك تكن اعدل الناس
قال الاعرابي :احب ان اكون خير الناس
فقال رسول الله :كن نافعا للناس تكن خير الناس
قال الاعرابي :احب ان اكون اخص الناس إلي الله
فقال رسول الله :أكثر ذكر الله تكن اخص الناس الي الله
قال الاعرابي :أحب ان يكمل إيماني
فقال رسول الله :حسن خلقك يكمل إيمانك
قال الاعرابي :أحب ان اكون من المحسنين
فقال رسول الله :اعبد الله كانك تراه وان لم تكن تراه فإنه يراك تكن من المحسنين
قال الاعرابي :أحب ان اكون من المطيعين
فقال رسول الله :اد فرائض الله تكن من المطيعين
قال الاعرابي :أحب ان التقي الله نقيا من الذنوب
فقال رسول الله :أغتسل من الجنابة متطهرا تلتقي الله نقيا من الذنوب
قال الاعرابي :أحب أن احشر يوم القيامة في النور
فقال رسول الله :لا تظلم احد تحشر يوم القيامة في النور
قال الاعرابي :أحب ان يرحمني ربي يوم القيامة
فقال رسول الله :أرحم نفسك وارحم عبادة يرحمك الله يوم القيامة
قال الاعرابي :احب ان تقل ذنوبي
فقال رسول الله :أكثر الاستغفار تقل ذنوبك
قال الاعرابي :أحب ان اكون اكرم الناس
فقال رسول الله :لا تشكو من امرك شئ إلي الخلق تكن اكرم الناس
قال الاعرابي :احب ان اكون اقوي الناس
فقال رسول الله :توكل علي الله تكن اقوي الناس
قال الاعرابي :احب ان يوسع الله علي في الرزق
فقال رسول الله :دم علي الطهارة يوسع الله عليك في الرزق
قال الاعرابي :أحب ان اكون من احباب الله ورسوله
فقال رسول الله :احب مااحب الله ورسوله تكن من احبابهم
قال الاعرابي :أحب ان اكون امنا من سخط الله ورسولة يوم القيامة
فقال رسول الله :لا تغضب علي احد من خلق الله تكن امنا من غضب الله يوم القيامة
قال الاعرابي :أحب ان تستجاب دعوتي
فقال رسول الله :إجتنب اكل الحرام تستجاب دعوتك
قال الاعرابي :احب ان يسترني ربي يوم القيامة
فقال رسول الله :أستر عيوب اخوانك يسترك الله يوم القيامة
قال الاعرابي :ما الذي ينجي من الذنوب .؟ او قال من الخطايا؟
فقال رسول الله :الدموع والخضوع والامراض
قال الاعرابي :أي حسنة اعظم عند الله تعالي.؟
قال الاعرابي :أريد ان اكون اعلم الناس
فقال رسول الله :إتق الله تكن اعلم الناس
قال الاعرابي :أريد ان اكون اغني الناس
فقال رسول الله :كن قانعا تكن اغني الناس
قال الاعرابي :أحب ان اكون اعدل الناس
فقال رسول الله :احب للناس ما تحب لنفسك تكن اعدل الناس
قال الاعرابي :احب ان اكون خير الناس
فقال رسول الله :كن نافعا للناس تكن خير الناس
قال الاعرابي :احب ان اكون اخص الناس إلي الله
فقال رسول الله :أكثر ذكر الله تكن اخص الناس الي الله
قال الاعرابي :أحب ان يكمل إيماني
فقال رسول الله :حسن خلقك يكمل إيمانك
قال الاعرابي :أحب ان اكون من المحسنين
فقال رسول الله :اعبد الله كانك تراه وان لم تكن تراه فإنه يراك تكن من المحسنين
قال الاعرابي :أحب ان اكون من المطيعين
فقال رسول الله :اد فرائض الله تكن من المطيعين
قال الاعرابي :أحب ان التقي الله نقيا من الذنوب
فقال رسول الله :أغتسل من الجنابة متطهرا تلتقي الله نقيا من الذنوب
قال الاعرابي :أحب أن احشر يوم القيامة في النور
فقال رسول الله :لا تظلم احد تحشر يوم القيامة في النور
قال الاعرابي :أحب ان يرحمني ربي يوم القيامة
فقال رسول الله :أرحم نفسك وارحم عبادة يرحمك الله يوم القيامة
قال الاعرابي :احب ان تقل ذنوبي
فقال رسول الله :أكثر الاستغفار تقل ذنوبك
قال الاعرابي :أحب ان اكون اكرم الناس
فقال رسول الله :لا تشكو من امرك شئ إلي الخلق تكن اكرم الناس
قال الاعرابي :احب ان اكون اقوي الناس
فقال رسول الله :توكل علي الله تكن اقوي الناس
قال الاعرابي :احب ان يوسع الله علي في الرزق
فقال رسول الله :دم علي الطهارة يوسع الله عليك في الرزق
قال الاعرابي :أحب ان اكون من احباب الله ورسوله
فقال رسول الله :احب مااحب الله ورسوله تكن من احبابهم
قال الاعرابي :أحب ان اكون امنا من سخط الله ورسولة يوم القيامة
فقال رسول الله :لا تغضب علي احد من خلق الله تكن امنا من غضب الله يوم القيامة
قال الاعرابي :أحب ان تستجاب دعوتي
فقال رسول الله :إجتنب اكل الحرام تستجاب دعوتك
قال الاعرابي :احب ان يسترني ربي يوم القيامة
فقال رسول الله :أستر عيوب اخوانك يسترك الله يوم القيامة
قال الاعرابي :ما الذي ينجي من الذنوب .؟ او قال من الخطايا؟
فقال رسول الله :الدموع والخضوع والامراض
قال الاعرابي :أي حسنة اعظم عند الله تعالي.؟
فقال رسول الله :حسن الخلق والتواضع والصبر علي البلاء
قال الاعرابي :أي سيئة اعظم عند الله تعالي.؟
فقال رسول الله :سوء الخلق والشح المناع
قال الاعرابي :ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا و الاّخرة .؟
فقال رسول الله :الصدقة الخفية وصلة الرحم
قال الاعرابي :ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القيامة
فقال رسول الله :الصبر في الدنيا علي البلاء والمصائب
قال الاعرابي :ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا و الاّخرة .؟
فقال رسول الله :الصدقة الخفية وصلة الرحم
قال الاعرابي :ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القيامة
فقال رسول الله :الصبر في الدنيا علي البلاء والمصائب
قال الامام المستغفري: ما رايت حديثا اعظم و أشمل لمحاسن الدين و انفع من هذا ….
رواه الأمام بن حنبل
السلام عليكم ورحمة الله
أولا :
هذا الحديث لم يروه أحمد فى المسند ولم يذكره أهل السنن فى الكتب المعتمدة للسنن
هذا الحديث لم يروه أحمد فى المسند ولم يذكره أهل السنن فى الكتب المعتمدة للسنن
إنما هو مذكور فى كنز العمال دون عزو لمصدره
ثانيا:
بالنظر إلى رجال الحديث فلا تجد ترجمة سوى للمستغفرى
وقد قال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ا.هـ.
ثانيا:
بالنظر إلى رجال الحديث فلا تجد ترجمة سوى للمستغفرى
وقد قال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ا.هـ.
ثالثا :
علامات الوضع والتلفيق فى الحديث واضحة فى طول الحديث وقد أوتى النبى صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم
علامات الوضع والتلفيق فى الحديث واضحة فى طول الحديث وقد أوتى النبى صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم
رابعا :
مثل الحديث لو ثبت لتضافر أهل السنن من أصحاب الكتب الستة على إيراده.
خامسا:
ثناء وتعظيم المستغفرى رحمه الله لهذا الحديث لا يكون معتبرا إلا إذا ثبت الحديث
وإلا فهناك أحاديث باطلة كثيرة تحتوى على نفع وفوائد كثيرة ولكن هذا لا يكفى لإثبات إسناده إلى النبى صلى الله عليه وسلم
مثل الحديث لو ثبت لتضافر أهل السنن من أصحاب الكتب الستة على إيراده.
خامسا:
ثناء وتعظيم المستغفرى رحمه الله لهذا الحديث لا يكون معتبرا إلا إذا ثبت الحديث
وإلا فهناك أحاديث باطلة كثيرة تحتوى على نفع وفوائد كثيرة ولكن هذا لا يكفى لإثبات إسناده إلى النبى صلى الله عليه وسلم
ومن الواضح أن هذا الحديث من تلفيق القصاص والوضاعين قاموا بتجميعه من أكثر من حديث
وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : إن كذباً عليّ ليس ككذب على أحد، ومن كذب عليّ متعمداً فليتبدأ مقعده من النار. متفق عليه
لذا فقد حكم العلماء على هذا الحديث بالوضع
هذا والله أعلم
لذا فقد حكم العلماء على هذا الحديث بالوضع
هذا والله أعلم
وقد حاولت البحث عنه الدرر السنية فثبت لي أنه لا يصح
بورك فيكِ بانتظار جديدكِ