في رأي سمعته انها حراام لو هنخفي بيها الشيب يعني الشعر الابيض ؟؟؟؟؟؟
مش عارفة فين الصح؟؟
بحثتُ عن سؤالكِ أختي أرجو أن تفيدكِ
فوجدتُ هذه الفتاوى ..
العنوان صبغ المرأة شعرها بالسواد
المجيب د. محمد بن سليمان المنيعي
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة
التاريخ 5/1/1424هـ
السؤال
السلام عليكم.
أنا دائماً ألون شعري وهو في الأصل أسود وليس به شيب والآن أريد أن أعيده إلى الأسود وعلمت كراهة الصبغ بالأسود لحديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- لتغطية الشيب، فما الحكم؟ علماً أني محجبة ومتزوجة ولله الحمد.
الجواب
لا بأس بالصبغ بالسواد للمرأة، وأما النهي الوارد فهو في حق الرجال خاصة، حيث أن المرأة مطلوب منها الترين للرجل، وهذا من الزينة، ولذلك شرع لها الزينة بجعل الحناء في اليدين والرجلين ولبس الحلي وغير ذلك، وهذا أمر ممنوع منه الرجل، ثم أيضاً في النهي الوارد للصبغ بالسواد للرجال في هذا النهي مقال من جهة السند ولذلك ذهب بعض المحققين من أهل العلم إلى جواز الصبغ بالسواد للرجال، والله تعالى أعلم.
* *
العنوان الصبغ بالسواد
المجيب سلمان العودة
التصنيف العــادات/الزينــة
التاريخ 28/1/1422
السؤال
هل الصبغة السوداء حرام للرجال والنساء؟ وإذا كان الشعر من الأساس أسود وفيه قليل من الصبغة الأخرى، مثل: الأشقر، فهل يجوز صبغه بالأسود؟ وإذا كان الشعر من الأساس أسود، وأريد أن أصبغه بالأسود من أجل تنعيم الشعر، فهل هذا يجوز؟ وجزاكم الله عنا ألف خير.
الجواب
في الصبغ بالسواد ثلاثة مذاهب، التحريم، والكراهية، والجواز، والحجة حديث "وجنبوه السواد" رواه ابن ماجة (3624) وأحمد (14402) من حديث جابر – رضي الله عنه -. وقد أعل جماعة من العلماء هذا اللفظ لكن رواه مسلم (2102) من حديث جابر – رضي الله عنه – أيضاً بلفظ: "غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد". والله أعلم.
* *
السؤال (292):
الأول: هل يجوز للرجل المسلم أن يصبغ لحيته بالسواد؟
أجاب عن السؤال الشيخ/ د0 عبد الرحمن بن فايع الجرعي (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها)
الجواب الأول:
أعدل الأقوال في مسألة خضاب الشعر –ومنه شعر اللحية- فيما يظهر لي -والله أعلم-، هو القول بالكراهة؛ لأن الأحاديث التي ظاهرها التحريم في هذه المسألة قد تكلم فيها أهل الشأن من المحدثين من حيث السند، وأبرز هذه الأحاديث حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ولحيته كالثغامة بياضاً فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد" صحيح مسلم (2102) حيث اختلف في ثبوت قوله:"وجنبوه السواد" وصرح بعض أهل العلم بالحديث بعدم ثبوتها.
والحديث الثاني: حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:" يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة"، أخرجه أحمد (1/273) وقد ضُعِّف هذا الحديث؛ لأن في إسناده اختلافاً .
فالقول بالكراهة هو أعدل الأقوال -إن شاء الله-. وفيه الجمع بين النهي عن الخضاب بالسواد وبين فعل جمع من الصحابة كالحسن والحسين وعثمان وسعد بن أبي وقاص وجرير بن عبد الله وعمرو بن العاص وجمع من التابعين كما ذكر ذلك ابن جرير وابن القيم، قال ابن القيم في تهذيب السنن (6/104) "وأما الخضاب بالسواد فكرهه جماعة من أهل العلم وهو الصواب بلا ريب".
* *
العنوان حكم صبغة الشعر للمرأة
المجيب سلمان العودة
التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة
التاريخ 1/8/1421
السؤال
هل يجوز للمرأة صبغ شعرها بالسواد، وهل يصح الوضوء مع الصبغ؟
الجواب
يجوز للمرأة صبغ شعرها، لكن السنة أن تجتنب السواد؛ لحديث " وجنبوه السواد" رواه ابن ماجة (3624)، وأحمد (14402)، ويصح الوضوء مع الصبغ.
* *
العنوان حكم صبغ المرأة لشعر رأسها .
المجيب سلمان العودة
التصنيف فقه الأسرة وقضايا المرأة/قضايا المرأة /زينة المرأة
التاريخ 3/6/1422
السؤال
ما حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بالصبغة التي انتشرت حديثاً، والمسماة "البلياج"، وهي: عبارة عن صبغ الشعر بلون، ويجعل فيه خصل أفتح من اللون الأول. وإذا كانت المرأة في حال دعوة، ومحل قدوة كمديرة مدرسة تحفيظ، أو مدرسة حلقة، وغيرها، فما الحكم ؟
الجواب
بالنسبة لصبغ الشعر فهو جائز بغير السواد، سواء كان صبغه كله بلون واحد، أو ألوان متعددة، ولا دليل على المنع من ذلك.أما السواد فهو مكروه أو محرم على خلاف معروف لحديث " وجنبوه السواد " رواه ابن ماجة (3624)، وأحمد (14402)، والحديث أخرجه مسلم (2102) بلفظ غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد ". وإذا كانت المرأة في موضع الأسوة والقدوة، فالأولى في حقها أن تحرص على تجنب ما يقلل من مكانتها، أو يجعلها عرضة للقيل والقال.
* *
صبغ الشعر باللون البني
السؤال : ما حكم صبغ الشعر باللون البني ؟
أجاب عن السؤال الشيخ/ د. عبد الوهاب الطريري ( عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام سابقاً )
الجواب :
يجوز صبغ الشعر بأي لون ما لم يكن باللون الأسود، لما رواه جابر بن عبد الله، قال: أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد )) رواه مسلم ( 2102) والله أعلم ..
* *
صبغ الشعر بالأسود
السؤال (من البريد): بسم الله الرحمن الرحيم.
بخصوص الفتوى عن صبغ الشعر باللون الأسود، نحن نرى معظم رجال الدين يصبغون باللون الأسود، فهل معنى ذلك أن هناك حكم آخر لهذه المسألة؟
أفيدونا عظم الله أجركم.
أجاب عن السؤال الشيخ/د0 سليمان بن وائل التويجري (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)
الجواب:
لا، من رآهم يصبغون باللون الأسود هو ليس الأسود الساحن الخالص، وإنما هو أسود مشوب بحمرة، وهذا يسمى صبغة الحنا والكتم، فهو ليس أسود خالصاً، وإنما سواد مشوب بحمرة، وإن كان يراه الإنسان من بعيد كأنه أسود، لكنه ليس كذلك.
* *
* صبغ المرأة شعرها بالسواد
السؤال(2020) : ما حكم صبغ المرأة شعرها بالصبغة السوداء أو الحناء السوداء؟
أجاب عن السؤال الشيخ/ عبدالرحمن العجلان (المدرس بالمسجد الحرام)
الجواب:
للرجل والمرأة الصبغ وتغيير الشيب بالحناء أو الحناء والكتم أو الزعفران، وليس لهما التغيير بالسواد لقوله –صلى الله عليه وسلم- لما جيء له بأبي قحافة والد أبي بكر الصديق –رضي الله عنه- ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً:" غيّروا هذا وجنبوه السواد".
وكذلك ليس لهما الصبغ بما له جرم يجمد على الشعر، كبعض الأصباغ التي تشبه ما يسمى المناكير.
الصبغة وأثرها على الوضوء
السؤال رقم (6430): ما حكم الصبغة وبخاصة الميش، هل تمنع الوضوء؟
أجاب عن السؤال الشيخ/ د.سليمان بن وائل التويجري (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)
الجواب:
أولاً: حكم الصبغة صبغة الشعر إذا كان صبغاً للشعر الذي أصابه الشيب، أي: البياض بالحناء، أو الحناء والكتم، فإن هذا من السنة، فإن النبي –صلى الله عليه وسلم- لما رأى شعر أبي قحافة والد أبي بكر –رضي الله عنهما-، قال: "غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد"، والصبغ بالسواد الخالص الساحن لا يجوز،وأما ما سأل عنه، هل أنها تمنع الوضوء؟ فنقول: إن الصبغة في العادة لا تشكل طبقة على الجسم المصبوغ، وإنما هي لون فقط، وحينئذٍ لا تؤثر على الوضوء ولا تمنع وصول الماء إلى البشرة، أو الشعر، والله أعلم.
* *
المسح على الرأس المدهون
السؤال (20982): السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فضيلة الشيخ.. ما حكم الوضوء ورأسي مغطى؟ لأني واضعة عليه زيتاً أو أي خلطة، ومغطى خمس ساعات أو أربع ساعات، هل يجوز أن أغسل للوضوء وأمسح عليه وهو مغطى كل هذه الساعات؟ وجزاكم الله خيراً.
أجاب عن السؤال الشيخ: عبد الرحمن العجلان (المدرس بالحرم المكي)
الجواب:
إذا كان الغطاء الذي على الرأس محكماً فيجوز المسح على الغطاء لمدة يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، مثل المسح على الخفين.
المصدر : ملتقى أهل الحديث