تذكير بصلاة الضحى~~
ااخواتي اتركوا الجهاز دقائق وصلوا اربع ركعات واقروا ما تيسر من القرآن ليكووون لكم رصييييييييييييد في يووووم لاينفع مااال ولابنوووون وقت صلاة الضحى يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر). فضلها وردت أحاديث متعددة في فضل صلاة الضحى نذكر منها الأحاديث التالية : عن أبي ذررضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :’ يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذل! ك ركعتان يركعهما من الضحى’ . (أخرجه مسلم) وروي عن أبي الدرداء و أبي ذر }عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل أنه قال :’ ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات أكفك آخره’. ( أخرجه الترمذي) وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ‘إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله’ ( أخرجه الطبراني ) وروي عن أبي هريرةرضي اللع عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‘ لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب’ . قال: ‘وهي صلاة الأوابين’. ( أخرجه ابن خزيمة والحاكم ) وروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‘ من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعا كتب من العابدين ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم ومن صلى ثمانيا كتبه الله من القانتين ومن صلى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا لله منّ يمنّ به على عباده ! صدقة وما منّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره’. ( أخرجه الطبراني ) وروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: ‘أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا أوصاني بصلاة الضحى وبالوتر قبل النوم وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر’ . ( أخرجه ابن خزيمه ) وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‘من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ‘ .( رواه ابن ماجه والترمذي لا تنسونا من دعوتكم |
بارك الله فيك
يقال: إن صلاة الضحى أقل ما فيها ركعتان وأكثرها اثنا عشر ركعة، والبعض الآخر قال: إنها ثمان؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاها هكذا، وأنا صليت حسب ما لدي من الوقت فبعض المرات أصليها ركعتين والبعض الآخر أصلي ثمان ركعات وإذا سمح لي وقتي أصلي اثنتي عشرة ركعة بكاملها وعندما أصلي الركعة الأولى أقرأ الحمد والشمس وفي الركعة الثانية أقرأ الحمد والضحى ولكن بعض الأحيان بسبب مرض لا أواظب على صلاتها فقالوا: لي هذا غير ممكن ويجب المواظبة على الصلاة.
سؤالي: على كم ركعة أواظب على صلاة الضحى هل أبقى على ثمان كما صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم، وما هي السور التي أقرأها في البدء الشمس أم الضحى بالإضافة إلى سورة الحمد؟
صلاة الضحى سنة مؤكدة فعلها النبي صلى الله عليه وسلم وأرشد إليها أصحابه وأقلها ركعتان فإذا حافظت على ركعتين فقد أديت الضحى وإن صليت أربعا أو ستا أو ثمانا أو أكثر من ذلك فلا بأس على حسب التيسير وليس فيها حد محدود ولكن النبي صلى الله عليه وسلم صلى اثنتين وصلى أربعا وصلاها يوم الفتح ثمان ركعات يوم فتح الله عليه مكة فالأمر في هذا واسع. وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله))[1] وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام))[2] وفي الصحيحين عن أم هانئ رضي الله عنها: ((أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم فتح مكة الضحى ثمان ركعات))[3]. فمن صلى ثمانا أو عشرا أو اثنتي عشرة أو أكثر من ذلك أو أقل فلا بأس لقوله عليه الصلاة والسلام: ((صلاة الليل والنهار مثنى مثنى))[4]، فالسنة أن يصلي الإنسان اثنتين اثنتين يسلم لكل اثنتين وأقل ذلك ركعتان من الضحى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها عند الظهر هذا كله ضحى والأفضل أن تصلي حين يشتد الضحى وحين تحتر الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الأوابين حين ترمض الفصال)) رواه مسلم في صحيحه والمعنى حين تحتر الأرض على أولاد الإبل فلو صليتها يوما وتركتها يوما فلا بأس ولكن الأفضل المداومة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل))[5] فالمداومة أفضل. ومن ترك سنة الضحى دائما أو بعض الأيام فلا حرج والحمد لله لأنها نافلة غير واجبة . ثم السنة أن تقرئي مع الفاتحة ما تيسر من السور أو الآيات وليس في هذا حد محدود؛ لأن الواجب الفاتحة فما زاد فهو سنة فإذا قرأت معها والشمس وضحاها أو الليل إذا يغشى أو والضحى أو ألم نشرح أو والتين أو اقرأ أو غير ذلك من السور فلا بأس أو قرأت آيات معدودات أو آية واحدة بعد الفاتحة فكله طيب وكله حسن والحمد لله. وفق الله الجميع.
[1] رواه مسلم في (صلاة المسافرين) برقم (1175)، وابن ماجه في (إقامة الصلاة) برقم (1371)، والإمام أحمد في (باقي مسند الأنصار) برقم (25084).
[2] رواه البخاري في (الصوم) برقم (1845) واللفظ له، ومسلم في (صلاة المسافرين) برقم (1182).
[3] رواه البخاري في (الصوم) برقم (344)، ومسلم في (صلاة المسافرين) برقم (1177).
[4] رواه الإمام أحمد في (مسند المكثرين من الصحابة) برقم (4776)، ورواه الترمذي في (الصلاة) برقم (424) و (429)، وفي الجمعة برقم (597)، والنسائي في (قيام الليل وتطوع النهار) برقم (1666). وأبو داود في (الصلاة) برقم (1295)، وابن ماجه في (إقامة الصلاة والسنة فيها) برقم (1322).
[5] رواه البخاري في (الرقاق) برقم (5983)، ومسلم في (الصيام) برقم (1958) واللفظ له.
اخواتي الغاليات
على التذكير
::
جزيتِ خيرا أختي الكريمة
على التذكير المهم،،
وجزاها الله خيرا الغالية ثِمِال لاضافتها القيمة للموضوع
وهذهِ اضافة بسيطة من عندي اتمنى أن تكون فيها الفائدة..)
*****
صلاة الاستشراق أو صلاة الضُحى في أول وقتها كما
قال الشيخ ابن باز في مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 11 / 401
فهى من السنن المستحبة ، وصدقة كل يوم, التي يجب المداومة عليها وأن نربي عليها أبناءنا ونعدها جزءاً من واجباتنا اليومية
التي نحرص على أدائها مهما كان الحال ، ومهما كانت الظروف ،
فلا يحافظ على صلاة الضحى إلا الأواب، وهذه تزكية عظيمة
ودليل على أهميتها وتنبيه الغافل بها.
ووصية اوصى بها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم بها, ودليل على أهميتها وتنبيه الغافل بها.
وعن أبي ذر عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:
(.. يُصْبِحُ على كلِّ سُلاَمَى منْ أحدِكم صَدَقَةٌ، فكلُّ تسبيحة صدقة، وكلُّ تحميدة صدقةٌ، وكلُّ تهْلِيلَة صدقةٌ، وكلُّ تكبيرة صدقةٌ، وأمْرٌ بالمعروف صدقةٌ،
ونَهْي عن المنكر صدقةٌ، ويُجْزِئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى..)رواه مسلم
ففي هذا الحديث أنه جعل الصدقة الكلمات الأربع . والأمر والنهي وركعتا الضحى كافيتان .
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في رياض الصالحين:
(.. وسنة الضحى يبتدئ وقتها مع ارتفاع الشمس قدر رمح ، يعني حوالي ربع إلى ثلث ساعة بعد الطلوع ،
إلى قبيل الزوال ، أي إلى قبل الزوال بعشر دقائق ، كل هذا وقت لصلاة الضحى..).
؛
فضل صلاة الضحى وثمارها
السؤال
الإجابــة
بها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة،
فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.
وكثرة الثواب المترتب عليها، فهي تجزئ عن ستين وثلاثمائة صدقة، وما كان كذلك فهو جدير بالمواظبة، فمن أحب هذا الخير الكثير والأجر الجزيل واظب عليها وداوم،
ومن لم يفعل فلا تثريب عليه، لأنها كغيرها من السنن والمستحبات لا إثم على من تركها، وأقلها ركعتان، وقد اختلف في تحديد أكثرها،
كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 17376.والله أعلم.
*****
الفرق بين صلاة الصبح وصلاة الضحى
السؤال
ما هو المقصود بصلاة الفجر وصلاة الضحى وصلاة الصبح وما الفرق بينها ؟ وهل هناك دعاء في صلاة الفجر كدعاء صلاة الوتر؟
الإجابــة
فصلاة الفجر وصلاة الصبح اسمان لصلاة واحدة وهي: إحدى الصلوات الخمس التي افترضها الله على العباد، وهي: ركعتان جهريتان، ووقتها يبدأ من طلوع الفجر
وهذا هو وقت الفضيلة ووقتها الاختياري إلى الإسفار ويخرج وقتها بطلوع الشمس.
وقد ذهب الشافعية والمالكية إلى مشروعية القنوت في صلاة الفجر وموضعه عند الشافعية بعد الرفع من الركوع الثاني، وعند المالكية بعد الانتهاء من القراءة
وقبل الركوع، فإن نسيه وركع قنت بعد الرفع من الركوع، مستدلين بحديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم "ما زال يقنت في صلاة الصبح
حتى فارق الدنيا" وهو في السنن الكبرى للبيهقي ومصنف عبد الرزاق ومسند أحمد.
وذهب غيرهم إلى عدم مشروعية القنوت في صلاة الفجر لعدم صحة الحديث الوارد في ذلك عندهم. وأما صلاة الضحى فهي ركعتان،
ويجوز أن يصليهاالمرء أربعاً أو ستاً أو ثمان وهو الأفضل كل ركعتين بسلام ندباً ويبدأ وقتها من ارتفاع الشمس كالرمح إلى قبيل الزوال وهي سنة.
وهي صلاة الأوابين التي قال النبي صلى الله عليه وسلم عنها "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" رواه مسلم.
/
/
فهنيئاً لمن عمل بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم التي ورد في شأنها عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاثٍ : صيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام " ( رواه البخاري ، الحديث رقم 1981 ، ص 319 ) .
وفقنا الله جميعاً لطاعته و جمعنا في مستقر رحمته
آللهم آميين
..~
باركَ الله فيكِ والأخوات
وجزاك الله خيرًا.