خرجت الأسرة في رحلة إلى منتزه رائع وجميل وخلاب
به الكثير من المناظر التي تدعوا إلى التفكر في عظيم خلقه سبحانه وتعالى
وطال السير والتجول في المنتزه لـ كبره
ولكن في أثناء السير إذا إنقطع حذاء الأب
ولم يستطع السير به
فإذا به يخلعه الحذاء المنقطع
ويبقي السليم في رجله
ويكمل مسيره
ويعود الى البيت ويجلس مع أسرته
ويتجاذبا أطراف الحديث
عن عظيم خلق الله وما شاهدوا خلال اليوم .
الاخطاء باللون الاحمر
التصحيح
خرجت الأسرة في رحلة إلى منتزه رائع وجميل وخلاب
به الكثير من المناظر التي تدعو إلى التفكر في عظيم خلقه سبحانه وتعالى
وطال السير والتجول في المنتزه لـ كبره
ولكن في أثناء السير إذ إنقطع حذاء الأب
ولم يستطع السير به
فإذا به يحاول اصلاحه ولما لم يستطع خلع الحذاء المنقطع والآخر السليم
وأكمل مسيره بدونهما
وعاد الى البيت وجلس مع أسرته
ليتجاذبوا أطراف الحديث
عن عظيم خلق الله وما شاهدوا خلال اليوم .
همسة لكل مسلم
هناك أمور تعودنا عليها احيانا ونفعلها من غير شعور ودون قصد
وهذا امر غريب لا يعرفه كثير من الناس لعدم اطلاعهم على كتب السنة ,وهذا الأمر قد نهى عنه الشرع في احاديث كثيرة , ولكنه منتشر بين الناس فأحببت ان انبه عليه فأقول :
ان الانسان أحيانا يكون جالس في مجلس وعند الخروج من المجلس يبحث عن نعاله فيجد واحدة منهما اما اليمين او الشمال والثانية لا يجدها الا بعيدا عنها فيقوم بلبس القريبة ويمشي بها حتى يصل الى البعيدة ثم يلبسها ويذهب
او احيانا والانسان يمشي قد ينقطع نعاله فيرمي المنقطع او يحمله بيده ويمشي بالسليم حتى يصل للسيارة او البيت
والمرأة كذلك قد ينقطع نعلها او ينكسر كعب حذائها فتحمل المكسور بيدها وتمشي بالسليم فتمشي بنعال واحد او حذاء واحد
وانا سأقوم ان شاء الله بسرد الأحاديث التي تنهى عن المشي والسير بنعل واحدة ثم ساقوم بالتعليق عليها وذكر سبب النهي واليكم هذه الأحاديث الصحيحة :
**عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ يَمشِ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ، لِيَنْعَلْهُمَا جَمِيعًا، أو لِيَخْلَعْهُمَا جَمِيعًا».
وفي رواية: «أو لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا». متفق عليه
فيه: النهي عن المشي في النعل الواحدة؛ لما فيه من التشويه والمثلة، ومخالفة الوقار، ولأن المنتعلة تصير أرفع من الأخرى، فيعسر مشيه وربما كان سببًا لعثاره
**وعنه قال: سمعت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذَا انْقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِ أَحَدِكمْ، فَلا يَمْشِ في الأُخْرَى حَتَّى يُصْلِحَهَا». رواهُ مسلم
الشِسْعُ: أحد السيور الذي في صدر النعل المشدودة في الزمام
والزمام: هو السير الذي يعقد فيه الشِّسْع
وليعلم أن لبس النعال من السنة والاحتفاء من السنة أيضا فالسنة أن الإنسان يلبس النعال لا بأس لكن ينبغي أحيانا أن يمشي حافيا بين الناس ليظهر هذه السنة التي كان بعض الناس ينتقدها إذا رأى شخصا يمشي حافيا قال: ما هذا هذا من الجهال وهذا غلط لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا
ثم إن حديث أبي هريرة نهى أن ينتعل الرجل بنعل واحد يعني إما أن يلبس النعلين جميعا وإما أن يخلعهما جميعا أما أن يلبس واحدة ويدع الأخرى فهذا قد نهى عنه ووجه ذلك والله أعلم أن هذا الدين الإسلامي جاء بالعدل حتى في اللباس لا تنعل إحدى الرجلين وتترك الأخرى لأن هذا فيه جور على الرجل الثانية التي لم تنعل فلذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المشي في نعل قال العلماء: ولو لإصلاح الأخرى ولهذا جاء في حديث أبي هريرة الثاني إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يلبسها حتى يصلح الأخرى ثم يلبسهما جميعا
وجاء أيضًا في بيان الحكمة من النهي عن المشي بنعل واحدة غير ما ذكره النووي بأنَّ الشيطان يَمشي بنعل واحدة، إن صح ما أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار: عن أبي هريرة أنَّ رسول الله قال: ((إنَّ الشيطان يَمشي في النعل الواحدة))، صححه الألباني؛ (انظر: "السلسلة الصحيحة"، (1/616) رقم (348))
من فقه احاديث هذا الباب والأسباب والعلة من النهي :
– ان النهي عن المشي في نعل واحدة لأنها مشية الشيطان
– المشي واحدى الرجلين في نعل والأخرى حافية , يعارض السبب الذي لأجله شرعت النعل ,وهو الوقاية من الأذى كالشوك وغيره . فإذا مشى الإنسان بنعل واحدة فإنه سيخاف على الرجل الحافية من النعل ,فيخرج بذلك عن عادته في المشي
– قد يسقط الإنسان ويتعثر اذا مشى بنعل واحدة
– المشي بنعل واحدة يؤدي الى الإخلال بالوقار وقد يسبب له السخرية
– المشي في نعل واحدة او خف واحدة ليس من العدل بين الجوارح فعليك ان تلبس الرجلين او لا تلمسهما ,اما ان تلبس احدى الرجل وتترك الأخرى حافية فهذا ليس من باب العدل ,والعدل بين الجوارح من حق بدنك عليه فأعط كل ذي حق حقه
ثم ان هناك ايها الأخوات أحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه مشى في نعل واحده ولكن هذه الأحاديث كلها لا تصح فلا حجة فيها
وثبت عن عائشة رضي الله عنها انها انكرت على ابي هريرة رضي الله عنه ما رواه في هذا الباب ولكن هذا الإنكار يحتمل على انه لم يبلغها النهي عن المشي بنعل واحدة ومن علم حجة على من لم يعلم
وروي كذلك عن بعض السلف انهم مشوا في نعل واحدة ولا حجة فيه لأنه يخالف السنة ,ويتعذر لهم بأنهم لم يبلغهم النهي , أو انهم تأولوا ذلك في المشي اليسير حتى يصلحها
اذن الحجة اخواتى في الله فيما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهي عن المشي في خف او نعل واحدة اما ما سوى ذلك فلا حجة فيه اما للجهل بالحكم وعدم بلوغهم الحديث او للتأويل
هذا والله تعالى أعلم
وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تبارك الله عنك
تميز بالطرح حفظك الباري
ورضي الله عنكي
وكتب الله لكي الأجر والثواب من الله
كثر الله من أمثالك
بارك الله فيك غاليتي
يا الله ما أروعك
تبارك الله عنك
تميز بالطرح حفظك الباري
ورضي الله عنكي
وكتب الله لكي الأجر والثواب من الله
كثر الله من أمثالك
الله يكرمك حبيبة قلبى
أخجلتم تواضعنا ومن بعض ما عندكم
مشكورة على ردك
راااااااااااااائعة
بارك الله فيك غاليتي
وفيك بارك الله حبيبتى مام
مشكورة على الرد
عن جد رووعة وما كنت اعرف هذا الكلام
ما كنت بعرف والله
الله يجزاك الجنه
بارك الله بك
عن جد رووعة وما كنت اعرف هذا الكلام
الله يكرمك حبيبتى ام انس
المشكلة ان كثيرين لا يعلمون مثل هذه الامور
نسأل الله تعالى أن يفقهنا فى الدين
يعطيكى العافيه يا سكرة
ما كنت بعرف والله
الله يجزاك الجنه
واياك حبيبتى ام ماهر
مشكورة على مرورك وردك ياغالية
الله يهدينا و يعلمنا يا رب
سبحان الله : قد ما تعلم الإنسان , بيضل يكتشف شغلات جديدة كانت غايبة عنه
أنا بعرف , إنه المشي حافي أحيانآ : سنة عن النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم
و لكن : اول مرة بعرف : أنه صلوات الله و سلامه عليه , نهى عن انتعال القدم الواحدة و السير بها
شكرآآآآآآآآآآآآآ لك أختي الغالية أسماء
بارك الله فيكي , و جعله في موازين أعمالك
و مشكوورة عالطرح الراااااااااااائع , و الأحاديث الموثقة
و بالتوفيق إن شاء الله
و لكن : لو سمحتي عندي سؤال : هل هذا النهي تحريم أم كراهة ؟؟؟
ماشاء الله.. راائع ماخطته أناملك
جعله المولى في ميزان حسناتك غاليتي
..~