تخطى إلى المحتوى

إختبارات مراجعة سورة البقرة 2024.

الإختبار الأول :

مراجعة الربع الثاني للحزب3 ( من الآية 158 إلى الآية 176 )

إختبار الأخت أم العبادلة :

س1-) أكمل الآيات :

" إن الصفا ……. الرحمان الرحيم "

س2-) فسري الآية الكريمة :

" فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ "

س3 -) فسري الألفاظ التالية :

يُنظرون , ألفينا , ينعق .

س3-) من هم الذين اختلفوا في الكتاب ؟

————————————————————-

إختبار الأخت الدرر:

س1-) أكملي الآيات الكريمة :

" يأيها الذين آمنوا كلوا من ……….. لفي شقاق بعيد "

س2-) فسري الآية الكريمة :

" وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ "

س3-) فسري الألفاظ التالية :

تصريف الرياح , السحاب المسخر , شقاق بعيد .

س4 -) من هم الذين اتُبِعوا ؟

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يا متفائلة .. وأعتذر عن التأخير ولكنى حاولت الدخول اليوم صباحاً ولم يفتح معى المنتدى …. عموما سوف أحل أن شاء الله ومن ثم أعرض أسئلتى لكما بإذن الله…

الأجابة :

قال تعالى : ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكرا عليم *ان الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس فى الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون *الا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم * أن الذين كفروا وماتوا وهم كفارا أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين *خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون * وألهكم أله واحد لا اله الا هو الرحمن الرحيم "

2- تفسير الآيه الكريمة …
فمن أضطر الى أن يطعم الذى حرمه الله عليه من الميته والدم ولحم الخنزير غير طالب لهذا الفعل ولا راغب فيه ولا معتدى الا ما هو ضرورة .. فلا ذنب عليه فى ذلك ..
وقول اخر ان يكون اكره على اكل هذا الطعام المحرم فلا ياثم بأكله والله تعالى أعلى واعلم ..

3- التفسير :
معنى ينظرون : أى يعتذرون لكى يخفف عنهم العذاب فلا يستجاب لهم ..
معنى الفينا : أى وجدنا ..
معنى ينعق : أى يصيح ويصوت ..

4- الذين أختلفوا فى الكتاب ..هما اليهود والنصارى

وبالله التوفيق

أختبار أختى العزيزة *متفائلة*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول :

أكملى الآيات الكريمة : ومثل الذين كفروا……….عذاب اليم

السؤال الثانى :

أذكرى التشبيه فى الآيه الكريمة" ومثل الذين كفروا كمثل الذى ينعق "
السؤال الثالث:
ما معنى : الدم باغ يزكيهم

السؤال الرابع:
ولا تتبعوا خطوات الشيطان … كيف يحدث ذلك ؟؟؟

بالتوفيق بإن الله …لاكي

أختبار أختى الغاليه *الدرر*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول :
أكملى الآيات الكريمة " إن فى خلق السموات …….وتقطعت بهم الأسباب"

السؤال الثانى ::
فسرى الآيه الكريمة " أولئك الذين أشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار "

السؤال الثالث:

أذكرى معنى : تصريف الرياح بث تبرأ؟؟

السؤال الرابع :
ما سبب نزول الآيه الكريمة " إن الصفا والمروة من شعائر الله "؟؟؟

والله الموفق لاكي

أشكر أختى الغالية متفائلة شكراً جزيلا لمساعدتك لى ..
عن أختيار نوعية الأسئلة …
فلقد أستعنت بها فى وضع أسئلتى لكم …

فجزاك الله خيراً .. أختيارك متميز ومتنوع …

الإجابات :

ج1)-

" ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لايسمع إلا دعاءا ونداءا صم بكم عمي فهم لا يعقلون* ياأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون * إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غبر باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم * إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النارولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزيكهم ولهم عذاب أليم "

ج2 )-

شبّه الله الذين كفروا بالبهيمة التي لا تعقل ولا تفهم ما يقال لها إذا دعاها داعيها بل تسمع صوته
فقط .
ج3)-

بث : فرق ونشر
تصريف الرياح : أي انه سبحانه وتعالى مرة يجعلها بشرى ورحمة, ومرة فيها عذابا , ومرة لواقح ..وهكذا .

تبرأ : أي قطع الصلة بينه وبينهم .

ج4)- يحدث ذلك بتتبع طرائقه ومسالكه التي هي مخالفة لطاعة الله .

——————–

بارك الله فيك اختي أم العبادله على كلامك الطيب .
وفيما يخص تفسير يُنظرون هل قرأتيها في التفاسير ؟؟؟

وبورك فيك يا متفائلة ..
نعم يا عزيزتى كنت فهمتها من التفسير كذلك ..
هل انت تعرفى لها تفسير اخر أو اكثر دقة من ذلك …

افيدنى افادك الله…

أختي أم العبادلة أنا ظننت أن لها تفسير واحد ألا وهو (أَيْ لَا يُؤَخَّرُونَ عَنْ الْعَذَاب وَقْتًا مِنْ الْأَوْقَات ) , حتى وجدت بعد البحث تفسيرك وهو عند الطبري(وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ بِمَعْذِرَةِ يَعْتَذِرُونَ ) , اما ابن كثير(أَيْ لَا يُغَيَّر عَنْهُمْ سَاعَة وَاحِدَة وَلَا يَفْتُر بَلْ هُوَ مُتَوَاصِل دَائِم ).

تحياتي .

جزاك الله خيرا ….
فعلا أنا احيانا اتجه الى الطبرى أو ابن كثير …
ولكن ارتاح فى تفسير الطبرى بسبب أنه منظم أكثر ..
ولكنى فى بعض الأيات أنتقل الى ابن كثيرا …
وأحيانا أحب أن اٌقارن وهكذا……. فبارك الله فيك على التوضيح …..
وننتظر الدرر .. حتى نكمل اختباراتنا لللأرباع الماضية …
أختي أم العبادلة سنكمل إن شاء الله إختباراتنا ويمكن لأختنا الدرر ان تلحق بنا متى إستطاعت, الله ييسر لها أمروها .

الإختبار الثاني:

مراجعة الآيات 142-147:

إختبار الأخت الغالية أم العبادلة :

س1)- أكملي الآيات الكريمة :

"وكذلك جعلناكم أمة ……الظالمين "

س2)- فسري الآية الكريمة :

"سيقول السفهاء من الناس ماولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي ما يشاء إلى صراط مستقيم "

س3)- فسري الألفاظ التالية :

ليضيع إيمانكم , الممترين , يزكّيكم .

س4)- ما الحكمة من تكرار هذه الأية " ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام " ؟

وبالتوفيييييييييييق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.