تخطى إلى المحتوى

مشاركتى الأسبوع الثانى من مسابقة (( ツ* أَدبُ اَلرّسَََََََََــائـِلツ )) 2024.

لاكي


لاكي

الحمد للّه نستعينه، ونستغفره، ونعوذ باللّه من شرور أنفسنا، من يهده اللّه فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا اللّه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إمام المرسلين، وخاتم النبين المبعوث رحمة الله للعالمين
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قال تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)
النحل : 90


آية كريمة قال عنها الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود:
إنها أجمع آية في القرآن

المراد بالعدل :
إعطاء كل ذي حق حقه إن خيراً فخير وإن شراً فشر من غير تفرقة بين المستحقين ولأهمية العدل ومنزلته
بعث الله رسله وأنزل كتبه لنشره بين الأنام

وقال جل وعلا :

" قَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ……"
الحديد :25

لاكي



لاكي

أما بعد
أخوتى فى الله

كلنا يعلم علم اليقين أنه لقيام المُلك يجب أن يقوم العدل ونتفق جميعاً
على أنه إذا توافر المعنى الحقيقى للعدل ساد المجتمع الأمن والسلام والرضا وتحقق الاستقرار


والعدل هو قوام الدنيا والدين وسبب صلاح العباد والبلاد به قامت السموات والأرض
وتألفت به الضمائر والقلوب والتأمت به الأمم والشعوب على اختلاف عقائدهم

إن العدل هو الميزان المستقيم الذي لا تميل كفته ولا يختل وزنه ولا يضطرب مقياسه فمن رام مخالفته
وقصد مُجانيته عرض دينه للخبال وعمرانه للخراب وعزته للهوان وكثرته للنقصان
وما من شيء قام على العدل واستقام عليه إلاّ أمن الانعدام وسلم من الانهيار
وتطبيق
تطبيق أحكام الإسلام وشرائعه بالعدل والإحسان


وعندما تختفي أنوار العدل عن البشر يغشاهم الهرج والمرج ويتفشى الظلم بينهم بشكلٍ فظيع
حيث تجد القويّ يفتك بالضعيف والقادر يسلب حق العاجز والغالب يُريق دم المغلوب والراعي يهضم حق المرعى
والكبير يقهر الصّغير ولا يخرجهم من هذا الوضع المشين إلاّ
"العدل" سعادتهم وقاعدة أمنهم واستقرارهم.


إن المجتمع الذي يضمن نظامه العدل لا بدّ أن يجني في حياته ثمرات عظيمة
العدل يشعر الناس بالاطمئنان والاستقرار وحافز كبير لهم على الإقبال على العمل والإنتاج
فيكون نتيجة ذلك نماء العمران و إتساعه وكثرة الخيرات وزيادة الأموال والأرزاق
فإذا تم تطبيق الشريعة الإسلامية ساد
العدل و إنصلح حال الأمة الإسلامية

والعدل قضية اجتماعية وسياسية تمس صميم الحياة الاجتماعية والسياسية للفرد وللمجتمع
فلا يمكن تصور
العدل إلا ضمن سياق شبكة من العلاقات الاجتماعية والسياسية التي تحكم الأفراد والجماعات

إن
العدل أحد مظاهر الكيانات الراشدة التي تؤكد على كرامة الفرد والجماعة
إذ لا يمكننا أن نتصور واقعياً عدلاً أو ظلماً في معزل عن مؤسساته وهيئاته ومنظماته الاجتماعية والسياسية
ونوعية التشريعات الضابطة لها عدلاً أو ظلماً


لاكي


لاكي

ولكن يتبادر إلى الذهن عند إطلاق تطبيق الشريعة أن المراد هو تطبيق الحدود والعقوبات .
وليس الأمر كذلك وهذا الظن يسيء إلى الشريعة الإسلامية المتكاملة من حيث إنه قصرها على مجموعة من العقوبات والحدود
على تغافل عن سعة هذه الشريعة وشمولها لجوانب الحياة بكل حياة الفرد وحياة المجتمع .

فالتحدث عن تطبيق الشريعة الإسلامية معناه التحدث عن تطبيقها في مجال :
العبادات وإقامة الشعائر الدينية .
الأحكام الأسرية وما يتعلق بالعلاقات بين الأقارب والأرحام .
المناهج التعليمية وتربية النشء .
النظام الاقتصادي والمعاملات المالية .
الإعلام وما يتعلق به .
الحدود والعقوبات التعزيرية .
النظام الداخلي والقضاء بين الناس .
أنظمة مراقبة الفساد .
العلاقات الدولية وسياسات الحرب والسلم وإعلان الجهاد أو السلم .
النظم الشرعية التي تحكم العلاقة بين الحاكم والمحكوم
من حيث :
تولية الحاكم وصلاحياته والهيئات الرقابية وما له على الناس وما للناس عليه .
وغير ذلك من المجالات والساحات التي لم تغفلها الشريعة أبدا
ومن الظلم بمكان قصر هذه الشريعة المتكاملة على جانب معين .



لاكي

لاكي

وفي ظل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية تتحقق للشعوب حقوقها الجامعة على سبيل المثال:

في ظل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية
فإن الحقوق المدنية والسياسية مكفولة لكل مواطن
فيحق لكل فرد أن يملك ويرث ويبيع ويشتري ويرهن ويكفل ويهب ويوصي ويُقف ويتصرف وفقاً لمصلحته الشخصية.


في ظل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية
لكل أفراد المجتمع العدالة في ممارسة العمل الشريف والأجر المناسب
لأن ذلك كله من أداء الأمانات والوفاء بالحقوق والقيام بالعدل والإحسان

في ظل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية
يقوم المجتمع الإسلامي على التكافل والتراحم بين الناس جميعاً
على مستوى الأسرة والجيران والحي والمجتمع

في ظل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية
تكون المساواة أمام القانون
ويتمتع كل مواطن بهذه المساواة أمام القانون وهو أمر رباني لا يحتمل مساومة

قوله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}
النساء : 58

وقد وصف القرطبي هذه الآية بأنها

(من أمهات الأحكام تضمنّت جميع الدين والشرع)

في ظل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية
إن الأسس التي وضعها الإسلام في مجال التعامل مع غير المسلمين لتكون هادية للفرد والمجتمع والدولة
ولتكون ديانة يدين بها المسلمون ويلتزمون أحكامها طاعة لله وعبادة وتكون مع ذلك قضاء وقوانين حاكمة للدولة والمجتمع.
وفى آيات القرآن الكريم المحكمة والحاكمة في المعاملة الحسنة العادلة

قوله تعالى:
" لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "
الممتحنة :8

لاكي


لاكي

قال تعالى :
(إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)
النحل : 90

لقد تعرفنا على العدل
فما هو الفرق بين العدل والقسط ؟
القسط: هو العدل البيِّن الظاهر ومنه سمي المكيال قسطًا والميزان قسطًا
لأنه يصور لك العدل في الوزن حتى تراه ظاهرًا وقد يكون من العدل ما يخفى
ولهذا إن القسط هو النصيب الذي بينت وجوهه وتقسط القوم الشيء تقاسموا بالقسط)

ويقول الحسن رضى الله عنه عن هذه الاية الكريمة :
"لم تترك هذه الآيةُ خيرًا إلا أمَرَت به، ولا شرًّا إلا ونهَت عنه"

ويقول قتادة:
"ليس من خُلُقٍ حسنٍ يُعمَلُ به ويُستحبُّ إلا أمرَ الله به في هذه الآية، وليس من خُلُقٍ سيءٍ إلا نهى الله عنه في هذه الآية"


لاكي

وإن من أعظم ما يصاب به المجتمع المسلم أن تجمد عواطفه وتتبلد أحاسيسه فتنقلب الألفة عداوة وبغضاء وتناحرا وشحناء
ينتشر فيهم التصنيف ويعلو سنام التفرقة وإنما عوقب أهل الكتاب بإلقاء وإغراء العداوة والبغضاء بينهم إلى يوم القيامة
فمن أعظم المصائب رفع الرحمة من قلوب العباد فتقسو قلوبهم كالحجارة أو أشد
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعاً ويذيق بعضكم بأس بعض
انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون.

هذه الأمة أمة راحمة ومرحومة أمة يرحم كبيرُها صغيرَها ويرحم المحسن منها السفيه
ويحنو القوي منهم على الضعيف ترى أفرادها في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد
إذا اشتكى عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
فترجمت تلك الرحمة لينا في القلوب ورفقا في الكلام ورقة في المشاعر، وتكاتفا وتآزرا في المحن
ومشاركة في أيام الفرح والمسرات بهذه الرحمة فتحت قلوب الجاهلين وعولجت أمراض المعرضين وشبهات المبطلين
فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك

وهكذا نرى أنه بين العدل والإحسان والرحمة تكون الدولة الإسلامية الناجحة
كما كانت فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعهد الصحابة الكرام رضوان الله عليهم
ويصبح المجتمع الإسلامى كله

بحمد الله ( رحماء بينهم ) * لا يسمع إلا * ( سلاماً سلاماً )

لاكي

لاكي

سؤال خفيف وتحفيزي من رسالة عبد الحميد وهو :

_ كيف صوّر عبد الحميد من ساعده الحظ ومن خانه في الدنيا ، وبأي شيء شبّه الدنيا عندما

عبست في وجهه ؟ كيف أصبح عذبها ولينها عندئذ ؟


لاكي

الاجابة
يقول الكاتب إن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور
فمن
ساعده الحظ فيها سكن إليها
ومن
عضته بنابها ذمها ساخطاً عليها

شبه الكاتب ما ينعم به في حياته من طيب العيش ولذته باللبن الذي يتذوقه ويشعر بحلاوته
وهذا التشبيه يوحي بحلاوة الذكريات الممزوجة بألم الفقد والحرمان.

و شبه الدنيا حين تعبس بدابة تستعصي على راكبها فلا يمكنه التحكم فيها مشبها اياها بالفرسة الجامحة
وهي استعارة تبرز الألم الذي أحس به الكاتب والمرارة التي سيطرت عليه.

وصف الكاتب الدنيا بأنها لا تستقر على حال وهى محفوفة بالمكاره والشرور
فقد تخيل المكاره والشرور سورا يحيط بالدنيا وما فيها من سعادة تجسم الأمر المعنوي وهو المكاره
مما يدل على الإحساس بإحاطة المكروه به بإحاطة كاملة
وقد صور الدنيا وحشا عضه بنابه صورة توحي بما يعانيه الشاعر من قسوة الحياة وعنفها.
وقد أحسن الكاتب وصف الدنيا وعبّر عن تقلباتها أحسن تعبير وهوعاطفي مرهف الحس يشعر بالوجد والحنين إلى أهله ومرارة الفرقة

يتذكر الكاتب الماضي السعيد ويزنه بالحاضر البائس فيقول :
لقد أذقتنا الأيام حلاوتها حينا ثم لم تلبث أن أدبرت عنا وتنكرت لنا وسلبت كل ما كان لنا من عز ومجد حتى انقلب سرورها بؤسا ونعيمها شقاء
وأي شيء أقسى من البعد عن الوطن وفراق الإخوان؟
.وأي شيء أقسى من الشعور بالوحشة في الغربة؟

لاكي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله حبيبتي بنوته لاكي

ما شاء الله ما شاء الله

تدعوني رسالتك الأدبية الثانية التي تطلّبت كتابتها في حدود ست صفحات هي ثمرة تجربتك التي نحصدها من

الشأن الأدبي والفكري لكتابة الرسائل ..

وأبدأ بأن أعلن أن الاستجابة إلى هذا المطلب على هذا النحو يسيره ،

الذي يقتضي الأمر دخولك في الجزء الثاني من مرحلتنا المقبلة ، لاكي

تمكنك من استيفاء كل الشروط ببراعة .

ولذلك سمحت لنفسي بأن أختار جانباً من رسالتك ، فأتناول بعض العناوين العامة لرسالتك الأدبية التي وصلت

إلى مواقف لها دلالاتها في الظروف التي تحكم (( بالعدل )) والمساواة والظلم الذي لم ينزل به الله سلطان.

وإليكم هذا المثل :

(من أمهات الأحكام تضمنّت جميع الدين والشرع)

فكانت الرسالة تصوّر الواقع للناس ،

قوله تعالى:

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}
النساء : 58

::

إن الصدق في التعبير عن الواقع هو الرسالة الحقيقية .

واليوم والكلمة الأصيلة تنهار وتتلاشى ، وتختلط ،

بأني لست نادمة على ما اخترته كطريق في أدب الرسائل ، وأشعر بسعادة غامرة عندما أقرأ عن إصدار

تطبيقات الأحكام بأن هذا صحيح وهذا فاسد لأني أقدم الواقع بكل ما أراه فيه من صدق ليصدر المتلقي حكمه

بنفسه ، وكلما تراجعت ككاتب في تواضع تقدم القارئ بشجاعة وأصدر حكمه بنفسه الحكم المطلوب ،

المساواة وهو أمر رباني لا يحتمل مساومة

رائع .. رائع

وليس حكراً على إنسان يتبعه آخرون ، بل هي العدالة والمساواة التي يتلقاها كل فرد بعدل .

الأمثلة كثير ة وتفوق الحصر لتؤكد تطبيق أحكام الإسلام وشرائعه بالعدل والإحسان

وأقول إن الله سبحانه وتعالى لم يصدر أحكاماً نهائية على البشر وأجلها إلى نهاية الدنيا .

أحسنتِ .. بارك الله في عمرك .. 

وبالموفقية

قلم مُبدع

ولي عودة لاكي 

……………………………..

ماشاء الله تبارك الله

بورك قلمك غاليتي
كتبتي فأبدعتي …. وفقك الله… ونفع بماكتبتي…
وكتب أجرك …. وفرج همك …. ويسر العدل في بلاد المسلمين …
مودتي لقلبك…

لاكي

ماشاء الله
بارك الله فيكي
وفي قلمك
ابدعتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.