السلااام عليكم ورحمه الله وبركاااته
أخواتي عضوااات وزائرااات عااالم حواااء
اسعد الله أوقاتكم با الخير والبركه
أخواتي أحبكن جميعا في الله وأريد نصحكن جميعا ومن واجبي أن أرشدكم إلى خير الدنيا والاخرة
حبيباااتي 00 أردت في هذا الموووضوع أن أتطرق إلى زينه المرآة ولكن بطريقه آخرى
هذة الطريقه هي الطريقه الاسلاميه(( تزيني با الحلاااال))
أريد منكن الاستماااع إلى ما أقوله إن صوابا فمن الله وإن خطا فمن نفسي والشيطااان
إذا أخطأت فقوموني وإذا أصبت فشجعوني ولا تنسون تدعولي با الخير والولد الصالح
أدخل في الموضوع مباشرة —
موضوعي متسلسل وفي حلقااات كثيرة كل حلقه لها موضوع معين وكل موضوع
ابحث فيه عن فتاوى مشائخنا الكرااام في نفس هذا الموضوع
ومواضيع زينه المرآة كثيرة منها التشقير 0 والميش 0 والصبغات 0 وحشوات الشعر 0 وتوصيلاات الشعر 0 وتركيب الاظافر 0 والرموش التركيبه 0 وتطويل الاظافر 0 ولبس العاري 0 وغيرها الكثير الكثير
اضع بين أيديكن الفتاوى عن موضوع محدد وماذا قااال العلماااء فيه وبذلك تعرف الوحدة
فينا الفتوى عنه وهي حرة بذلك إن أخذت بها أو تركتها ولكن المسلمه الحقه هي من
تقول سمعنا وأطعنا وتبحث عن رضاااء ربها قبل كل شئ وتبتعد عن ما يغضبه
سبحااانه وتعالى وتحتسب ذلك عند الله ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
هااااة إيش قلتوا نبدأ
على العموم أنا أبي أبدا معكن اليوم عن موضوع التشقير وما ذا قاله العلماااء عنه
أبي أشوف ردودكم وتشجيعاتكم حتى أستمر في مواضييع الزينه الاخرى
بسم الله نبدا فتاوى شيوخنا الكرااام في ما يخص
{الـــــــــــــــــتــــــــــــــتشـــــــــــــ ـــــــقيـ ـــــــــــــــــــــــــر }
السؤااال هو :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
الجواااب هو :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله – :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
السؤال هو :
هل يجوز صبغ الشعر بلون مشابه للون البشرة علما بأن شكل المرأة بعد الصبغ يشابه حواجب المرأة المتنمصة ( التي تنتف الشعر ) ؟
الجواب:
الحمد لله
عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، فأجاب حفظه الله :
لا بأس بهذا لأنه تلوين للشعر فقط . والله أعلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين (www.islam-qa.com)
السؤال :
ما حكم صبغ شعر الحاجبين بلون يقارب لون البشرة ؟
الجواب:
الحمد لله
لا بأس به , لأن الأصل في هذه الأمور الإباحة إلا بدليل يقتضي التحريم أو الكراهة من الكتاب أو السنة.
من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد 1741 7/2/1421هـ ص/36. (www.islam-qa.com)
وقفه 000
الشيخ المديهش وهو ممن سمح لهم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بالأفتاء ومن كبار طلبته…أوضح اللبس
الحاصل حول قول البعض بجواز تشقير الحواجب ونسبها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فقال…أن ماقصده
الشيخ رحمه الله هو تشقير الحاجب ككل وليس تحديده بالتشقير فيبدو بالنمص…..
الأختلاف بين العلماء…يجب أن يجعلنا أكثر حيطة..وأن نأخذ بالأحوط..وأن لانتتبع الرخص…
كما أن المسألة في الدين ليس فيها اعتقاد بل أخواتي الكريمات فيها السمع والطاعة…خاصة أن فتوى كهذه
وردت من هيئة كبار العلماء ..
هذي فتوي اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء
ما حكم تشقير الحواجب للمرأة بدون نتفها او حلقها? و ما حكم صباغة الشعر باللون الاشقر؟
الشق الأول من السؤال :
فتوى رقم21778وتاريخ29/12/1421 هـ
الحمد لله و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.. و بعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء على ما ورد الى سماحة المفتي العام برقم7868 و تاريخ 29/12/1421هـ
وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه (انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب و من تحته بشكل يشابه بصورة المطابقة النمص، من ترقيق الحاجبين و لا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب. و أيضاً خطورة هذه المادة المشقرة للشعر من الناحية الطبية، و الضرر الحاصل له، فما حكم الشرع في مثل هذا الفعل؟
و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن تشقير أعل الحاجبين أسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه و لمشابهته للنمص المحرم شرعا، حيث أنه في معناه و يزداد الأمر حرمة إذا كان ذلك الفعل تقليدا و تشبهاً باللكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقوله تعالى< و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة> و قوله صلى الله عليه و سلم:<لا ضرر و لا ضرار>
و صلى الله على نبينا محمد و على آله وصحبه و سلم،،،،،،،
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء بالمملكة العربية السعودية
الرئيس:عبد العزيز آل الشيخ عضو:صالح الفوزان عضو:عبدالله الغديان
هذي فتوي الشيخ فيصل الفوزان
همسه 000
لا يخفى علينا مالعلم الذي وصل اليه آل الشيخ والفوزان والغديان والجبرين
ورب العزة والجلاله قال: (واسئلو أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)
أما ماقد قاله المنيع في فتاوى سابقه بتحليله فقد حرمه الان حيث ان :
بعض النساء هداهم الله تلقي سؤالاً عاما مثل ماحكم صبغ شعر الحاجبين؟
ولا تضح طريقة الصبغ تلك ومالغرض من صبغها هاذا
اما الان فقد حرمه ومن يريد التأكد فعليه ان يستمع الى برنامجه الذي ياتي على الهواء ومااكثرها هاذه الاسئله من هذا النوع
واما من حجتها انه اصلا اختلف عليه فاقول لها:
اولا: فكري بعقلك هل انتي اذا شقرتي هل تتغير خلقتك عما خلق الله
وانتي تعلمين قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله)
ولا اضنك كذلك وانتي الفتاة التي تصلين وتصومين وتخافين الله
ثانياً:ماتقولين انه اختلف عليه فارد عليك اذاً هاذا امر مشتبه في صحته …اليس كذلك؟
واتقاء الأمور المشتبهات قاعدة مقررة في الشريعة حتى لو لم يُسلِّم الإنسان بتحريم الأمر المشتبِه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( الحلال بيِّن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) البخاري ( 52 ) مسلم ( 1599 ) .
ولاتنسي اختي المسلمه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خيراً منه )
وأنا ما وضعت هذا الموضوع إلا إبتغاااء الاجر والثوااب من الله وأن تكون صدقه
جاريه بعد مماتي ( او علما ينتفع به )
واتمنى انك تكملى موضوعك ويدخله الاخوات للاستفاده والهدايه باذن الله.
وبارك الله فيكى واكثر من امثالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدأ عزيزتي ملكة الليل وأدعو الله لك بالتوفيق لعرضك الرائع وأسأل الله أن يثيبك خير الثواب ونسأل الله جميعاً الهداية لأخواتنا المسلمات وتركهن لما يغضب الله عز وجل ومن الشائع في هذه الأيام النمص ولقد رأيت فتيات حديثات السن في أحد المشاغل تأتي لكي تنمص حاجبيها وهي لم تتعدى السادسة عشرة من عمرها دون رقابة من أهل فلتخاف الله والدة تلك الفتاة وغيرها ولتراعي الأمانه التي أوكلها الله إليها وسيسألها الله عنها فماذا تقول له عز وجل عن تضييعها لها
صلى الله عليه وسلم
لا حول ولا قوة الا بالله
وننتظر مزيدك
ومشكوره وننتظرالمزيد