1- الفعل الماضي
قوله تعالى :
ياأيها الذين آمنوا : لاتسألُوا عن أشياء .
قول المتنبي :
إذا انقلبَ الصديق غداًعدواً مبيناً والأمور إلى انقلاب
وقالت الخنساء :
جارى أباه فأقبلا وهما يتعاوران ملاءة الحُضرِ
وقال منظور الفقعسي :
ذهبْتُ إلى الشيطان أخطب بنته فأدخلَها من شِقوتي في حباليا
فأنقذَني منها حماري وجبتي جزَىْ الله خيراً جبتي وحماريا
تعريفه : الفعل الماضي: معنى يدلُ على حدث جرى قبل التكلم .
مثل" أقبلَ"
علامته: من علامات الماضي ( أن يقبل إحدى التاءَين ؛ تاء التأنيث الساكنة – كَبُرَتْ كلمةً -، أو تاء الفاعل المتحركة
-قلْتَ- قلْتُ – قُلْتِ)
حركته: أما هيئة التكلم عنه أنه مبنيٌ دائماً .
على الفتح :
– إذا لم يتصل به شيْء أو اتصلت به تاء التأنيث الساكنة أو – اتصلت به ألف الاثنين "درسا" ؛ أو كليهما :
" درستا" .
الفعل المعتل الآخر يبنى على الفتح المقدر على آخره .
على الضم : إذا اتصلت به :
واو الجماعة مثل ( آمنُوا )؛ وذلك للتجانس بين الضمة والواو أما إذا كان معتل الآخر- دنا – تحذف ألفه – ثم يبقى ما قبل الواومفتوحاً ؛ وتبقى حركة البناء على الحرف المحذوف " دنَوا"
وأما المعتل بالواو والياء" دُعي"
فيصبح " دُعُوا" حذف آخره وضُم ما قبله بعد حذفه ليناسب الواو .
على السكون : إن اتصل به ضمير رفع متحرك ؛ وذلك لكراهة العرب اجتماع أربع حركات متتاليات (ذَ هّبْتُ ) .
ولَعِبْنَ ؛ وأما أَكْرَمْتُ فقد حمل عليه لكونه رباعياً .
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
جزاكن الله خير الجزاء !
الإعراب والتطبيقات
ذهبْتُ : فعل ماضِ ؛ مبني على السكون الظاهر ؛ والتاء : ضمير رفع متحرك ؛ مبني على الضم ؛ في محل رفع فاعل .
إلى الشيطان : جارٌ ومجرورٌ ؛ متعلقان بفعل ذهب – لتمام المعنى معه –
أخطب : فعل مضارع – يقبل سين المستقبل – مرفوع ٌ ؛ وفاعله ضمير مستترٌ وجوباً لتفرد الاحتمال به ؛ تقديره – أنا – وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
بنتَهُ : مفعولٌ به منصوب ؛ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على التاء ؛ وهو مضاف ؛ والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جرٍ مضافاً إليه .
* وجملة أخطب بنته : نقدرها بمفرد ( خاطباً ابنته ) لذا فهي : جملة فعلية في محل نصب حال .
ف : الفاء حرف عطف ؛ كالواو ؛ ولكن الواو تفيد مطلق الجمع ؛ والفاء تفيد الترتيب .
أدخلها : أدخل : فعل ماض ؛ مبنيٌ على الفتح الظاهر ؛ وها : ضمير مؤنث متصل مبني على السكون ؛ في محل نصب مفعول به ؛ وفاعله ضمير مستتر جوازاً – تقديره هو – لخفاء الالتزام به من شقوتي : جارٌ ومجرور به ؛والمجرور علامة جره الكسرة .وعلامة جره الكسرة ؛ مؤكدة باشتغال المحل ؛ والياء : ضمير متصل ؛ للمتكلم مبني على السكون في محل جر مضافاًإليه .
في حباليا : جارٌ ومجرور ؛ وعلامة جره الكسرة المتوافقة مع ما قبل ياء المتكلم – الملكية منه – أو يقولون : المقرة لمناسبة الياء أو الاشتغال بالحركة المناسبة ؛ والياء : ضمير متصل مبنيٌ على السكون في محل جر مضافاً إليه .
فأنقذني : الفاء حرف عطف ؛ تعقبي ؛ أنقذَ : فعلٌ ماضٍ ؛ مبنيٌ على الفتح الظاهر ؛ والنون للوقاية ؛ لأنه لايصلح قولك ( فأنقذي) تقصد أنه أنقذك ؛ والياء ضميرٌ متصل مبنيٌ على السكون في محل نصب مفعولٌ به .
منها : جارٌ ؛ وضميرغائب لها مبنيٌ في محل جر بحرف الجر .
وهما متعلقان بأنقذني .
حماريْ وجبتي : حماري : فاعلٌ مرفوعٌ ؛ وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ؛ لاشتغال المحل باكسرة المناسبة لصوت الياء ؛ والياء : ضميرٌ متصل مبني في محل جر بالإضافة وجبتي : معطوفة على الفاعل ؛ وتماثل بالإعراب عطفاً ؛ وبالحركة اشتغالاً ومناسبةً .
جزى : فعلٌ ماضٍ ؛ مبنيٌ على الفتح المقدر على الألف المقصورة التي في آخر الكلمة ؛ للتعذر .
اللهُ : لفظُ جلالة ؛ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
خيراً : مفعولٌ به ثانٍ منصوب متأخر عن المفعول به الأول جبتي وحماري ؛ للأهمية .