عن أبي عريرة رضي الله عنه قال :سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الصدقة أعظمأجرا؟قال((أن تصدق وانت شحيح صحيح تخشى الفقر وتامل الغنى ولا تهمل حتى اذا بلغت الحلقوم قلت فلان كذا وفلان كذاألا وقد كان لفلان)) متفق عليه..
** صور من انفاق السلف…..
-تركت لهم الله ورسوله….
عن عمر بن خطاب رضي الله عنه قال :أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نتصدق ووافق ذلك عندي ملا فقلت اليوم أسبق أبا بكر ان سبقته يوما،قال فجئت بنصف مالي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ماأبقيت لأهلك ،قلت:مثله، وان ابا بكر اتى بكل ماعنده ،فقال:ياابا بكر ماابقيت لأهلك؟قال أبقيت لهم الله ورسوله، فقلت لاأسبقه الى شيء أبدا.
_ رجل واحد يجهز جيشا…..
عن عبد الرحمن بن خباب قال: شهدت النبي صلى اله عليه وسلم وهو يحث على جيش العسرة فقام عثمان فقال: يارسول الله، على مائة بعير بأحلاسها واقتابها في سبيل الله ثم حض الجيشفقام عثمان فقال:يارسول الله على مائتا بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله ثم حض الجيش فقال عثمان:يارسول الله على ثلاثمائة بعير بأحلاسها وأقتابها في سبيل الله :فرأيت رسول الله ينزل على المنبر وهو يقول(( ماعلى عثمان مافعل بعد هذه ..ماعلى عثمان مافعل بعد هذه))
اليكم اخواني واخواتي أروع صور للسلف رضوان الله عليهم وهم يتسابقون في فعل الخير ولكسب خير صدقة يقدمونها في سبيل الله….اللهم الحقنا بالصحابة الاخيار واجعلنا ممن يتبعون القول ويحسنون عمله….
وللفائدة :
بَوّبَ البخاري في صحيحه باب فضل صدقة الشحيح الصحيح لقول الله تعالى
(( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة )) إلى (( الظالمون ))
وقال تعالى (( وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت ))
وقال ابن حجر في فتح الباري :
قوله : ( باب فضل صدقة الشحيح الصحيح )
كذا لأبي ذر , ولغيره أي الصدقة أفضل , وصدقة الشحيح الصحيح , لقوله تعالى :
( وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت ) الآية
فعلى الأول المراد فضل من كان كذلك على غيره وهو واضح .
وعلى الثاني كأنه تردد في إطلاق أفضلية من كان كذلك فأورد الترجمة بصيغة الاستفهام .
قال الزين بن المنير ما ملخصه : مناسبة الآية للترجمة أن معنى الآية التحذير من التسويف بالإنفاق استبعادا لحلول الأجل واشتغالا بطول الأمل , والترغيب في المبادرة بالصدقة قبل هجوم المنية وفوات الأمنية .
والمراد بالصحة في الحديث من لم يدخل في مرض مخوف فيتصدق عند انقطاع أمله من الحياة كما أشار إليه في آخره بقوله (( ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم )) ولما كانت مجاهدة النفس على إخراج المال مع قيام مانع الشح دالا على صحة القصد وقوة الرغبة في القربة كان ذلك أفضل من غيره , وليس المراد أن نفس الشح هو السبب في هذه الأفضلية . والله أعلم .
=======
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
جزاكم الله كل خير.