تخطى إلى المحتوى

احذروا الشرك بنوعيه " الاكبر والاصغر " 2024.

لاكي
يقع كثير من المسلمين للاسف في الشرك الاكبر والاصغر دون علم او دراية منهم بانهم قد اشركوا بالله عز وجل
فالنتعلم ولنعلم من حولنا كيف يحدث الشرك الاكبر والاصغر كى نتجنبه

الشرك الأكبر:
أن يجعل الإنسان لله نداً إما في أسمائه وصفاته فيسميه بأسماء الله ويصفه بصفاته،
قال الله تعالى
" وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون "

شرك في الأسماء والصفات :
وهو اعتقاد أن ثمة مخلوق متصف بصفات الله عز وجل كاتصاف الله بها ، كمن يعتقد أن بشراً يعلم من الغيب مثل علم الله عز وجلَّ ، أو أن أحدا من الخلق أوتي من القدرة بحيث لا يستعصي عليه شيء ، فأمره بين الكاف والنون ، فكل هذا من الشرك بالله ، وكل من يدعي ذلك فهو كاذب دجَّال
ومن الإلحاد في أسمائه تسمية غيره باسمه المختص به، أو وصفه بصفته كذلك.

وإما أن يجعل له نداً في العبادة بأن يضرع إلى غيره تعالى من شمس أو قمر أو نبي أو ملك أو ولي مثلاً بقربة من القرب صلاة، أو استغاثة به في شدة أو مكروه، أو استعانة به في جلب مصلحة أو دعاء ميت أو غائب لتفريج كربة، أو تحقيق مطلوب، أو نحو ذلك ممن هو من اختصاص الله سبحانه،

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَاللَّهِ؟ قَالَ: "أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ". أخرجه أحمد

والند هو المثيل والنظير فكل من أشرك بالله سواء في الربوبية أو الألوهية أو الأسماء والصفات فقد جعل له نداً ومثيلاً ونظيراً

لاكي

فكل هذا وأمثاله عبادة لغير الله، واتخاذ لشريك مع الله،

قال الله تعالى

" قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً "

لاكي

لاكي
وأما الشرك الأصغر

فهو وإن لم يكن مخرجا من الملة إلا أن صاحبه قد أرتكب ذنباً عظيماً ، وإذا لقي العبد ربه به من غير توبة منه في حال الحياة ، كان تحت المشيئة إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه ثم أدخله الجنة

ومن أمثلة الشرك الأصغر الحلف بغير الله

من غير أن يعتقد الحالف أن منزلة المحلوف به كمنزلة الله عز وجل في الإجلال والتعظيم ، فإن من اعتقد ذلك كان حلفه كفرا أكبر مخرجا من الملة
لاكي

لاكي
لاكي

ومن أمثلته أيضاً قول القائل :
ما شاء الله وشئت ، فقد جاء يهودي إلى النبي صلى الله فقال :
( إنكم تشركون ، تقولون : ما شاء الله وشئت ، وتقولون والكعبة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقولون : ما شاء الله ثم شئت ) رواه النسائي .
ومن أنواع الشرك الأصغر ايضا الرياء

وهو أن يقصد العبد بعبادته عَرَضَ الدنيا ، من تحصيل جاه أو نيل منزلة
قال تعالى :
{ فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } (الكهف :110 )
وروى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ،
قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ يا رسول الله ،
قال : الرياء ، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة :
إذا جُزِيَ الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ) .

لاكي

هذا هو الشرك بنوعيه الأصغر والأكبر ، والواجب على المسلم أن يكون على علم بتوحيد الله وما يقرِّب إليه ،

فإن من أعظم أسباب انتشار الشرك بين المسلمين الجهل بما يجب لله من التوحيد ،

وقد كان صلى الله عليه وسلم حريصاً على بيان التوحيد الخالص ، وحريصاً على بيان الشرك وقطع أسبابه ،

إلا أن البعد عن منبع الهدى من الكتاب والسنة أدخل طوائف من الأمة في دوامات من الممارسات الخاطئة لشعائرٍ كان من الواجب صرفها لله ، فصرفت إلى مخلوقين لا يستحقونها.

لاكي

نسأل الله لنا ولكم الهداية التوفيق وعبادة الله حق عبادته وتعظيمه وتوقيره وتبجيله عز وجل
والبعد كل البعد عن الشرك بنوعيه

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

لاكي

جزاك الله خير الجزاء
السلام عليكم

الموضوع أعجبني جدا أختنا ام يوسف….لو تسمحين لي ان انشره في ايميله للتوعية و ليستفاد منه الجميع

هل ممكن؟؟؟؟

جزاك الله خيرا على الموضوع

السلامُ عليكم و رحمة الله و بركــاتهُ

جزاكم الله خيــراً الأخت أم يوسف
مواضيعُ نحتاجها في زمن صُرفت فيه العبادة لغير الله

جعلهُ الله في موازين حسناتكم

عندي بعض الملاحظات القليلة ثم إضافات طفيفة

أولا : تعريف الشرك

قُلتم

أن يجعل الإنسان لله نداً إما في أسمائه وصفاته فيسميه بأسماء الله ويصفه بصفاته،

و ما هذا إلا قسم من أقسامهِ ، و بهذا فالتعريف يبقى ناقصا
و المعروف عند أهل العلم أن التعريف لابد لهُ أان يكون جامعا مانعا
( جامعا ) لكل أفرادهِ ( مانعا ) من أن يدخل فيه ما ليس منه
و بالتالي فالتعريف المرتضى هو :
جعلُ شريك لله عز و جل في ربوبيته أو ألوهيته إو أسمائه و صفاته
أو
تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله

ثانيا :

فأمره بين الكاف والنون


لقد خطأ الشيخ ابن العثيمين رحمه الله من يستعمل هذه العبارة
و قال فيما معناهُ : أن الأمر لا يكون بين الكاف و النون فالكاف حرف لا معنى له لوحده كما أن النون حرف لا معنى لهُ لوحد ، و لا بُد من إضافتهما لإعطاء المعنى ( كُنْ ) ، فهل يُعقل أن يكون أمر الله بين حرفين لا معنى لهما
بل أمره يكون بعد هذين الحرفين
و العبارة الصحيحة هي :
فأمرهُ بعدَ الكاف و النون ..

إضافة بخصوص الشرك الأصغر :

من أنواع الشرك الأصغر :
لبس الحلقة و الخيط لرفع البلاء أو دفعه ، أو تعليق التمائم خوفا من العين أو غيرها

ملحـوظة : إذا اعتقد المستعمل لهذا التمائم و التعويذات أنها مجرد أسباب لرفع البلاء أو دفعه فهو يعتبر واقعا في الشرك الأصغر ..
أمـا إذا اعتقد أنها ترفع البلاء أو تدفعه بنفسها ، فقد وقع في الشرك الأكبر ، عياذا باللهِ

جزاكم اللهُ خيراً و سخر أقلامكم لنشر التوحيد

بارك الله فيك

بارك الله فيكِ أختي الحبيبه
وجزاكي خيراً على مواضيعك القيمه
لي عوده للتعليق بإذن الله تعالى
لاكي

لاكي

لاكي كتبت بواسطة ورده في البستان لاكي
لاكي

جزانا واياكم
اخجلتم تواضعنا اختي الكريمة
بارك الله فيك واحسن اليك

لاكي

لاكي كتبت بواسطة um maryam12 لاكي

جزانا واياكم واكرمك الله غاليتي

لاكي

لاكي كتبت بواسطة ام العراق لاكي
جزاك الله خير الجزاء

جزانا واياكم وبارك الله فيك

لاكي

لاكي كتبت بواسطة *lina* لاكي
السلام عليكم

لاكي كتبت بواسطة *lina* لاكي
الموضوع أعجبني جدا أختنا ام يوسف….لو تسمحين لي ان انشره في ايميله للتوعية و ليستفاد منه الجميع

هل ممكن؟؟؟؟

جزاك الله خيرا على الموضوع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزانا واياكم حبيبتي
احمد الله ان وفقني لهذا الموضوع كى استفيد وافيد
مجال العلم واسع وليس حكر على احد دون الاخر
وديننا يعلمنا ان نعم الخير على الجميع والا نكتم العلم
واكون شاكرة ليك جدا انك تنشريه كى تعم الفائدة
والثواب من عند الله عز وجل
والدال على الخير كفاعله
افعلي دائما دون استئذان فهذا واجبنا حبيبتي بارك الله فيك

لاكي

لاكي كتبت بواسطة ~ العتيق ..} لاكي
السلامُ عليكم و رحمة الله و بركــاتهُ

لاكي كتبت بواسطة ~ العتيق ..} لاكي
جزاكم الله خيــراً الأخت أم يوسف
مواضيعُ نحتاجها في زمن صُرفت فيه العبادة لغير الله

جعلهُ الله في موازين حسناتكم

عندي بعض الملاحظات القليلة ثم إضافات طفيفة

أولا : تعريف الشرك
و ما هذا إلا قسم من أقسامهِ ، و بهذا فالتعريف يبقى ناقصا
و المعروف عند أهل العلم أن التعريف لابد لهُ أان يكون جامعا مانعا
( جامعا ) لكل أفرادهِ ( مانعا ) من أن يدخل فيه ما ليس منه
و بالتالي فالتعريف المرتضى هو :
جعلُ شريك لله عز و جل في ربوبيته أو ألوهيته إو أسمائه و صفاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختي الكريمة على التفاعل البناء
وحقا هذه انواع الشرك الاكبر
لكنى بعد ما كنت وضعت الاقسام الثلاثة مع شرح يسير لكل قسم
وجدت ان الموضوع يخص الاسماء والصفات لانه للاسف يقع الكثير بالجهل في هذا القسم بالذات
فاردت فقط التخصيص لعدم التشعب فقط

لاكي

ثانيا :
لقد خطأ الشيخ ابن العثيمين رحمه الله من يستعمل هذه العبارة
و قال فيما معناهُ : أن الأمر لا يكون بين الكاف و النون فالكاف حرف لا معنى له لوحده كما أن النون حرف لا معنى لهُ لوحد ، و لا بُد من إضافتهما لإعطاء المعنى ( كُنْ ) ، فهل يُعقل أن يكون أمر الله بين حرفين لا معنى لهما
بل أمره يكون بعد هذين الحرفين
و العبارة الصحيحة هي :
فأمرهُ بعدَ الكاف و النون ..

لاكي

إضافة بخصوص الشرك الأصغر :

من أنواع الشرك الأصغر :
لبس الحلقة و الخيط لرفع البلاء أو دفعه ، أو تعليق التمائم خوفا من العين أو غيرها

ملحـوظة : إذا اعتقد المستعمل لهذا التمائم و التعويذات أنها مجرد أسباب لرفع البلاء أو دفعه فهو يعتبر واقعا في الشرك الأصغر ..

أمـا إذا اعتقد أنها ترفع البلاء أو تدفعه بنفسها ، فقد وقع في الشرك الأكبر ، عياذا باللهِ

جزاكم اللهُ خيراً و سخر أقلامكم لنشر التوحيد

لاكي

ماشاء الله عليك
جزاك الله خيرا واحسن اليك وجعله الله في ميزان حسناتك

لاكي

لاكي

اكرمك الله روزة
في انتظار عودتك تيوليب ان شاء الله
نورتم الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.