المناهي اللفضيه
بسم الله الرحمن الرحيم
قول بعض الناس: الدين لب وقشورسبب النهي لان القشور لافائدة منها والدين كله خير اصوله وفروعه وواجباته وسسننه.
قول بعض الناس: فلان شكله غلط سبب النهي لان فيه سخريه واعتراض على خلق الله
تسمية بعض :الزهور عباد الشمس سبب النهي لأن جميع المخلوقات لاتعبد الا الله
قولهم: يعلم الله اني فعلت كذا سبب النهي لانه اذا قالها والامر بخلاف ماقال اتهم الله بالجهل
قولهم: دفن في مثواه الخير سبب النهي لانه يتضمن انكار البعث
قولهم: للمتزوج بالرفاه والبنينلانها تهنئة اهل الجاهليه والبنين يعني الذكور
قولهم :الله يضلمك كما ضلمتني سبب النهي لان فيه اتهاما لله بالضلم تعالى الله عن ذلك
قولهم :فلان مايستاهل سبب النهي لان فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالضلم تعالى الله عن ذلك
قولهم: شاءت حكمة الله كذا لان الحكمه امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
ويدخل في حكمها شاء القدر وشاءت الضروف
قولهم: الفاتحه على روح فلان سبب النهي لانه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند اخبار احدهم بالوفاة
قولهم: اهل الكتاب ليسو بكفار سبب النهي هذا القول كفر قوله تعالى (يااهل الكتاب لم تكفرون بايات الله وانتم تشهدون )
قولهم: الدين سبب الطائفيه والشقاق–الدين لله والوطن للجميع سبب النهي كامه توجب الرده نسأل الله السلامه
منادة بعضهم: الممرضه بالسستر سبب النهي لانه ينسب الجهل الى الله تعالى
تسميتهم :للمسجد الاقصى (ثالث الحرمين الشريفين )سبب النهي لانه لايوجد حرم الابمكه والمدينه والاقصى مسجد وليس حرما
حكم لعن الشيطان : الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان .وانما اومر بالستعاذة منه
قولهم :بذلت قصارى جهدي والباقب على الله سبب النهي هذا القول لايصح لانه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه اولا والاصح ان يقول بذلت جهدي واسالا الله المعونه
بذمتي –بشرفي سبب النهي لايجوز لانه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر
قول بعض الناس: الدين لب وقشورسبب النهي لان القشور لافائدة منها والدين كله خير اصوله وفروعه وواجباته وسسننه.
قول بعض الناس: فلان شكله غلط سبب النهي لان فيه سخريه واعتراض على خلق الله
تسمية بعض :الزهور عباد الشمس سبب النهي لأن جميع المخلوقات لاتعبد الا الله
قولهم: يعلم الله اني فعلت كذا سبب النهي لانه اذا قالها والامر بخلاف ماقال اتهم الله بالجهل
قولهم: دفن في مثواه الخير سبب النهي لانه يتضمن انكار البعث
قولهم: للمتزوج بالرفاه والبنينلانها تهنئة اهل الجاهليه والبنين يعني الذكور
قولهم :الله يضلمك كما ضلمتني سبب النهي لان فيه اتهاما لله بالضلم تعالى الله عن ذلك
قولهم :فلان مايستاهل سبب النهي لان فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالضلم تعالى الله عن ذلك
قولهم: شاءت حكمة الله كذا لان الحكمه امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
ويدخل في حكمها شاء القدر وشاءت الضروف
قولهم: الفاتحه على روح فلان سبب النهي لانه من البدع المحدثه ويقال ذلك عند اخبار احدهم بالوفاة
قولهم: اهل الكتاب ليسو بكفار سبب النهي هذا القول كفر قوله تعالى (يااهل الكتاب لم تكفرون بايات الله وانتم تشهدون )
قولهم: الدين سبب الطائفيه والشقاق–الدين لله والوطن للجميع سبب النهي كامه توجب الرده نسأل الله السلامه
منادة بعضهم: الممرضه بالسستر سبب النهي لانه ينسب الجهل الى الله تعالى
تسميتهم :للمسجد الاقصى (ثالث الحرمين الشريفين )سبب النهي لانه لايوجد حرم الابمكه والمدينه والاقصى مسجد وليس حرما
حكم لعن الشيطان : الانسان لم يؤمر بلعن الشيطان .وانما اومر بالستعاذة منه
قولهم :بذلت قصارى جهدي والباقب على الله سبب النهي هذا القول لايصح لانه يعني ان الفاعل اعتمد على نفسه اولا والاصح ان يقول بذلت جهدي واسالا الله المعونه
بذمتي –بشرفي سبب النهي لايجوز لانه قسم بغير الله وهذا شرك اصغر