تخطى إلى المحتوى

تحـــري ليلــة القدر 2024.

يستحب تحريها في رمضان وفي العشر الأواخر منه خاصةً وفي الأوتار منها بالذات، أي ليالي: إحدى وعشرين وثلاث وعشرين وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين. فقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال"التمسوها في العشر الأواخر. في الوتر" وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى" فهي في الأوتار أحرى وأرجى إذن
وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال:"خرجتُ لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان فَرُفِعت، وعسى أن يكون خيراً لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة" أي في الأوتار
وفي هذا الحديث دليل على شؤم الخصام والتنازع وبخاصة في الدين وأنه سبب في رفع الخير وخفائه
وليلة القدر في السبع الأواخر أرجى، ولذلك جاء في حديث ابن عمر – رضي الله عنه – أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر"ء
وهي في ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر عند أحمد ومن حديث معاوية عند أبي داود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ليلة القدر ليلة سبع وعشرين" وكونها ليلة سبع وعشرين هو مذهب أكثر الصحابة وجمهور العلماء. حتى إن أُبي بن كعب كان يحلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين. كذلك قال ابن عباس: (إنها ليلة سبع وعشرين).ء واستنبط ذلك استنباطاً عجيباً من عدة أمور فقد ورد أن عمر رضي الله عنه جمع الصحابة وجمع ابن عباس معهم – وكان صغيراً- فقالوا: إن ابن عباس كأحد أبنائنا فلم تجمعه معنا؟ قال عمر: إنه فتى له قلبٌ عقول ولسان سؤول. ثم سأل الصحابة عن ليلة القدر. فأجمعوا على أنها في العشر الأواخر من رمضان. فسأل ابن عباس عنها. فقال: إني لأظن أين هي، إنها ليلة سبع وعشرين. فقال عمر: وما أدراك؟ فقال: إن الله تعالى خلق السموات سبعاً وخلق الأرضين سبعاً وجعل الأيام سبعة وخلق الإنسان من سبع وجعل الطواف سبعاً والسعي سبعاً ورمي الجمار سبعاً
فيرى ابن عباس أنها ليلة سبع وعشرين من خلال هذه الاستنباطات وكأن هذا ثابت عن ابن عباس
ومن الأمور التي استنبط منها أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين: أن الكلمة (فيها) من قوله تعالى{تنزل الملائكة والروح فيها}هي الكلمة السابعة والعشرون من سورة القدر
وبعض العلماء استدلوا على أن ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين بطريقة حسابية وذلك أن كلمة (ليلة القدر) تسعة حروف وقد ذكرت في السورة ثلاث مرات فبضرب التسعة في الثلاث تكون النتيجة سبعاً وعشرين
وهذا ليس عليه دليل شرعي فلا حاجة لمثل هذه الحسابات فين أيدينا من الأدلة الشرعية ما يغنينا
ومما يُرجح أنها ليلة سبع وعشرين ما ورد من أن النبي صلى الله عليه وسلم أُريها في تلك الليلة وأُري صبيحتها أنه يسجد في ماء وطين
لكن كونها ليلة سبع وعشرين أمر غالب والله أعلم وليس دائماً فقد تكون أحياناً ليلة إحدى وعشرين، كما جاء في حديث أبي سعيد الذي سبق ذكره، وهو حديث متفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد صبيحة إحدى وعشرين في ماء وطين
ومما يتعلق بليلة القدر أنه يستحب فيها الإكثار من الدعاء وبخاصة الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم، لعائشة رضي الله عنها حين قالت: يا رسول الله أ رأيت إن أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال:"قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

——————
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

جزاك الله خير على التذكير وهذا مايمنع ان المسلم يكثر من الطاعات في العشر ويتحرى هذه الليله لعله يوافقها فلقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان إذا دخلت العشر احيا ليله وشد مأزره وأيقظ أهله للصلاة .
اللهم اجعلنا ممن قام ليلة القدر ايماناً واحتساباً .

——————
الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموضوع
واحب ان اضيف ان الشيخ ابن عثيمين _ حفظه الله _
سئل عن علامات ليلة القدر فاجاب إن من علامات ليلة القدر انها ليلة هادئة و ان المؤمن ينشرح صدره لها ,ويطمئن قلبه ,وينشط في فعل الخير ,وان الشمس في صباحهاتطلع صافية ليس لها شعاع .

——————
ارأيت هذا النحل لولا شهده و جلال سيرته لكان ذبابا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيـــر ايضــا

——————
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.