في الحقيقة فإن لدي تساؤلا ….مهما أقلق راحتي ….ليس لمعاناة خاصة بل هي معاناة صديق خاص ومقرب الى قلبي ……..
وبما أن أكثر الرواد هنا من النساء وهن …الحاكمات بأمرهن في هذا الموضوع ….فإنني أتمنى من اخواتي …الرد وبكل صراحة …جدا عليه
ومناقشة الموضوع بجدية:
اتلتساؤل باختصار هو: لو جاءكم رجل به دين وعلى خلق , ومستقيم , ووظيفته جيدة….لكنه مطلق لزوجته , وله منها ولد……. ولأسباب لم يطرقها لأحد….
فهل تقبل المرأة ( البنت أو أمها ) مبدئيا بالتفكير في قبول الخطبة أولا ,
ثم أن كان ذاك ….فهل تذهب أو ترسل من يسأل أهل زوجته السابقة ( لماذا طلق؟؟) وما هو من الأزواج؟؟ وكيف كانت حياته مع ابنتهم؟؟؟؟
وكيف تتوقع الواحدة منكن الجواب من أمها ووالدها…..علما أن الخلافات له مع زوجته ….بسببهم….وقد أخبركم بذلك أثناء الخطبة؟؟؟
أرجو المشاركة
علما انه يوجد فى عائلتى كثير من هذه الحالات رجل يتزوج ثم يطلق ويتزوج بكراً..
ثم انه من حق الاهل ان يسألوا عن سبب الطلاق
ولكن السؤال الاهم والاصعب هل يرضى الشاب الاعزب ان يتزوج امراة مطلقة ؟؟؟؟
جاوب انت بارك الله فيك
المفروض ان لا يكون الطلاق نهايه الحياه بل ممكن ان يكون بدايتها
اذا تقدم شاب لفتاه فعليها ان تسال عن اسباب الطلاق و تدخل باقل التفاصيل فيها فلربما كان السبب في زوجته فقط
مثلا لنقل ان الزوجه لاتنجب فطلقها و نسال الزوجه عنه فتقول انه انسان ممتاز و اخلاقه عاليه و لكن بسبب عدم الانجاب تركها
فهنا بعض البنات من توافق عليه و بعض البنات قد يرفض و ترى ان هذا ليس بسبب مقنع بل قد تراها كأنانيه فلكي يكون ابي طلق زوجته
احدى معلماتي قالت انه يجب ان نعرف اذا اسباب الطلاق دائمه او لا
فمثلا اذا كان سبب الطلاق هو السهر و الشرب و السفر فاظن ان هذه الاشياء لن تتوقف بعد حدوث الزواج الثاني الا فيما ندر و بهذا نرى ان الطلاق سوف يحصل مره ثانيه
ولكن لنفترض ان سبب الطلاق كان العصبيه الزائده و الصراخ فيجب ان نبحث عن السبب فربما كانت الزوجه تدخل و ترخرج و تهمل زوجها فيؤدي الى زياده عصبيته وهنا ممكن ان ترى ان سبب الطلاق كان الزوج ولكن السبب الرئيسي هو الزوجه
فاذا لم تقم الفتاه بنفس اعمال الزوجه الاولى فان الحياه سوف تسير بينهم
اذا دراسه اسباب الطلاق مهمه جدا و اساسيه هذا بالاضافه الي الخطوات التي نقوم بها عند تقدم اي شاب لم يسبق له الزواج
بالنسبه لي لا ادري بصراحه و لكن لا اظن ان اوافق لنفس الاسباب التي يرفض فيها الرجل الزواج من مطلقه
واذا كان عنده عيال و الله هذا بالنسبه لي و لاهلي سبب يكفي و يزيد لنرفضه حتى لو كانت الزوجه هي المسؤله عن الطلاق و الزوج كان هو المظلوم
الزواج اسمة ونصيب والله كاتبه يعني ان كان في نصيب الواحد بيسكت
ولا بيعرف شو الي سكته
مثلا" انا كنت دائما" اقول صعبجدا ان اتزوج من شاب من غير بلدي وجاءت اسمتي على واحد من غير بلدي ووافقت مع ان هذا كان غير تفكيري لكن النصيب
وان كان لي نصيب من انسان متزوج اكيد رح أسأل عنه وليه طلق زوجته
وليس بالضرورة اسأله اهل زوجته لانهم أكيد لن يقولون الحق
ولي رأي ..لكن سانتظر المزيد من الردود
كانت تخطب كثير من ناس فوق من كل النواحي ولكن تخيلو نصيبها تزوجت مطلق ولما شافته وعاشرته لقته يملك عيوب كبيره لاتطاق تخيلو تزوجته وهي تملك كل الايجابيات والكل يتمنها
وهو كله سلبيات وكانت تقول لاجل انه يشلني فوق وهي كانت تعتقد ان عيبه فقط في شكله ومع ذلك حطمها وماكان ابدن مو قنوع كان خياله واسع مع ان الكل يرفضه بعدين كان واصلها ان اسباب الطلاق من الزوجه لدرجه انهم مشككين في عرضها وبعد ماتزوجته اكتشفته انه هو العيب فيه وهي الي رافضته وبعد العشره اكتشفت عيوب متلتله تخيلو الكل يعتقد انه ملتزم الئ اليو م وهو حتئ الصلاه مايصلي وتقول كل الي حولي متزوجات ازيون واخلاق وعاقلين
وقانعين في زوجتهم ومسعدينهم مع انهم كلهم انا اجمل منهم واحسنهم طبخ وصابره عليه ومتحمله ومااعذبه وهو بس يتهرب من البيت ويحب الجلوس مع الرجال يعني عايش عازب وهو متزوج وماخفي كان اعضم فلازم السوائل وحتئ لو ادئ الئ مراقبته وعدم الاقتناع بكلام اي من الطرفين 0ولكن كثير مطلقين والزواج الثاني متوفقين بس اهم حاجه الرجل يبعد المقارنات ويقدر الحياه الزوجيه والمفروض المطلق يتزوج مطلقه او عانس 00حرام ياخذ اصغيره مثل قربتي بعدين يندم لانه ماراح يحقق احلامها ولو انها صابره والاكانت مطلقه من زمان 00
بمعني لا يمكن ظلم المرأة المطلقة او الرجل المطلق مالم نعرف اسباب الطلاق
فهناك الكثير من النساء المطلقات مظلومات والمحاكم والمجتمع يشهد بذلك
والكثير من المطلقين ايضا
فلا اجد من المانع ان يتزوج الرجل من المرأة المطلقة لانه قد تكون ظلمت مع انسان لا يقدر الحياة الزوجيه
ولا اجد ايضا مانع من الزواج من رجل مطلق ايضا قد تكون زوجته السابقه انسانه غير سويه وكانت سبب في حدوث الطلاق
وقد يكون السبب تدخل الاهل وهذا سبب منتشر واساسي في الطلاق لذا احذر كل زوجين بعدم نشر مشاكلهم على العلن
الا انه هناك قضيه مهمه الا وهي وجود الاطفال بمعنى ان الرجل المطلق لديه اطفال سوف يكون من الصعب على المرأة في بدايه حياتها الزوجيه تقبل الاطفال خصوصا بعد انجابها من زوجها اطفال لذا يجب عليها ان تكون واعيه لتلك النقطه وان تراعي ربها في ذلك لانه لا ذنب لهم بل على العكس اطفاله سيكونون في حالة نفسية سيئة لافتراق والديهم عن بعض لذا يتطلب الموضوع بعض التنازلات من الزوجه الجديده ومراعاة مشاعرهم
وبالنسبة للسؤال فهذا واجب وحق لابد منه سواء كان مطلق او لا من حق الاهل السؤال
الا انني ارجع واقول ان تدخل الاهل في خصوصيات الازواج مهلكه ومصيبه لانهم عادة ما يزدون الطينه بله .
وتقبلوا فائق الاحترام
اما بعد,فقد قرأت موضوعكم و أحترت ماذا اقول
في اول الامر قلت كما قالت الاخت (الكروان غني) ان المرآة او الفتاه ترضي بالمتزوج فما بال المطلق
لكني رجعت و قلت و ايه زنب الفتاه….يجب علي المطلق ان يطلب المرآة المطلقه او الارمله للزواج و يترك الفتاه التي لا تملك اي خبرة في هذا العالم لرجل مثلها و كان هذا رأي اختي (ورد صبا)
ولكن من وجهة نظري اري ان المرأة اكثر تمسكا بحياتها الزوجيه و بيتها و زوجها و اولادها من الرجل لذلك فمن الصعب الحكم علي الرجل المطلق هذا هل ينوي الاستقرار ام ماذا؟
لذلك نجد ان معظم الرجال(و ليس كلهم)هم المتسببين في تفكيك الاسره بالطلاق الا من رحم ربي
اما المرآة فهي تصبر و تحتسب لانها اذا طلقت من هذا الرجل سوف تكون فرصتها في الزواج مره اخري ضعيفة جدا
سواء كانت هذه المرآة زفت ام لم تزف
فعندما يعلم الناس ان امرآه طلقت بدون زفاف كان الكلام كله عليها
فيقولون اكيد هي عملت حاجه
اكيد رأى منها شئ غير صحيح
فانا لي صديقه طلقت بدون زفاف و هي جميله جدا و لكن التوفيق من عند الله , و الأن عندما يأتي اليها خاطب و يعرف انها مطلقه يقول لا لا اريد فتاه لم يلمسها احد قبلي
و زوجي له اصدقاء كثيرين يبحثون عن عروس و عندما نقول لأحد منهم علي هذه الفتاه يقول لا انا لا اريدها و قد عقد عليها من قبل
فما بالك المرآه المطلقه فسوف تتنازل عن اشياء كثيره كانت تتمناها
او اذا كانت مطلقه و معها طفل او اكثر فاذا جاء اليها خاطب اصلا سوف يشترط عدم مرافقة الاطفال
واذا وافق علي مرافقتهم له الله اعلم كيف سيعاملهم بعد ذلك او بعد ان تنجب له هذه المرآه طفل هل سيفرق في معاملتهم ام سيعاملهم كأولاده الله اعلم و هذه اشياء لا تعرف الا بعد الزواج
لذلك لا يمكن لأحد منا ان يجاوب عن هذا السؤال الا من كان في مكان هذه المرآه او هذا الرجل
و في بدايه الامر يجب علي الطرفين الاستخاره والدعاء بان يريهم الحق و يرزقهم اتباعه و ان يريهم الباطل باطل و يرزقهم اجتنابه فالله وحده اعلم اين الخير
و بعد ذلك ان وجدا ميل للارباط فعليهم السؤال عن طريق الجيران و الزملاء في العمل و الاقارب و خاصة سؤال جيران بيت الزوجيه القديم
والله ولي التوفيق