تخطى إلى المحتوى

حلقة حفظ سورة هود "وما ربك بغافل عما تعملون" 2024.

لاكي

السلام عليكم ورحمة الله
إلى الاخوات الكريمات
نبدأ بإذن الله بحفظ سورة هود
بالتوفيق للجميع وعلى بركة الله

الورد الاول
الآيات من 1-4
الۤر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } * { أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ ٱللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ } * { وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعاً حَسَناً إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ } * { إِلَى ٱللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

تقدم الكلام على حروف الهجاء في أول سورة البقرة بما أغنى عن إعادته هنا وبالله التوفيق، وأما قوله { أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ } أي هي محكمة في لفظها، مفصلة في معناها فالقرآن كامل صورة ومعنى، هذا معنى ما روي عن مجاهد وقتادة واختاره ابن جرير، وقوله: { مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } أي من عند الله الحكيم في أقواله وأحكامه، الخبير بعواقب الأمور { أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ ٱللَّهَ } أي أنزل هذا القرآن المحكم المفصل لعبادة الله وحده لا شريك له، وقوله: { إِنَّنِي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ } أي إني لكم نذير من العذاب إن خالفتموه، وبشير بالثواب إن أطعتموه؛ كما جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد الصفا، فدعا بطون قريش الأقرب ثم الأقرب، فاجتمعوا، فقال: " " يا معشر قريش أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً تصبّحكم ألستم مصدقيّ؟ " فقالوا: ما جربنا عليك كذباً، قال: " فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " " ، وقوله: { وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ } أي وآمركم بالاستغفار من الذنوب السالفة والتوبة منها إلى الله عزّ وجلّ فيما تستقبلونه، وأن تستمروا على ذلك: { يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعاً حَسَناً } أي في الدنيا، { إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ } أي في الدار الآخرة، قاله قتادة، كقوله:
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً }
[النحل: 97] الآية، وقد جاء في " الصحيح " أن رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم قال لسعد: " وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل في فيّ امرأتك " ، عن ابن مسعود في قوله: { وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ } ، قال: من عمل سيئة كتبت عليه سيئة، ومن عمل حسنة كتبت له عشر حسنات، فإن عوقب بالسيئة التي كان عملها في الدنيا، بقيت له عشر حسنات، وإن لم يعاقب بها في الدنيا أخذ من الحسنات العشر واحدة وبقيت له تسع حسنات، ثم يقول: هلك من غلب آحاده على أعشاره وقوله: { وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ } ، هذا تهديد شديد لمن تولى عن أوامر الله تعالى، وكذَّب رسله فإن العذاب يناله يوم القيامة لا محالة { إِلَى ٱللَّهِ مَرْجِعُكُمْ } أي معادكم يوم القيامة، { وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } أي وهو القادر على ما يشاء من إحسانه إلى أوليائه وانتقامه من أعدائه، وإعادة الخلائق يوم القيامة، وهذا مقام ترهيب كما أن الأول مقام ترغيب.

ما شاء الله تبارك الله
حجز- أولى-
نسأل الله أن يجعل الحلقة شاهدة لنا يوم القيامة
اللهم وفقني وأخواتي الحبيبات لحفظ القرآن العظيم والعمل به
وارزقنا الإخلاص في القول والعمل
آمين

أعُوذُ باللهِ من الشطان الرجيم
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم
( الر*
كتابٌ أُحكِمت ءاياتهُ ثُمَّ فُصلت من لَّدُن حكيم خبير *
ألَّا تعْبُدوا إلآ إياه إنني لكم منهُ نذيرٌ وبشير*
وأنِ استغفِرُوا رَبَّكم ثُمَّ تُوبوا إليهِ يُمتعكم متاعاً حسناً إلى أَجَل مُسمَّى ويُؤتِ كل ذي فضل فضله
وإن تولوا فَإني أَخافُ عليكم عذابَ يوم كبير*
إلى اللهِ مرْجِعُكُم وهو على كل شيء قدير )

هل ممكن انى انضم اليكن
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير
الاتعبدوا الى الله انني لكم منه نذير وبشير
وان استغفروا (الله) ربكم وتوبوا اليه يمتعكم متاعا حسنا الى اجل مسمى (ويؤتي )ويؤت كل ذي فضل فضله وان توليتم فاني اخاف عليكم عذاب يوم كبير
الى الله مرجعكم وهو على كل (شىء)شيء قدير
الله يجزاك الجنه على هذه الحلقه ويفرج لك كل هم ويجعلنا من حفظة كتابه
معكن بإذن الله تعالى

الورد الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
"ألر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير*ألا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير*وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير*إلى الله مرجعكم وهو على كل شيء قدير"

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

اختى شهيدة فلسطين انا انتظر ردك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.