تخطى إلى المحتوى

سنن مهجورة عند النساء 2024.

هذه بعض السننالمهجورة عند النساء خاصة جمعهتا للذكرى كما قال تعالى ( فذكر ان الذكرى تنفعالمؤمنين ) فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها أخواتي المؤمنات .. فتعالي أختيالمؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :

1- الخضاب للمرأة :
عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال : (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .أبو نعيم في معرفةالصحابة(7695).

عن عائشة قالت: أومأت أمرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلىرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ماأدريأيد رجل أم يد أمرأة ؟ فقالت : بل يد أمرأة . فقال : (لوكنت أمرأة لغيرت أظافركيعني بالحناء )أبوداود والنسائي.

وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافروإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله المسلمة بالكافرات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

2- إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع .
وهذهمن السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلمحينذكر الإزار : فالمرأة يارسول الله ؟ قال : ( ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذاينكشف عنها . قال : ( فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .صحيح الموطأ وأبوداود.

عنيونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ .ابن أبي شيبة 24894

3- قرار المرأة في بيتها .
ومن هدينساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر , وعدم الخروج إلالحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .

قالتعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) سورة الأحزاب 33 .

قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .

عن جابر أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تقبل في صورة شيطان , وتدبر فيصورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله , فإن ذلك يرد مافي نفسه )) رواه مسلم وأبو داود.

وفي الحديث : (( أن المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفهاالشيطان . وأقرب ماتكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها )) .رجاله ثقات ابن خزيمةوالترمذي.

قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قدحججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي . فما خرجت حتى أخرجت جنازتها . وفيرواية : فما حجت زينب ولا سودة وقالتا : لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى اللهعليه وسلم .أحمد وأبو داود بسند صحيح

4- لاتتعطر المرأةإذا خرجت لحاجة .
وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهباتللمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيحأبوداود وأحمد والترمذي والنسائي .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : (( طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونهوخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد وأبوداود.

عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطابخرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيباتفيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات .سنده صحيحعبدالرزاق 4/370 .

عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلهاإعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابنماجه.

عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختهاتسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .عبدالرزاق 8113 .

قال عبد الله بن مسعود : ( لأن أزاحمجملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة ).عبدالرزاق 8114 .

عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة منرأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذاخرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابهامن الفرق . سنده صحيح .

عن ابن مسعود : ( أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهيبمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .ابن أبي شيبة إذا خرجت المرأة فلا تمش فيوسط الطريق ) .

وهذه السنة غيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !

عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء فيالطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :

(( استأخرن فإنه ليس لكنأن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق ))سنده صحيح أبو داود .

قال أبوأسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .

5- خروج النساء للمساجد ليلاً فقط .
هذه السنة للمبالغة في ستر المرأة , فكانت النساء في الزمن الأوللايخرجن إلا بالليل فقط .
وفي زماننا هذا قد هجرت تلك السنة حتى حل محلها بدعةخطيرة , ألا وهي انتشار النساء في شوارع المسلمين ومساجدهم بالليل والنهار , ولغيرضرورة , إلا التفكه , والترويح وضياع الأوقات , وضياع الأموال في الأسواق , وفتنةالرجال .

* وانتشرت بدعة أخرى وبخاصة في مساجد بعض البلاد الإسلامية أعادهاالله للكتاب والسنة , ألا وهي إعطاء الدروس من النساء للنساء في المساجد , وفيالغالب تحدث الفتن بسبب جهل التي تدرس , أو بسبب دخولها في أبولب من العلم قد كانعمر رضي الله عنه يجمع أهل بدر لمثلها , وأصبحت هذه المرأة تحكم في بيوت المسلمينبفتاواها . بل من العجب أن يصدر بعض جهلة الرجال عن فتواها , وأصبح المسجد حجةلخروج المرأة من بيتها .

ومن العجب أن تسافر المرأة من بلد إلى بلد بحجةأنها تلقي بعض الدروس , أو تسمعها من الشيخ فلان , وربما سافرت بلا محرم . واللهالمستعان .

وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت منفعل الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .

*** وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :

* عن ابن عمرقال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال: يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتمنعوا إماء الله مساجد الله) البخاريومسلم.

* وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذنوا للنساءبالليل إلى المساجد)البخاري ومسلم.
وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( بابخروج النساء إلى المساجد بالليل والغلس ).

* وروى بسنده عن عائشة رضي اللهعنها قالت : أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتمة ( أي العشاء ) حتى ناداهعمر : نام النساء والصبيان , فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( ماينتظرأحد غيركم من أهل الأرض )) ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة.

وكانوا يصلونالعتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .البخاري ومسلم .

يقولالمؤلف : الحجة في هذا الحديث قول عمر : نام النساء .

وذكر بسنده : عن ابنعمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا استأذنكم نساؤكمبالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) البخاري ومسلم .

وهذا يدل على أن للرجل منعزوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .

وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( بابسرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد )
*
ثم ذكر بسنده إلى عائشةرضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفننساء المؤمنين لايُِعرفن من الغلس , أو لايعرف بعضهنّ بعضاً .البخاريومسلم
وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخرجن لحاجتهنّبالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).

وربماتحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .

ولكن هل من حاجتها أن تمشيفي الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرسكله منكرات ؟!
إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه سبحانه وتعالى .

* وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساءإلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لاتخرج متطيبة )

* وذكر بسنده عنابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لاتمنعوا النساء من الخروج إلى المساجدبالليل ) رواه مسلم

* وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليهوسلم : (( أيما امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواهمسلم.

وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لايتقين الله , يتطيبن بأفخر العطوروهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة , وأصواتهنّ أعلىمن أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرت الفتن التي بسببها جاز أنتمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .

* ففي صحيح مسلم – رحمه الله – عنعمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : لو أنرسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساءبني إسرائيل .مسلم والبخاري .

جزاك الله خيرا

بل مما ذكرته فرض كعدم التعطر عند الخروج و ليس سننا من أتى بها أثيب و من تركها لم يأثم كالخضاب

جزاك الله خيرالاكي
جزاك الله خيرا
وبارك فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.